أمام شبح كورونا وأوجاعه.. الجائحة تعكر بهجة الكريسماس

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

عيد ميلاد بطعم متحور أوميكرون، النسخة المخيفة من فيرس كورونا، مظاهر احتفال مشروطة وبقيود أفضل من العام الماضي، لكنها أبعد من أن تكون الأجمل، فجائحة كورونا الحاضرة منذ سنتين غيبت البهجة المعتادة في موسم أعياد نهاية السنة.

وأمام تسونامي أوميكرون انقسم العالم إلى ثلاث أقسام، دولا احتفلت بالعام الميلادي الجديد ولم تتأثر بالفيرس، وأخرى اكتفت بالأضواء والألعاب النارية دون الاحتفالات، وثالثة خيمت عليها شبح الجائحة وألقى الوضع الوبائي بظلاله على احتفالات رأس السنة الجديدة، وأضعف الروح المعنوية لدى الكثيرين الذين قرروا اللعب بورقة الحيطة والحذر.

الإمارات

احتفلت مدينتا أبوظبي ودبي، في دولة الإمارات، بدخول العام الجديد 2022، بطريقة مبهرة أذهلت بها العالم.

وأضاءت 7 عروض للألعاب النارية سماء أبوظبي، منتصف ليلة رأس السنة، فوق كورنيش أبوظبي، وجزيرة المارية، ونادي شاطئ السعديات في جزيرة السعديات، والواجهة البحرية ياس باي في جزيرة ياس، ومهرجان الشيخ زايد في الوثبة، واستاد هزاع بن زايد، ومدينة زايد في منطقتي العين والظفرة.

الألعاب النارية في دبي

أما دبي التي تعتبر من أبرز المدن التي يترقّب العالم مشاهدة احتفالاتها بالعام الجديد، سجلت سهرة «إيف أوف وندر»، عند «برج خليفة»، التي وفرت تجارب احتفالية مذهلة، احتفالا باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، ورأس السنة الجديدة.

ومع حلول منتصف الليل، ترافق انطلاق عروض الألعاب النارية المرتقبة على البرج الأطول في العالم، مع عرض مذهل لأضواء الليزر، العرض الراقص لنافورة دبي.

وأتيح خلال احتفالات العام الجديد في دبي، فرصة مشاهدة عدد أكبر من عروض الألعاب النارية، التي وصل عددها هذا العام إلى 36 عرضا، نظمت في 29 موقعا في مناطق متفرقة في دبي.

رأس الخيمة تدخل موسوعة جينيس

فيما حطمت إمارة رأس الخيمة، الإماراتية، رقمين قياسيين دخلت بهما موسوعة جينيس، المتعلقة بالألعاب النارية خلال احتفالات رأس السنة الجديدة، ليرتفع رصيدها من الأرقام القياسية الخاصة بعروض الاحتفالات النارية إلى 5 أرقام سجلت خلال 3 سنوات فقط.

برج من الألعاب النارية

وجاء الأول عن فئة “أعلى ارتفاع لعرض ألعاب نارية بطائرات من دون طيار” عبر تشكيل برج من الألعاب النارية بارتفاع 1055.8 متر (أكثر من 1 كيلومتر )، متجاوزاً بذلك طول أي ناطحة سحاب في العالم. وباستخدام أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الطائرات الدرون.

image

أكبر عدد  من طائرات الدرون

وكان الرقم القياسي الثاني عن فئة “أكبر عدد  من طائرات الدرون المستخدمة لإطلاق الألعاب النارية في وقت واحد”، حيث أطلقت 452 طائرة من الدرون الألعاب النارية في ذات الوقت لإنشاء تشكيل بصري لعبارة (Happy New Year) في سماء الإمارة.

image 1

الألعاب النارية تضيء سماء الرياض

وفي السعودية، أضاءت الألعاب النارية سماء العاصمة السعودية الرياض، احتفالا بحلول العام الميلادي الجديد 2022، لتخطف الأنظار بطريقة العرض المبهرة.

