على رأسها ريال مدريد.. الأزمات تواجه أندية كرة القدم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

أحمد خيري
ريال مدريد

فتحت الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت مؤخرًا بين البلدين، باب الأزمات على أندية كرة القدم الأوروبية، فلم يقتصر الأمر على أندية الدولتين فقط لكن الحرب أثرت في أندية أخرى مثل ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

ومنذ اليوم الأول للحرب بدأت الأصوات تنادي بالتحرك على الصعيد الرياضي لرفض الصراع بين البلدين، وهو ما انعكس فعليًّا في دعم برشلونة الإسباني لوقف الحرب وكذلك سحب “اليويفا” تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا من روسيا ومنحه لفرنسا وغيرها من القرارات ردود الفعل، وعلى الجانب الآخر تعرضت بعض الأندية لأزمات بسبب آثار الحرب.

موقف حرج لريال مدريد وتشيلسي يواجه المجهول

يمتلك نادي ريال مدريد الإسباني راعيًا من دولة روسيا متمثلًا في شركة “فونبيت”، بعقد يمتد حتى نهاية 2023، وهو ما وضع النادي الملكي في حرج أمام الجميع بالقارة العجوز، في الوقت الذي بدأت فيه بعض الكيانات الرياضية إنهاء شراكاتها مع الشركات الروسية حسبما أشارت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية. ومن المتوقع أن يتعرض رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز، لضغط جماهيري وإعلامي في الفترة المقبلة، لإجباره على فسخ عقد الملكي مع إحدى كبرى شركات المراهنات في أوروبا وروسيا بالتحديد.

وأعلن مالك نادي تشيلسي الإنجليزي الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش نقل إدارة النادي الإنجليزي إلى مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي بعدما تعرض لضغوط قوية بسبب صلاته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب بداية الحرب الروسية الأوكرانية. ومؤخرًا طالب بعض أعضاء البرلمان البريطاني بمصادرة أصول وأموال مالك نادي تشيلسي، رومان أبراموفيتش، عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وسط مزاعم بوجود وثائق مسربة حول تورط مالك البلوز في تمويل أنشطة وممارسات فاسدة لصالح موسكو.

 

فسخ التعاقد مع “غازبروم”

يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” قرار إنهاء عقد رعاية شركة “غازبروم” للاتحاد، كإعلان عن رفض الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك رغم تبقِّي عامين على انتهائه، ما قد يكلف “يويفا” خسائر مالية، وفقًا لبنود العقد. وفي السياق ذاته أعلن نادي شالكة الألماني إزالة الراعي الرسمي للفريق الأول لكرة القدم، شركة الغاز الطبيعي الروسي “غازبروم” من على قمصان الفريق، بسبب قرار الحرب الروسية الأوكرانية.

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن منذ أيام اعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن نظام الحكم الأوكراني، بعد أن أنهى اجتماعه بمجلس الأمن الروسي، ثم بعد ذلك بقليل وتحديدًا فجر يوم الخميس الماضي 24 فبراير الحالي 2022، اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية وحتى اليوم الأحد، وهو الأمر الذي يُتوقع أنه سوف يؤثر بالضرورة في اتجاهات عدة، منها على سبيل المثال الشأن الرياضي بمختلف أصعدته.

ربما يعجبك أيضا