بذهاب السفير إلى الرياض.. المصالحة الإيرانية السعودية تكتمل دبلوماسيًّا

يوسف بنده
السفير الإيراني المعيَّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي

بعودة السفير الإيراني إلى الرياض واستقراره هناك تكون المصالحة الإيرانية-السعودية قد اكتملت دبلوماسيًا للبدء في مرحلة تالية تشمل العلاقات الاقتصادية والأمنية بين الجانبين.


أعلن السفير الإيراني الجديد لدى السعودية، علي رضا عنايتي، أنه سيتوجه إلى الرياض، غدًا الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، لبدء مهامه الدبلوماسية رسميًّا.

وحسب ما نقلت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية للأنباء، أمس الأحد، قال عنايتي: “أعتقد أن العلاقات بين البلدين تطورت شكليًّا بنحو إيجابي، ولكن انطلاقًا من مبدأ حسن الجوار، يعد هذا مقدمة لمزيد من العمل المشترك بين البلدين”.

سفير طهران لدى الرياض، علي رضا عنايتي في حوار مع وكالة تسنيم

سفير طهران لدى الرياض، علي رضا عنايتي

تنمية العلاقات الاقتصادية

أعلن السفير الإيراني عزم إيران والسعودية على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيرًا إلى استعداد سفارة إيران في الرياض لأي تعاون لتحقيق الأهداف المرسومة.

اقرأ أيضًا: طهران على أعتاب اتفاق أوسع مع واشنطن.. هل تعرقله موسكو؟

اقرأ أيضًا: ما هدف الصين من التوسط في اتفاق المصالحة بين السعودية وإيران؟

وأشار إلى رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين طهران والرياض بالتوازي مع تنمية العلاقات السياسية بين البلدين، مضيفًا: “نركز خلال هذه الفترة على تعزيز العلاقات مع دول الجوار في مجالات التجارة والاقتصاد والنقل والاستثمار”.

وزير الخارجية السعودية خلال زيارته طهران

وزير الخارجية السعودية خلال زيارته طهران

اجتماع قنصلي

حسب تقرير وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، أمس الأحد، أشار المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الإيراني، علي رضا محمودي، إلى أن “طهران تسعى لعقد أول اجتماع قنصلي مشترك بين إيران والسعودية بعد استقرار سفيري البلدين”.

ولفت إلى أن “أهم القضايا التي نريد مناقشتها هو ملف السجناء وتسهيل التنقلات وقضايا الصيادين ودعم الرعايا”.

اقرأ أيضًا: برعاية صينية.. اجتماع مرتقب بين إيران ودول الخليج في نيويورك

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

وأعلن محمودي عقد اجتماعات قنصلية مشتركة مع دول الخليج بانتظام، فقد انعقد اجتماع للجنة القنصلية المشتركة بين إيران وسلطنة عمان، ومع الكويت أيضًا، سعيًا من طهران لإلغاء التأشيرات مع عدد من الدول الخارجية.

الصين وإيران والسعودية

اجتماع مع عبداللهيان

التقى رضا عنايتي، السبت الماضي، وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، وقدّم تقريرًا عن الخطط القادمة في مجال العلاقات مع السعودية.

وقد أجرى عبداللهيان، الخميس 17 أغسطس، زيارته الأولى للسعودية منذ استئناف العلاقات بين الدولتين في مارس الماضي، في إطار المصالحة الإيرانية-السعودية برعاية صينية.

اقرأ أيضًاجهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات الإيرانية السعودية برعاية صينية.. ما دلالة التوقيت؟

ربما يعجبك أيضا