ونشر حساب موسم الرياض، عبر منصاته على انستجرام وتويتر وفيس بوك، فيديو من الاحتفالات بالعام الجديد، صحبها بتعليق: «الألعاب النارية.. تحتفل فى سماء الرياض بدخول سنة جديدة وتأخذ مكانها بين السحب وتسعد كل من يشوف».

ليلة تريو الرياض

وأحيا 13 مطربا من نجوم الطرب في الوطن العربي، احتفالات عيد رأس السنة الميلادية الجديدة 2022 “ليلة تريو الرياض”، ضمن فعاليات موسم الرياض فى نسخته الثانية بالمملكة العربية السعودية، على مسرح محمد عبده أرينا، في بوليفارد رياض سيتي، وسط حضور جماهيري كبير.

دول تكتفي بالألعاب النارية

وعلى الجانب الآخر استقبلت نيوزيلندا العام الجديد 2022، مكتفية بإطلاق الألعاب النارية، وسط استمرار تفشي فيروس كورونا الذي يقيد الاحتفالات حول العالم.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن نيوزيلندا بدأت الاحتفالات باعتبارها أول دولة في العالم دخلت العام الجديد، مبرزة أنها اكتفت بإقامة عرض ضوئي في مدينة أوكلاند.

تزيين جسر سيدني

هذا وكانت أستراليا ثاني دولة تحتفل بالعام الجديد، حيث أقامت عاصمتها سيدني عرضا مبهرا للألعاب النارية. وتم تزيين جسر سيدني الشهير بإضاءات الليزر ممزوجة بعشرات الآلاف من أسهم الألعاب النارية لتبهر أنظار العالم.

وبعدها، استقبلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية عام 2022، ثم الصين وتايلاند، حيث تم الاحتفال بإطلاق الألعاب النارية.

دول تفرض قيود صارمة

فيما منع أوميكرون في عشرات العواصم والمدن الأوروبية، الملايين من الاحتفال برأس السنة، وأجبر دولا على فرض قيود صارمة، كما طالت الطوابير عند مراكز فحص الإصابة بـ كوفيد 19 وأيضا في المستشفيات التي تقدم اللقاحات، وسط ارتفاع مخيف لأعداد المصابين بمتحور أوميكرون الأكثر انتشارا.

وقد تم إلغاء الاحتفالات في إيطاليا وباريس وميدان ترافالغار بلندن. أما في الهند فقد تم فرض قيود في جميع أنحاء البلاد، كما تم فرض قيود صارمة للسيطرة على انتشار الفيروس.

فرض حظر التجوال

ومن اليونان إلى المكسيك، ومن برشلونة إلى بالي، وفي أجزاء واسعة من أوروبا، ألغت السلطات أو قيّدت التجمعات العامة، مغلقةً الملاهي الليلية أو فارضةً حظر تجول.

إغلاق الملاهي الليلية

وفي فرنسا، بات ارتداء الكمامات إلزاميًا خارج البيت وأثناء السير في شوارع باريس، وذلك ابتداءً من الجمعة على كل مَن تجاوز عامه الحادي عشر. كما أُغلقت الملاهي الليلية حتى وقت لاحق في يناير/كانون الثاني.

إلغاء الاحتفالات نهائيا

وفي إسبانيا، أُلغيت الاحتفالات الجماهيرية برأس السنة في معظم أنحاء البلاد. وفي المدن الكبرى باستثناء مدريد، حدّدت السلطات أعداد الحشود بـسبعة آلاف مقارنة بـ 18 ألفًا عام 2019 – قبل أن يجتاح الوباء القارة العجوز.

وألغت مكسيكو سيتي كذلك احتفالياتها بليلة رأس السنة، في تدبير احترازي بعد ارتفاع أعداد الإصابات بكوفيد.

ربما يعجبك أيضا