احتفالات صاخبة وإطلاق نار.. أصداء الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

حسام السبكي

حسام السبكي

أخيرًا أسدلت الولايات المتحدة الأمريكية الستار على أطول حروبها، والتي استمرت 20 عامًا في أفغانستان، منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، دفعت خلالها بأرواح 2300 من جنودها، فضلًا عن إصابة مئات الآلاف من مقاتليها، علاوة على ضحايا آخرين من قوات التحالف الدولي.

ورغم المناشدات الدولية من الحلفاء بالتمديد، نفذت القوات الأمريكية عمليات الانسحاب من أفغانستان، ليل أمس الإثنين، وقبل ساعات من حلول نهاية شهر أغسطس، وهي المدة المحددة سلفًا، والتي تمسكت بها حركة طالبان التي سيطرت على مقاليد السلطة في أفغانستان منتصف شهر أغسطس الجاري.

الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

E ETAqCVIAEZMJw?format=jpg&name=large

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، ليل أمس الإثنين، مغادرة كامل القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال مسؤولان أمريكيان، إن الولايات المتحدة استكملت انسحاب قواتها من أفغانستان بعد حوالي 20 عاما من غزوها للبلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.

إلى ذلك، قالت شبكة “سي إن إن” إن ثلاث طائرات سي -17 غادرت مطار حامد كرزاي الدولي، مما يشير إلى أن هذه “قد تكون هذه نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان”.

وكتب أورين ليبرمان مراسل الشبكة الأمريكية في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون في تغريدة عبر “تويتر”: ثلاث طائرات سي -17 غادرت لتوها مطار حامد كرزاي الدولي على التوالي. الساعة الآن منتصف الليل في كابل. قد تكون هذه نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان”.

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن انتهاء مهمتها العسكرية في أفغانستان.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحافي، ليل الإثنين، “أنا هنا لأعلن أننا أنجزنا انسحابنا من أفغانستان”.

وأضاف الجنرال ماكنزي الذي تتبع أفغانستان لنطاق عمليات قيادته أنّ “آخر طائرة سي-17 أقلعت من مطار كابول في 30 آب/أغسطس” في الساعة 9:29 بتوقيت جرينتش.

كما أوضح أنّ آخر أمريكيين غادرا كابل هما روس ويلسون سفير الولايات المتّحدة في كابل والجنرال كريس دوناهو القائد الميداني للقوات الأمريكية في أفغانستان.

وقال إنّه “على متن آخر طائرة كان هناك الجنرال كريس دوناهو” و”كان برفقته السفير روس ويلسون”، مشيراً إلى أنّهما كان آخر من صعد على متن الطائرة العسكرية التي أقلعت من كابول وأسدلت الستار على حرب استمرّت 20 سنة.

لكنّ الجنرال ماكنزي لفت إلى أنّه “إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقّق ممّا إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأمريكيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل تتواصل”.

وأوضح أنّه منذ 14 آب/أغسطس وحتى ليل الإثنين، أي خلال الـ18 يوماً الماضية، أخلت طائرات الولايات المتّحدة وحلفائها أكثر من 123 ألف مدني من مطار حامد كرزاي.

لكنّ القائد العسكري الأمريكي أقرّ في الوقت عينه بأنّ عدد الذين تمكّن من إجلائهم من كابل قبل إنجاز الانسحاب هو أقلّ ممّا كان يأمل.

وقال “لم نتمكّن من إجلاء كلّ من كنّا نريد إجلاؤهم”، مشيراً إلى أنّ عمليات الإجلاء انتهت قبل “حوالي 12 ساعة” من موعد مغادرة آخر عسكري أمريكي أفغانستان، لكنّ القوات الأمريكية ظلّت “حتى اللحظة الأخيرة” في مطار كابول جاهزة لإجلاء كلّ من استطاع الوصول إلى المطار.

بدوره أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أنه قام بتعطيب طائرات ومدرعات قبل انسحابه من مطار العاصمة الأفغانية كابول.

وقال الجيش الأمريكي: “معظم الطائرات التي تركناها في أفغانستان كانت خارج الخدمة، ودمرنا 70 عربة مصفحة مضادة للألغام و27 مدرعة في مطار كابل”.

وأوضح الجيش الأمريكي أنه قام بتدمير منظومة دفاع صاروخي “CRAM” في مطار كابل بسبب صعوبة تفكيكها، كانت معدة للاستخدام ضد هجمات داعش.

