إحباط عمليات قبرص.. هل اخترق الموساد قلب إيران؟

يوسف بنده

صحة الرواية الإسرائيلية تحرج النظام الإيراني وتعني أن جهاز أمنه يواجه مشكلة في الداخل.


أعلن الموساد الإسرائيلي أن عملاءه في إيران تمكنوا من القبض على مشتبه بكونه قائد خطة إيرانية لشن هجوم على إسرائيليين بقبرص.

وأضاف الموساد في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، أن المشتبه به هو يوسف شهبازي عباس علي لو، وأنه تلقى تعليمات مفصلة وأسلحة من مسؤولين كبار في الحرس الثوري الإيراني لتنفيذ الهجوم.

اقرأ أيضًانتنياهو يشيد بإحباط هجوم إيراني على أهداف إسرائيلية بقبرص

نور نيوز

ما نشره موقع نور نيوز المقرب من الأمن القومي الإيراني

نفي إيراني

نفت وكالة نور نيوز المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني، أمس الجمعة 30 يونيو 2023، صحة رواية جهاز الموساد، بشأن تمكنه من تنفيذ عملية داخل إيران واعتقال زعيم خلية تخطيط لتنفيذ هجوم على رجال أعمال إسرائيليين بقبرص.

وقالت الوكالة الإيرانية، إن “النظام الصهيوني الذي يعاني التدهور في الأوضاع الداخلية، تحدث عن عملية فاشلة جرت منذ عام في إيران، حيث جرى اعتقال جميع عملائه”.

اقرأ أيضًا: اختراق الداخل.. إقالة رئيس مخابرات الحرس الثوري في إيران

بينما ذكر موقع قناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية، أن الموساد تمكن من الوصول إلى العقل المدبر في إيران، وهو يوسف شهبازي عباس علي لو، ونشر شهادة مصورة منه عن كيفية تخطيط الحرس الثوري للعمليات العدائية.

اقرأ أيضًاهدوء نسبي وضغوطات داخلية.. هل تُفشل إسرائيل صفقة أمريكا وإيران المنتظرة؟ 

يوسف علي لو

صورة وزعها الموساد لعميل «الحرس الثوري» يوسف شهبازي عباس عليلو

نشر بيانات

حسب تقرير صحيفة الشرق الأوسط، أمس الجمعة، نشر جهاز الموساد مزيدًا من تفاصيل العملية التي نفذها رجاله في قلب طهران، وخلالها خطفوا رجلًا اعترف بأنه خطط لعمليات ضد أهداف إسرائيلية على أرض قبرص.

واتضح منها أن «الخلية الإيرانية – الباكستانية» خططت لاغتيال عدد من رجال الأعمال الإسرائيليين، وكذلك مقر المؤسسة الدينية «حباد» في مدينة ليماسول القبرصية.

اقرأ أيضا: اتفاق نووي وشيك.. مخاوف إسرائيلية من تكبيل إيران يديها

وحسب التقرير، فإن الموساد، وعلى غير عادته، قرر نشر التفاصيل والكشف عن أن لديه خلايا تعمل في قلب إيران، وذلك حتى لا يحرج الحرس الثوري وقيادته في طهران وحسب، بل أيضًا حتى يظهر قدراته الاستخبارية، ويحذر الشخصيات الإيرانية التي تقود النشاط ضد إسرائيل، وتهدد حياتهم فردًا فردًا.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران نحو اتفاق مؤقت.. وإسرائيل تحذر

ربما يعجبك أيضا