الأردن يحسم أمره ضد كورونا.. لا مساجد في رمضان وحظر شامل مجددًا

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – حسم الأردن أمره، اليوم الثلاثاء، بإبقاء مساجد المملكة مغلقة في شهر رمضان المبارك، بسبب جائحة كورونا العالمية، فيما عادت الحكومة لفرض حظر التجول الشامل في جميع أنحاء البلاد ولمدة 48 ساعة متواصلة.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الحكومة قررت فرض حظر تجول شامل في جميع محافظات ومناطق المملكة، لمدّة 48 ساعة، ابتداءً من منتصف ليلة الخميس / الجمعة المقبلة الموافق 17 نيسان الحالي وحتى منتصف ليلة السبت / الأحد المقبلة.

وبيّن العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، مساء اليوم الثلاثاء، أنّ الحظر الشامل سيكون بشكل مماثل لما تمّ الأسبوع الماضي، مؤكّداً أنّ الأمور ستعود إلى ما هي عليه الآن، عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد المقبل.

وأشار العضايلة إلى أن قرار الحظر الشامل، تُستثنى منه الكوادر الطبيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من المسؤولين والموظّفين والعاملين في القطاعات الحيويّة، الذين يتمّ تحديدهم من خلال مؤسّساتهم.

وجدّد العضايلة التأكيد على أنّ الغاية من الحظر الشامل هو الحفاظ على سلامة المواطنين وصحّتهم، وتمكين فرق التقصّي الوبائي من تكثيف دورها وجهودها، إضافة إلى إجراء أكبر عدد ممكن من الفحوصات للكشف عن أيّ حالات إصابة أو اشتباه.

رمضان بلا مساجد

إلى ذلك، أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، أن المساجد ستبقى مغلقة في شهر رمضان المبارك، الذي يحل على المسلمين بعد نحو عشرة أيام، في ظل جائحة كورونا العالمية.

وقال الخلايلة، خلال إيجاز صحفي عقده اليوم، إننا في الأردن “صلينا فرائض الجمع في بيوتنا وسنصلي صلاة التراويح في بيوتنا لا في المساجد”.

واعتبر أن القرار “لمقصد كبير في الشريعة الإسلامية”. وقال “علينا أن نوطن أنفسنا في شهر رمضان على التباعد الاجتماعي”.

ودعا الخلايلة الأردنيين للإلتزام بالقرارات المتعلقة بالصلاة في البيوت خلال شهر رمضان.

وأمس الإثنين، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنه لا يتوقع عودة الحياة في الأردن إلى طبيعتها قبل انتهاء شهر رمضان المبارك.

وقال في تصريحات صحفية، إن من شروط العودة إلى الحياة الطبيعية عدم تسجيل إصابات بكورونا لمدة 14 يوما.

إصابة في الشمال وتزايد حالات الشفاء

على الرغم من مضي 9 أيام متتالية، دون تسجيل أي إصابة بكورونا في مناطق شمال المملكة، إلا أن وزارة الصحة أعلنت اليوم عن إصابة جديدة به في مدينة إربد لسائق شاحنة قدم من إحدى دول الخليج قبل أيام.

وفي سياق الإصابات، أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 6 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، اليوم الثلاثاء، ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 397.

كما أعلن وزير الصحة تسجيل 20 حالة شفاء غادرت المستشفيات توزعت على النحو الآتي: 14 حالة في مستشفى الأمير حمزة، و6 حالات في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي.

وأكد وزير الصحة أنه “مع تخفيف بعض القيود على بعض النشاطات التجارية والمحلات فإن هذا يدعونا للالتزام بالمعايير الصحية بشكل أكبر والمحافظة على التباعد الاجتماعي بحيث لا تصاب بالمرض أو تنقله لغيرك إذا كنت مصابا”.

دعم عمال المياومة

وفي سياق إجراءات مواجهة الوباء العالمي، نوه وزير الإعلام إلى أن الحكومة واستجابة لتوجيهات الملك عبدالله الثاني، ستعلن من خلال صندوق المعونة الوطنيّة، عن آليّة البرنامج الحكومي الموجّه لدعم العاملين بالمياومة.

وبين أن البرنامج يتضمن في مرحلته الأولى، تقديم مساعدات نقديّة لفئة العاملين بأجر يومي، للذين تضرّروا من تعليمات حظر التجوّل.

 وستشمل هذه المرحلة قرابة 200 ألف أسرة.

وكشف العضايلة عن أنّ الحكومة ستعلن خلال الأسبوع الحالي عن أولى المناطق في المملكة التي سيتمّ تعديل إجراءات حظر التجوّل فيها؛ بحيث يمنع الدخول إليها والخروج منها اعتباراً من الأسبوع المقبل، ويُسمح داخلها باستئناف النشاطات الاقتصاديّة الإنتاجية، وفتح المحلات والأعمال، مع ضرورة الالتزام بأعلى معايير الوقاية والرقابة الصحية.

ولفت إلى أنّ الحكومة لجأت لهذه الخطوة نظراً لعدم ثبوت أيّ إصابة في بعض المحافظات.

وأشار إلى أننا سنسمح اعتباراً من الأسبوع المقبل أيضا، لبعض المنشآت الإنتاجيّة والخدميّة بالعمل، وفق إجراءات مشدّدة للوقاية والرعاية الصحيّة، وبالحدّ الأدنى من العاملين.

الامتحانات الجامعية النهائية

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإجراءات المتعلقة بتقييم الطلبة والامتحانات النهائية في مختلف التخصصات، باستثناء تخصصي الطب وطب الأسنان، للفصل الدراسي الثاني 2019/2020.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي حصلت رؤية على نسخة منه، إلى أنه تقرر توجيه الجامعات الأردنية والكليات الجامعية والكليات الجامعية المتوسطة، الى إجراء الامتحان النهائي في الحرم الجامعي بعد عودة الدراسة لحالتها الطبيعية ويخصص له ما نسبته 50 بالمئة على الأقل من العلامة النهائية.

 وتوزع باقي العلامات على الامتحانات القصيرة والتقارير والواجبات والمشاركة من خلال التعليم الإلكتروني وأي امتحانات عقدت قبل فترة تعليق الدراسة، والإعلان عن موعد الامتحان النهائي للطلبة، خلال فترة لا تقل عن أسبوع من تاريخ العودة إلى التدريس داخل الحرم الجامعي.

وبينت الوزارة في بيانها، أنه وبعد رصد العلامة النهائية للطالب في كل مساق، يتم إعلامه بنتيجته في تلك المساقات.

ويجوز للطالب اختيار رصد نتيجة (ناجح/راسب) في المساق خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ إعلان النتائج، بواسطة تقديم طلب خطي أو إلكتروني لعمادة أو وحدة أو دائرة القبول والتسجيل في الجامعة، وبخلاف ذلك ترصد للطالب علامته النهائية حسب النظام المستخدم (علامة مئوية أو حرف).

وفيما يخص الطلبة الوافدين والطلبة الأردنيين الدراسين في الجامعات أو الكليات الجامعية أو الكليات الجامعية المتوسطة المتواجدين خارج الأردن خلال هذه الفترة، فترصد لهم علامة غير مكتمل، ويتم استكمال إجراء عملية التقييم إلى ما بعد عودتهم إلى المملكة.

ربما يعجبك أيضا