الإدارة الأمريكية

original

في السياق ذاته، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، انتهاء مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان، رسميا، عقب 20 عاما من التواجد الأمريكي في أفغانستان.

وقال بايدن: “وزير الخارجية ينسق مع الشركاء الدوليين لضمان ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان”.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن العالم سيحمل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان.

وأضاف: “الآن وجودنا العسكري على مدى 20 عاما في أفغانستان قد انتهى، وقواتنا نفذت عمليات الإجلاء بشجاعة وحرفية وعزم لا مثيل لها”.

وقال بايدن في بيان صدر بعد ساعات من إتمام الجيش الأمريكي انسحابه من أفغانستان إنه سيوجه كلمة للشعب الأمريكي بشأن الانسحاب، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، يشرح فيه الأسباب التي دفعته لعدم تمديد بقاء قواته في هذا البلد لما بعد 31 آب/أغسطس.

من جانبه، كشف البيت الأبيض عن نجاح القوات الأمريكية في إجلاء قرابة 6000 أمريكي من أفغانستان حتى الآن.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن إدارة بايدن لا تزال تحاول تحديد عدد الأمريكيين، الذين بقوا في البلاد ويريدون المغادرة قبل أن يحل الموعد النهائي لسحب القوات الأمريكية المقرر، اليوم الثلاثاء.

وأضافت أنها تعتقد أن العدد صغير.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن 3
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بدوره، قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إنه تم إجلاء أكثر من 123 ألف شخص من أفغانستان، واصفا عمليات الإجلاء بـ”الأكبر” من نوعها في التاريخ.

وأوضح بلينكن في تصريحات بعد ساعات من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، أن عمليات الإجلاء من أفغانستان تمت على الرغم من التهديدات الإرهابية المتواصلة، وأشاد بجهود جميع من ساهم في عمليات الإجلاء.

وشدد بلينكن على أن “المهمة العسكرية في أفغانستان انتهت ومن الآن فصاعدًا بدأت مهمة دبلوماسية جديدة”، وأن بلاده ستواصل جهودها “الحثيثة لإجلاء جميع الأمريكيين والأفغان الذين رغبوا في البقاء بأفغانستان“.

وكشف عن أن بلاده تعتزم “تشكيل فريقًا جديدًا لقيادة المرحلة المقبلة من عملنا الدبلوماسي بشأن أفغانستان”، مشددا على أن “الولايات المتحدة ستحمل طالبان مسؤولية تأمين عمليات إجلاء الراغبين في مغادرة أفغانستان“.

وأكد بلينكن أنه ستتم محاسبة طالبان إذا لم تلتزم بوعودها حول تأمين مغادرة الراغبين في الخروج من أفغانستان، وأن واشنطن “ستظل تركز على محاربة الإرهاب هناك“.

ولفت إلى أن “أي تواصل مع طالبان سيكون من منطلق الوفاء بوعودها معنا ومع المجتمع الدولي”، وأنه سيتم “إيصال المساعدات للشعب الأفغاني عبر المنظمات غير الحكومية وليس من خلال طالبان”، وأنه يمكن “العمل مع حكومة أفغانية جديدة، بطريقة تضمن مصلحتنا القومية”.

احتفالات صاخبة

93 033829 kabul celebration afghan 2

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، في وقت متأخر من ليل الإثنين، عن مغادرة آخر طائرة أمريكية مطار كابول.

وشهدت العاصمة الأفغانية كابول، ليل الإثنين، احتفالات بالألعاب النارية، وذلك بعد إتمام أمريكا انسحابها من البلاد.

ونشرت “وكالة الأنباء الفرنسية”، صورا للألعاب النارية التي اخترقت سماء كابول المظلمة، مع إقلاع آخر طائرة أمريكية من مطار حامد كرزاي الدولي.

93 033830 kabul celebration afghan 3
93 033830 kabul celebration afghan 4

تحذير من المجهول!

وعقب البيانات المتتالية، بشأن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، كشفت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية في إخطار، ليل الإثنين، إن مطار حامد كرزاي الدولي في كابول لم تعد به خدمات مراقبة للحركة الجوية مع انتهاء الجيش الأمريكي من انسحابه من أفغانستان.

وحثت إدارة الطيران في إخطارها، أمس الإثنين، الطائرات التي تهبط في كابول أو تعمل في المجال الجوي الأفغاني على توخي «الحذر الشديد»، بحسب ما نقلته “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا