أمم إفريقيا 2023.. كل ما تريد معرفته عن قرعة التصفيات ومأزق كينيا وزيمبابوي

أميرة رضا

النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية، تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من شهر يونيو 2023 وحتى يوليو من العام ذاته.


تتوجه أنظار عشاق ومتابعي الكرة الإفريقية، اليوم الثلاثاء 19 إبريل 2022، إلى مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، لمتابعة قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023.

وتجرى فعاليات القرعة في تمام الـ5:30 مساءً بتوقيت جرينتش، 7:30 بتوقيت القاهرة، في استديوهات سبور سبورت بجوهانسبرج، وسيساعد في عملية السحب الجنوب إفريقي لوكاس راديبي، والمهاجم العاجي السابق سالومون كالو.

نظام القرعة

يُشارك في دور مجموعات تصفيات النسخة المُقبلة من البطولة الإفريقية 48 منتخبًا، جرى تقسيمها إلى 12 مجموعة كل منها تضم 4 فرق، يصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى أمم إفريقيا مباشرة.

وتُشارك ساحل العاج ضمن المجموعات لتأهلها كدولة مضيفة، بصرف النظر عن ترتيبها في المجموعة، يرافقها المنتخب صاحب الترتيب الأعلى، وتجري آلية سحب باقي الفرق عن طريق وضع منتخبات كل مستوى في وعاء واحد قبل القرعة، ويبدأ السحب من الوعاء الأول حتى الأخير تباعًا، على ألا يبدأ السحب من أحد الأوعية حتى انتهاء الوعاء السابق له.

تأهل المُنتخبات

دخلت المنتخبات الـ42 الأعلى تصنيفًا مباشرة إلى التصفيات، بناءً على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الرسمي الصادر في 31 مارس 2022، وخاضت جامبيا، واسواتيني، وليسوتو، وساو تومي وبرنسيبي وجنوب السودان دورًا تمهيديًّا.

واحتلت المنتخبات الـ5 المتأهلة إلى مونديال قطر 2022، السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا، المستوى الأول في القرعة.

ماذا عن كينيا وزيمبابوي؟

قرر الاتحاد الإفريقي إدراج منتخبي كينيا وزيمبابوي، اللذين أوقفهما “فيفا” من جميع أنشطة كرة القدم على مستوى العالم في القرعة، رغم الحظر المؤقت.

وسبق أن حلت وزارة الرياضة الكينية اتحاد كرة القدم، بعد اتهام رئيسه نيك مويندوا بقضايا احتيال، وأثارت منظمة رياضية ممولة من الحكومة الزمبابوية حفيظة “فيفا” بعد إقالتها المدير التنفيذي الكروي بسبب قضايا مرتبطة بمحاسبة الأموال العمومية.

كاف ينتظر رفع الإيقاف

وضع الاتحاد الإفريقي شرطًا لخوض البلدين المحظورين غمار المسابقة القارية، تمثّل في منتصف مايو المقبل، لرفع الإيقاف وإلا سيضطر إلى استبعادهما عن المشاركة في التصفيات.

وفي حال عدم رفع الإيقاف قبل أسبوعين من الجولة الأولى، سيجري استبعادهما، وسيتقلص المشاركون في مجموعتيهما من 4منتخبات إلى 3، مع تأهل البطل ووصيفه إلى النهائيات.

المستويات الـ4

تصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات جاء في 4 مستويات ضمن الأول فيها كل من السنغال، المغرب، نيجيريا، مصر، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، كوت ديفوار، بوركينا فاسو، غانا، الكونغو الديمقراطية، وضم المستوى الثاني جنوب إفريقيا، كاب فيردي (الرأس الأخضر)، غينيا، الجابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو برازفيل، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون.

وضم المستوى الثالث ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزمبيق، مالاوي، توجو، زيمبابوي، جامبيا، أنجولا، جزر القمر، وضم الرابع: تنزانيا، إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندى، إثيوبيا، إسواتينى، ليسوتو، بوتسوانا، ليبيريا، ساو تومي، برينسيبي.

القنوات الناقلة

تُذاع القرعة على قنوات “بي إن سبورتس” الرياضية، وتحديدًا على قناة beIN SPORTS NEWS، ويمكن مشاهدة البث المباشر للقرعة عبر الحساب الرسمي للكاف على موقع “يوتيوب”.

ومن المقرر أن تُقام أول جولتين من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم في شهر يونيو المُقبل، وستقام الجولتان الثالثة والرابعة في سبتمبر، على أن تختتم منافسات التصفيات في شهر مارس 2023.

يذكر أن النسخة الأخيرة من البطولة الإفريقية استضافتها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2021، وفاز بها المنتخب السنغالي للمرة الأولى في تاريخه، على منتخب مصر في 6 فبراير الماضي، بعد ركلات الترجيح.

ربما يعجبك أيضا