الكونجرس الأمريكي يواجه قمع وإرهاب النظام الإيراني‎

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

واشنطن – في الأيام المائة الأولى للرئيس الأمريكي جو بايدن وقبل خطابه الأخير في الجلسة المشتركة، قدم أعضاء الكونجرس قرارا يحث على الحزم مع سياسة إيران القائمة على انتهاك حقوق الإنسان ودعم الإرهاب. وقد جاء القرار من أغلبية مجلس نواب من الحزبين مع 225 من الرعاة المشاركين يحث على سياسة إيران التي تركز على قضايا حقوق الإنسان والإرهاب، وقد عقدت منظمة الجاليات بالولايات المتحدة  الأمريكية الإيرانية، يوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا لعرض محتويات قرار بشأن الشؤون الإيرانية تم عرضه على مجلس النواب بمشاركة 220 راعيا يمثلون كلا الحزبين السياسيين.

ويعبر القرار 118، عن “دعمه لرغبة الشعب الإيراني في جمهورية إيران ديمقراطية وغير نووية” ويدين “انتهاكات حقوق الإنسان والإرهاب الذي ترعاه الدولة من قبل الحكومة الإيرانية”.

ولا يشير قرار مجلس النواب إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، لكنه يوافق ضمناً على فكرة أن سياسة الولايات المتحدة تجاه النظام الإيراني كانت مركزة بشكل ضيق للغاية على البرنامج النووي؛ وأنه يجب أن يتوسع هذا الاتفاق ليشمل المزيد من الضغط على الأمور المتعلقة بحقوق الإنسان والإرهاب.

حيثيات القرار

يبدأ القرار بالإشارة إلى انتفاضتين على مستوى البلاد كان لهما تأثير كبير على الشؤون الداخلية لإيران على مدى السنوات الثلاث الماضية وبعض الأشهر.

اندلعت أولها في الأيام الأخيرة من عام 2017 واستمرت خلال معظم شهر كانون الثاني / يناير 2018، حيث ظهرت شعارات استفزازية مناهضة للحكومة من بينها “يسقط الديكتاتور” و”يسقط روحاني”، في إشارة إلى المرشد الأعلى للنظام والرئيس روحاني، على التوالي.

ويؤكد هذا الاقتران بين الشعارات رفض المتظاهرين لكل من الفصيل “المتشدد” و “الإصلاحي” للسياسة الإيرانية السائدة ويشير إلى التأييد العام لهيكل قيادة مختلف تمامًا مستمد من خارج المؤسسة الحالية.

ويقرن القرار 118 هذا الهدف بـ “خطة النقاط العشر” التي أعدتها الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، السيدة مريم رجوي من أجل إيران الحرة غداً. ويصف تلك الخطة بأنها تدعو إلى “الحق العالمي في التصويت، والانتخابات الحرة، واقتصاد السوق”، فضلاً عن الدعوة إلى “المساواة بين الجنسين والمساواة الدينية والعرقية، وسياسة خارجية تقوم على التعايش السلمي، و إيران غير نووية”.

في ما يخص هذا القرار قالت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، إن القرار الذي اتخذه الحزبان يعبر عن إجماع لغالبية ممثلي الشعب الأمريكي من الحزبين على ضرورة العمل بشكل حاسم ضد الفاشية الدينية في إيران والاعتراف بحق الشعب الإيراني في النضال ضد النظام الإيراني وكذلك دعم مطالب يناضل من أجلها الشعب والمقاومة الإيرانية منذ 40 عامًا وهي: إقامة جمهورية ديمقراطية تقوم على فصل الدين عن الدولة، وإنهاء حصانة نظام الملالي وقادته من العقاب،  لارتكابهم جريمة على مدى أربعة عقود، بما في ذلك مذبحة 30000 سجين سياسي في عام 1988. وأضافت السيدة رجوي: يبعث قرار الكونغرس الأمريكي برسالة مفادها أن الشعب الإيراني ليس وحده في كفاحه من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وبغض النظر عن السياسات الرسمية، فإن ممثلي الشعب الأمريكي يقفون إلى جانبهم ويدعون إلى سياسة حاسمة ضد النظام الإيراني.

مؤكدة أنه يجب أن تكون حقوق الإنسان والديمقراطية محور أي سياسة تجاه إيران. وقد أظهرت التجربة أن أي قدر من التنازلات السياسية والاقتصادية لن يغير سلوك هذا النظام، بل أنه يتشجع على استمرار قمع الشعب الإيراني وتصدير الإرهاب ونشر الحروب والسعي لامتلاك  القنبلة الذرية.

وإن كانت هذه الخطة تدور في أذهان المشاركين في انتفاضة يناير 2018، فقد تمت المصادقة عليها على نطاق أوسع في نوفمبر 2019 – وقت الانتفاضة الثانية على مستوى البلاد المشار إليها في قرار مجلس النواب.

وفي حين ضمت الانتفاضة الأولى أكثر من 100 مدينة وبلدة، ورد أن الانتفاضة الثانية ضمت ما يقرب من 200 مدينة. وقد أصبح كلاهما جديرة بالملاحظة من خلال تمثيلهم العرقي والديني والاجتماعي الواسع، مع المشاركين بما في ذلك المجتمعات الريفية الفقيرة التي كان يُفترض في السابق أنها معاقل الدعم السياسي لنظام الملالي.

