التاريخ يقلق ممثلي العرب في تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2022

حسام الدين صالح
مصر والمغرب وتونس والجزائر نحو التأهل للمونديال

تتفوق السنغال على مصر بفارق مباراتين في المواجهات الرسمية التي جمعت المنتخبين.. ما فرص بقية المنتخبات العربية الإفريقية في تصفيات كأس العالم؟


لا يقف التاريخ إلى جانب المنتخبات العربية لكرة القدم قبل المواجهات الحاسمة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر، إلا أن فرصة تواجد عربي تاريخي في البطولة الأهم على صعيد المنتخبات ما زالت قائمة بقوة.

وسادت حالة من الرضا الأوساط الرياضية العربية، بعدما تأكد عدم وجود أي مواجهات عربية – عربية في التصفيات النهائية المؤهلة للبطولة التي تقام هذا العام، إلا أنه ذلك الشعور يظل محفوفًا بالقلق. ومن المقرر أن تقام منافسات دور الذهاب في 25 مارس الجاري، على أن تقام مباريات العودة في يوم 29 من الشهر نفسه.

الجزائر لا يعرف الفوز الرسمي على الكاميرون

لا يدعم التاريخ الجزائر في مواجهاتها أمام المنتخب الكاميرون، فقد تواجه المنتخبان في 7 مناسبات رسمية سابقة، وكان الفوز من نصيب “الأسود” في 5 منها، وحسم التعادل مواجهتين، ولم يعرف “محاربو الصحراء” طريق الفوز في أي مباراة.

وكانت آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين في منافسات التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا، وحسم التعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف مباراة الذهاب على ملعب الجزائر، قبل أن تفوز الكاميرون إيابًا بهدفين نظيفين. وودع المنتخبان التصفيات وقتها، بعد تأهل نيجيريا على رأس المجموعة.

المغرب يعاني تاريخيًّا أمام الكونغو

تأهل المنتخب الكونغولي مرة واحدة في تاريخه إلى منافسات كأس العالم، وكانت في نسخة 1974 بألمانيا على حساب منتخبي المغرب وزامبيا، وكانت الكونغو وقتها تعرف باسم “زائير”. والتقى المنتخبان مرة أخرى في تصفيات مونديال 1990، وحسم التعادل مباراتي الذهاب والإياب، قبل أن يودعا المنافسات معًا من دور المجموعات.

والتقى المنتخبان رسميًّا في 11 مناسبة سابقة، كان الفوز لصالح الكونغو في 3 منها مقابل انتصارين لـ”أسود الأطلس”، وحسم التعادل بقية المواجهات، وهو ما يشير إلى أن مهمة المغرب في التأهل لن تكون بالسهولة المتوقعة.

تفوق مونديالي للسنغال على مصر

تتفوق السنغال على مصر بفارق مباراتين في المواجهات الرسمية التي جمعت المنتخبين، فقد فاز منتخب “أسود التيرانجا” في 5 مواجهات من أصل 8 وفاز “الفراعنة” في 3 أخرى، وحسم التعادل مواجهة وحيدة.

واصطدم الفريقان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وعلى الرغم من التعادل في الذهاب وفوز مصر في العودة، كان التأهل في النهاية من نصيب السنغال، بعد تصدرها لمجموعة التصفيات النهائية النارية، التي ضمت أيضًا المغرب والجزائر وناميبيا. وكانت آخر مواجهة بين الفريقين في نهائي منافسات كأس الأمم الإفريقية وتفوق المنتخب السنغالي بركلات الترجيح وتوج باللقب.

تونس متراجعة أمام مالي قبل أول مواجهة مونديالية

سيتواجه المنتخبان المالي والتونسي للمرة الأولى في منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ولكنهما قد تواجها رسميًّا في 6 مناسبات ماضية، وكان الفوز للمنتخب المالي في 4 منها، مقابل فوز وحيد من نصيب تونس، وحسم التعادل نتيجة مباراة.

يشار إلى أن المنتخب المالي قد واجه نظيره التونسي في منافسات دور المجموعات من كأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون، وانتهى اللقاء بفوز الأول بهدف نظيف، في مباراة شهدت جدلا تحكيميا واسعا، بسبب إنهاء الحكم الزامبي جاني سيكازوي المباراة مرتين قبل انقضاء الوقت الأصلي للقاء.

ربما يعجبك أيضا