الوضع الأخطر منذ حرب 73.. ماذا قال بلينكن عن الشرق الأوسط؟

إسراء عبدالمطلب

بلينكن: لم نر وضعًا خطيرًا مثل الوضع الذي نواجهه الآن في جميع أنحاء المنطقة منذ عام 1973.


حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاثنين 29 يناير 2024، من أن الصراع الحالي في الشرق الأوسط خطير للغاية، إذ لم تمر المنطقة بوضع أخطر من ذلك منذ أكثر من 50 عامًا.

ويأتي تقييم بلينكن للتوترات المتصاعدة في المنطقة في أعقاب هجوم بطائرة بدون طيار نهاية الأسبوع على موقع عسكري أمريكي في الأردن من قبل جماعة مسلحة مدعومة من إيران، ما أسفر عن مقتل 3 جنود بالجيش وإصابة 40 آخرين.

بلينكن: الوضع بالشرق الأوسط الأخطر منذ 1973

الوضع الأخطر في الشرق الأوسط

حسب صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، قال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج: “أعتقد أنه من المهم للغاية أن نلاحظ أن هذا وقت متقلب بشكل لا يصدق في الشرق الأوسط”، مضيفًا: أود أن أزعم أننا لم نر وضعًا خطيرًا مثل الوضع الذي نواجه الآن في جميع أنحاء المنطقة منذ عام 1973 على الأقل، وربما حتى قبل ذلك”، في إشارة إلى حرب 73.

وأضاف بلينكن: “وهذه هي البيئة التي نعمل فيها، وبالطبع أثارتها الهجمات المروعة التي شنتها حماس في 7 أكتوبر ضد الرجال والنساء والأطفال الأبرياء”. ويتناقض تحذير وزير الخارجية بشكل صارخ مع التحليل الخاطئ الذي أجراه مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، في مقال بمجلة فورين بوليسي قبل أحداث 7 أكتوبر.

تحليل خاطئ لـ سوليفان

بعد هجوم 7 أكتوبر تمت إزالة السطر من النسخة الإلكترونية للمقال الذي قال فيه سوليفان: “في الواقع، رغم أن الشرق الأوسط لا يزال يعاني من تحديات دائمة، إلا أن المنطقة أصبحت أكثر هدوءً مما كانت عليه لعقود من الزمن”،

وكتب سوليفان في فقرة أخرى: “الوضع الإسرائيلي الفلسطيني متوتر، خاصة في الضفة الغربية، ولكن في مواجهة الاحتكاكات الخطيرة، قمنا بتهدئة الأزمات في غزة واستعدنا الدبلوماسية المباشرة بين الطرفين بعد سنوات من غيابها”.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قال إننا سوف نحاسب كل المسؤولين عن هجوم شمال الأردن في الوقت الذي نختاره وبالطريقة التي نحددها. فيما قال البيت الأبيض، إن بايدن اجتمع بفريقه للأمن القومي لبحث تطورات الهجوم على القوات الأمريكية في شمال شرق الأردن.

ربما يعجبك أيضا