إيجي سكوب| احتفالية «أبواب الخير» وتحذيرات «كورونا» تتصدران المشهد.. وسرادق عزاء لـ«شهبندر التجار» بمواقع التواصل

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية -خلال الأسبوع الماضي- العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان حضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في احتفالية «أبواب الخير»، التي نظمها صندوق تحيا مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، تزامنًا مع اليوم العالمي للعمل الخيري، لتفقد أكبر قافلة إنسانية لرعاية مليون أسرة على مستوى الجمهورية، والتي شهدت تأكيد السيسي على أن التحدي الكبير الذي يواجهه شعب أي بلد، لا يمكن تخطيه إلا بالتعاون والتضامن، من أجل توفير حياة أفضل لبني البشر في مختلف المجالات.

لحياة كريمة.. التكاتف والتراحم أبرز رسائل «السيسي» باحتفالية أبواب الخير

وشهد لقاء الرئيس المصري مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس، التشديد على ضرورة تعزيز الآلية القائمة للتعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان؛ لمواصلة التنسيق السياسي والتعاون الفني بين الدول الثلاث؛ استمرارا لخطى مصر صوب تعزيز العلاقات مع شركائنا في إقليم المتوسط.

مصر وقبرص.. اتفاقات لتعزيز الشراكة وتعاون لمواجهة التحديات

وسلط المؤتمر السنوي الخامس لأمن المعلومات في مصر، الضوء على أهمية الأمن السيبراني وحماية مؤسسات ومصالح الدولة في مرحلة التحول الرقمي وضمان استمرارية تأمين تلك المؤسسات في ما بعد استكمال التحول الرقمي، والمخاطر التي قد تواجه الدول والأشخاص من الهجمات والاختراقات الإلكترونية.

في ظل التحول الرقمي.. الأمن السيبراني ركيزة الاقتصاد الرقمي في العالم

وتعمل الحكومة المصرية على إطلاق استراتيجية لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في مصر، فضلا عن نقل التكنولوجيا المتطورة لأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية، بما يدعم الصناعة، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، فضلا عن توقيع العديد من الاتفاقيات وإطلاق المبادرات للتسريع من الخطوات المتخذة لإحداث نهضة حقيقة في هذا القطاع.

استراتيجية صناعة السيارات في مصر.. تحركات «متسارعة» لتطوير القطاع المهم

وكثفت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة المصرية، من تحركاتها وإجراءاتها لتطعيم المصريين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الفترة الماضية، ليصل إجمالي الجرعات إلى أكثر من 11 مليون جرعة، ما بين الجرعة الأولى والثانية، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، في ظل خول البلاد في الموجة الرابعة من الجائحة.

تطورات كورونا في مصر| تحذيرات من «الموجة الرابعة».. والحكومة تكثف «حملات التطعيم»

وشهد اجتماع وزراء الطّاقة لدول مصر والأردن وسوريا ولبنان، الاتفاق على توصيل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك، في ضوء الجهود المبذلة لمساندة بيروت على تجاوز محنتها ودعم الشعب اللبناني على تخطي الأزمة، في الوقت نفسه، بدأت الأردن وسوريا ولبنان الحديث عن إعداد خطة لتوصيل الكهرباء الأردنية إلى لبنان خلال الفترة المقبلة.

دعم بيروت| الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

“الشارع والسوشيل ميديا”

وأدى إلقاء القبض وحبس صاحب مركز للعلاج الطبيعي، يدعى يوسف خيري، أطلق على نفسه اسم “سمكري البني آدمين”، وحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق بتهم تزوير هويته الشخصية وممارسته لمهنة العلاج الطبيعي بدون ترخيص، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الاتهامات التي طالتها بأن طريقته كادت أن تتسبب في إصابتهم بإصابات مزمنة.

حبس «سمكري البني آدمين» في مصر.. تفاصيل

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بتمكن وزارة الداخلية المصرية من تحرير طفل يدعى أمير نادي أقلديوس، كان مختطفا من مركز ساحل سليم بأسيوط، وإعادته لأسرته سالما، بعد مساومة ذويه، ما أسفر عن قتل أحد الخاطفين في تبادل إطلاق الرصاص مع الشرطة، وضبط الاثنين الآخرين، وتم تحرير الطفل، وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق.

تحرير طفل مختطف في مصر.. و«فيديو مثير» يوثق ما حدث

وأثارت واقعة إهانة طبيب بجامعة عين شمس لممرض بأحد المستشفيات، حالة من الاستياء والإدانة عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، ووجه وزير التعليم المصري خالد عبدالغفار، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بصون كرامة أعضاء هيئة التمريض والحفاظ عليها، كما أمر النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي بالتحقيق في الواقعة.

أمره بـ«السجود لكلبه».. «انتفاضة مصرية رسمية» في واقعة إهانة طبيب لممرض مسن

«النائب العام» المصري يأمر بالتحقيق في واقعة إهانة طبيب لممرض

مصر.. «الأطباء»: إحالة طبيب «الاعتذار للكلب» إلى لجنة آداب المهنة

وتحولت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر إلى «سرادق عزاء» كبير، نهاية الأسبوع، مع إعلان نبأ وفاة رجل الأعمال الكبير محمود العربي، والمعروف بـ«شهبندر التجار» عن عمر يناهز 89 عاما، وشيعت جنازته اليوم الجمعة، بمسقط رأسه بقرية أبو رقبة في أشمون بمحافظة المنوفية، في مشهد مؤثر للغاية، إذ حزن عليه الصغير قبل الكبير نظرًا لما قدمه طوال حياته من حب، وخير، وكرم وأعمال لا تنسى.

بعد مسيرة عامرة بالإنسانية.. وداعًا شهبندر التجار المصري «محمود العربي»

ربما يعجبك أيضا