قد يكون هذا التحدي لصورة النظام للأمن السياسي عاملاً مساهماً رئيسياً في شدة استجابة ذلك النظام، لا سيما في الانتفاضة الثانية.

وكما يشير القرار، قُتل ما يقرب من 1500 متظاهر إيراني في غضون أيام فقط في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ذاته أول من قدم هذا التقدير، والذي أكدته رويترز لاحقًا، على أساس مصادر خاصة داخل وزارة الداخلية الإيرانية.

بعد ذلك، في سبتمبر/ أيلول 2020، نشرت منظمة العفو الدولية تقريراً يفصل التعذيب الذي كان لا يزال يُمارس في ذلك الوقت على المشاركين في انتفاضة 2019.

وقد تم الاستشهاد بهذا التقرير إلى جانب قرارين سابقين من مجلس النواب، بهدف واضح هو التأكيد على أن العمل المنسق بشأن هذه الأمور أمر ملح ومتأخر.

ركز أحد تلك القرارات السابقة بالمثل على انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالمظاهرات السياسية الأخيرة، بينما ركز الآخر، H. Res. 4744، الذي أقره الكونغرس 115، على إدانة انتهاكات طهران للمعارضين والنشطاء بشكل عام، وركز اهتمامًا خاصًا على مذبحة 30 ألف سجين سياسي في صيف عام 1988.

ويُنظر إلى هذه الحادثة على نطاق واسع على أنها أسوأ جريمة ضد الإنسانية وقعت في النصف الأخير من القرن العشرين، ومع ذلك لم يحاسب المجتمع الدولي أيًا من المتورطين المعروفين أو المشتبه بهم في عمليات القتل.

وعلى الصعيد الداخلي، تمت مكافأتهم، كما يتضح من حقيقة أن عضوًا بارزًا في “لجان الموت” لعام 1988 هو حاليًا وزير العدل في إيران.

إن القرار H. Res. 118 يجدد الانتباه إلى هذه القضية المعلقة ويشير إلى أن لجان الموت “اتخذت إجراءاتها بطريقة تهدف إلى القضاء على معارضي النظام”. ولتحقيق هذه الغاية، تركزت عمليات الإعدام المنهجية بشكل مباشر على منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، والتي تعد اليوم المجموعة المكونة الرئيسية في تحالف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

وأدى بقاء الجماعة ودورها الريادي في معارضة النظام في السنوات الأخيرة إلى استهداف النظام الإيراني لها في الخارج، وأحيانًا بمؤامرات إرهابية تهدد أيضًا المصالح الأمنية الغربية وحياة الأمريكيين والأوروبيين.

ضرورة مكافحة الإرهاب الإيراني لدول الغرب

ويلفت قرار مجلس النواب الانتباه إلى هذه الحقيقة أيضًا، ويبرز أهمية عملية مكافحة الإرهاب الأوروبية في عام 2018 والتي أدت إلى اعتقال أربعة عملاء إيرانيين لإدانتهم في نهاية المطاف في محكمة بلجيكية، بما في ذلك دبلوماسي رفيع المستوى كان يعمل في السفارة الإيرانية في فيينا.

وينقل القرار عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية تعليقا على تلك العملية بقوله إنها كانت مثالاً جلياً على ميل النظام الأوسع لاستخدام السفارات “كغطاء للتخطيط لهجمات إرهابية”

لذلك، يمضي القرار 118، ليقول إنها كانت “خطوة إيجابية ومهمة” عندما طردت الحكومة الألبانية العديد من الدبلوماسيين الإيرانيين ردًا على الأنباء التي تفيد بأن النظام قد خطط أيضًا لهجمات على تجمع محلي يضم حوالي 3000 من أعضاء مجاهدي خلق.

وأخيرًا، يشير القرار إلى أن الولايات المتحدة لم تكن محصنة ضد هذه المؤامرات، كما يتضح من حقيقة أنه تم اعتقال اثنين من المواطنين الإيرانيين هناك في عام 2018 لإجرائهم عمليات المراقبة بقصد شن هجمات على نشطاء المعارضة. ومع وضع هذا في الاعتبار، تدين الوثيقة على وجه التحديد “الهجمات الإرهابية التي ترعاها إيران في الماضي والحاضر ضد مواطني الولايات المتحدة ومسؤوليها”، فضلاً عن الهجمات التي تستهدف المنشقين والناشطين في جميع أنحاء العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، يحث القرار الحكومة الأمريكية على العمل مع الحلفاء “لمحاسبة إيران على انتهاك الامتيازات الدبلوماسية، ودعوة الدول إلى منع الأنشطة الخبيثة للبعثات الدبلوماسية للنظام الإيراني، بهدف إغلاقها”.

ويُفترض أن رعاة القرار يعتبرون هذه العزلة الدبلوماسية المحتملة نقطة انطلاق لضغوط أكثر جدية على النظام الإيراني بشأن مسائل حقوق الإنسان وحرية التعبير لمواطنيه.

ويختتم القرار بإعلان أن مجلس النواب الأمريكي “يقف إلى جانب الشعب الإيراني الذي يواصل تنظيم احتجاجات مشروعة وسلمية ضد نظام قمعي وفاسد، ويعترف بحقوق الشعب الإيراني ونضاله من أجل إقامة نظام ديمقراطي، وجمهورية إيران العلمانية وغير النووية”.

ربما يعجبك أيضا