الإمارات تعلن إتاحة المجال للنشطاء للتجمع السلمي خلال «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب
الإمارات تتعهد بمساحة للنشطاء للتجمع السلمي خلال مؤتمر المناخ

الإمارات جددت تعهدها باحتواء الجميع في منظومة العمل المناخي العالمي.


أعلنت الإمارات، تخصيص مساحة للتظاهر السلمي، خلال النسخة القادمة من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28).

ورحبت شبكة العمل المناخي الدولية بالخطوة، مشيدة بجهودها رئاسة كوب 28، من أجل تعزيز “قمة المناخ تحتوي الجميع”، خلال فعاليات المؤتمر الذي تستضسيفه مدينة أكسبو دبي بين نوفمبر وديسمبر 2023.

الإمارات تتعهد بمساحة للنشطاء للتجمع السلمي خلال مؤتمر المناخ

الإمارات تتعهد بمساحة للنشطاء للتجمع السلمي خلال مؤتمر المناخ

اتفاقية البلد المضيف

جاء في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام)، بعد توقيع دولة الإمارات والأمم المتحدة اتفاقية البلد المضيف إنه “سيكون مساحة متاحة لنشطاء المناخ للتجمع السلمي وإيصال أصواتهم”.

ووقّع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس “كوب 28″، سلطان الجابر، والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل، في أبوظبي، وتعد اتفاقية البلد المضيف الإطار القانوني لمؤتمر الأطراف.

احتواء الجميع

قال سلطان الجابر إن رئاسة كوب 28 تحرص على ضمان التعاون الدولي الفاعل مع الشركاء، الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات لضمان احتواء الجميع تمامًا في منظومة العمل المناخي العالمي، وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة ودعم المصالح المشتركة لجميع الدول.

وأضاف أن رئاسة كوب 28 تؤمن بأن احتواء الجميع يعد عامل تمكين رئيسًا لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي، وأنه “من خلال التعاون والعمل سويًّا ووضع الخلافات جانبًا، سيكون بإمكاننا رفع سقف طموحنا المشترك، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية”.

اقرا أيضًا: محمد بن زايد: بيتر هيلير خدم الإمارات بتفان وإخلاص

تمثيل الفئات كافة

قال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ: “نسعى من جانبنا لأن يكون سماع آراء وأفكار الشباب والنساء والمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية، والمجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ جزء من عملية مؤتمرات الأطراف، وأن تنعكس مبادئ احتواء الجميع والتنوع بتمثيل جميع الفئات في الأدوار القيادية ضمن هذه العملية”.

وأضاف “سفتح المجال أمام الناشطين في مجال المناخ للتجمع السلمي وطرح آرائهم بالتماشي مع المبادئ التوجيهية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والمعايير والمبادئ الدولية لحقوق الإنسان”.

توحيد الجهود ورفع سقف الطموح

صرح المسؤول الأممي “بالنظر لدورنا الخاص بالحفاظ على عملية مؤتمرات الأطراف، فإن الأمانة ملتزمة بدعم الأطراف المعنية في تنفيذ التزاماتهم المناخية، بما في ذلك ما تعهدت به بموجب اتفاق باريس، وضمان تحقيق قيم الأمم المتحدة في المؤتمرات الأطراف، لتعزيز العمل المناخي والطموح في المستقبل”.

وشدد الجانبان على “ضرورة تطبيق مبادئ ضمان احتواء الجميع، والشفافية، والاحترام في عملية مؤتمرات الأطراف وذلك لتمكين توحيد الجهود ورفع سقف الطموح بالنسبة للعمل المناخي”.

اقرأ أيضًا: وفاة ممثل أمريكي شاب بعد أيام من رحيل والده

ربما يعجبك أيضا