انتخابات البرلمان المصري.. مفاجآت بالجملة في المرحلة الثانية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – سجلت انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب المصري، والتي جرت في 13 محافظة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين بالداخل، العديد من المفاجآت، بعد فرز لجان الاقتراع، وإعلان المؤشرات الأولية للتصويت من قبل اللجان العامة المشرفة على الانتخابات، كان أبرزها غياب عدد من الأسماء البارزين على الساحة النيابية المصرية.

“تفاصيل المرحلة”

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من الجولة الثانية للانتخابات في المرحلة الثانية والتي أجريت خلال يومي السبت والأحد الماضيين، بـ”سلام”، وسط إقبال متزايد من قبل الناخبين عن المرحلة الأولى، والتشديد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت المرحلة الثانية 13 محافظة، وهم: “القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء”.

وقدمت قوات الجيش والشرطة في مصر، دورا كبيرا خلال يومي الاقتراع، إذ كثفت من انتشارها في محيط اللجان ومقرات إقامة القضاة، والالتزام بتعليمات وزارة الداخلية والقوات المسلحة بضرورة حسن مساعدة الناخبين، وتيسير إجراءات اقتراعهم، فضلا عن مساعدة كبار السن وذوي الهمم خلال الإدلاء بأصواتهم، في ضوء الدور الإنساني لقوات الأمن.

ورغم شدة المنافسة في الانتخابات في أغلب الدوائر الانتخابية على مستوى المحافظات الثلاثة عشر، إلا أن الانتخابات لم تشهد تسجيل أي خروقات خلال عملية الاقتراع، وفقا لتقارير المتابعة الصادرة من الجهات المراقبة للانتخابات، والتي شددت على التزام الأجهزة التنفيذية والخدمية بالحياد مع كافة المرشحين.

“مفاجآت بالجملة”

النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب، شهدت العديد من المفاجآت، إذ أسفرت عمليات فرز الأصوات عن الكشف عن خسارة عدد من الأسماء البارزة في الساحة النيابية المصرية، والتي كان من المتوقع أن تحسم مقعدها في الجولة الأولى، إلا أن رأي الناخبين كان مغايرا للاستطلاعات والتوقعات الأولية.

وودع الانتخابات في المرحلة الثانية عدد من أعضاء المجلس الحاليين، لعل أبرزهم رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك السابق المستشار مرتضى منصور، والذي فشل في الحصول على الأغلبية التي تؤهله لحسم المقعد من الجولة الأولى أو حتى يخوض من خلالها جولة الإعادة، في دائرة ميت غمر في محافظة الدقهلية.

وشهدت الانتخابات خسارة عدد من النواب البارزين، أبرزهم المتحدث باسم مجلس النواب الحالي النائب صلاح حسب الله، والنائب نضال السعيد الذي ترأس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس الحالي لفترة بدائرة ثان شبرا الخيمة، بالإضافة إلى النائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بدائرة عابدين.

وضمت القائمة، بحسب صحيفة “اليوم السابع”، أيضا اللواء تامر الشهاوي، واللواء حمدي بخيت، واللواء مدحت الشريف، بدائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، واللواء أشرف عمارة بدائرة ثان الإسماعيلية، والعقيد أحمد شعيب بدائرة القصاصين بالإسماعيلية، واللواء محمد أسامة أبو المجد بدائرة دكرنس بالدقهلية، واللواء أحمد الخشب بدائرة أجا بالدقهلية، واللواء على الدمرداش بدائرة المطرية بالقاهرة، واللواء شكري الجندي بدائرة سيدي سالم كفر الشيخ، واللواء إيهاب السلاب بدائرة دكرنس بالدقهلية.

إضافة إلى النائب محمد العتماني بدائرة المنزلة بالدقهلية، وفايز أبو خضرة بدائرة بلبيس بالشرقية، وهشام عبد الواحد بدائرة قويسنا منوفية، ومحمد كلوب بدائرة فاقوس الشرقية، والنائب عبد الحميد الشيخ، وحمدي عبد الوهاب بدائرة حلوان بالقاهرة، ومحمود شحاتة بدائرة أول المحلة الكبرى بالغربية، وجلال عوارة بدائرة أول طنطا الغربية، وعبد المنعم العليمي بدائرة أول طنطا الغربية، والسيد حجازي بدائرة المنصورة بالدقهلية، ومحمد حلمي بدائرة فاقوس الشرقية، وجمال كوش بدائرة بنها بالقليوبية، وخالد مصباح بدائرة قطور بالغربية، ومحمد الشورى بدائرة طلخا بالدقهلية، وعاطف مخاليف بدائرة المطرية بالقاهرة.

أيضا أسفرت عملية التصويت بالجولة الأولى من المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب عن خروج النواب رضا البلتاجي، وإسماعيل نصر الدين، بدائرة حلوان بالقاهرة، ورضوان الزياتي بدائرة الخانكة بالقليوبية، وعبد العزيز الصفتي بدائرة شبين القناطر بالقليوبية، وأسامة شرشر بدائرة منوف بالمنوفية، ومحمد الشهاوي بدائرة كفر سعد بدمياط، وفتحي الشرقاوي بدائرة دسوق بكفر الشيخ، وبدير عبد العزيز بدائرة كفر الشيخ، وعمر دوير بدائرة كفر الشيخ، والنائب خالد عبد العزيز شعبان بدائرة حدائق القبة بالقاهرة، والنائب طلعت خليل بالسويس، وعبد الحميد كمال بالسويس، من المنافسة.

وكان للمرأة نصيب أيضا من المستبعدين، حيث ضمت القائمة النائبات، سحر عتمان بدائرة منيا القمح بالشرقية، ونوسيلة أبو العمرو بدائرة فاقوس بالشرقية، وآمال طرابية بدائرة منية النصر بالدقهلية، ورانيا السادات ببورسعيد، وغادة صقر بدمياط، وثريا الشيخ بشبرا الخيمة، ومنى جاب الله بدائرة الجمالية بالقاهرة، وشيرين فراج بالتجمع الخامس، ودينا عبد العزيز بحلوان.

“إعلان النتيجة”

وبحسب الجدول الزمني الذي وضعته الهيئة الوطنية لانتخابات مجلس النواب، يتم الإعلان عن النتيجة بحد أقصى يوم الأحد 15 نوفمبر المقبل لإعلان نتائج تلك الانتخابات.

وتجرى انتخابات الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والإثنين 5 و6 و7 ديسمبر، كما تتم فى الداخل بعدد 13 محافظة يومى الإثنين والثلاثاء 7 و8 نوفمبر المقبلين، وتُعلن النتيجة في موعد أقصاه 14 ديسمبر، وهو الموعد النهائي لانتهاء انتخابات مجلس النواب.

ربما يعجبك أيضا