بذهاب السفير إلى طهران.. المصالحة الإيرانية السعودية نحو مرحلة متقدمة

يوسف بنده
السفير السعودي عبدالله بن سعود العنزي

بعودة السفير السعودي إلى طهران واستقراره هناك تكون المصالحة الإيرانية-السعودية قد اكتملت دبلوماسيًا للبدء في مرحلة متقدمة تشمل العلاقات الاقتصادية والأمنية بين الجانبين.


وصل السفير السعودي، عبدالله بن سعود العنزي، إلى العاصمة الإيرانية، طهران، أمس الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، لمباشرة مهام عمله.

وحسب صحيفة عكاظ السعودية، قال السفير العنزي لدى وصوله إلى العاصمة طهران: “توجهيات القيادة تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران ونقلها نحو آفاق أرحب”.

تسلّم مهام أعماله

وصل العنزي إلى مطار الخميني الدولي في طهران، لتسلّم مهام أعماله في مقر السفارة السعودية المؤقت في إيران، عقب انتهاء مهامه الدبلوماسية في عُمان سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين في العاصمة العمانية، مسقط.

اقرأ أيضًا: بذهاب السفير إلى الرياض.. المصالحة الإيرانية السعودية تكتمل دبلوماسيًّا

السفير الإيراني المعيَّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي

السفير الإيراني المعيَّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي

حسب الصحيفة السعودية، فقد قال السفير العنزي إن “المملكة وإيران جارتان تمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تسهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة، وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين الشقيقين”.

خارطة طريق

أضاف السفير أن “رؤية المملكة 2030، التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تمثل خارطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم والحوار البنّاء الهادف والاحترام، ويعزز من الثقة المتبادلة بين البلدين الشقيقين”.

اقرأ أيضًا: طهران على أعتاب اتفاق أوسع مع واشنطن.. هل تعرقله موسكو؟

اقرأ أيضًا: ما هدف الصين من التوسط في اتفاق المصالحة بين السعودية وإيران؟

السفير الإيراني المعيَّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي

السفير الإيراني، علي رضا عنايتي

في خطوة تأتي في إطار اتفاق المصالحة الإيرانية-السعودية برعاية صينية، فقد وصل، أمس الثلاثاء، السفير الإيراني المعيَّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي، إلى الرياض لتسلّم مهامه الدبلوماسية هناك.

قبيل توجهه إلى السعودية، التقى عنايتي، الرئيسَ الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، حسين عبداللهيان، وقال الرئيس الإيراني، خلال اللقاء، الاثنين الماضي، إن “إيران والسعودية بلدان مؤثران في المنطقة والعالم الإسلامي”، داعيًا إلى تعزيز العلاقات والتعاون بينهما.

اقرأ أيضًا: برعاية صينية.. اجتماع مرتقب بين إيران ودول الخليج في نيويورك

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

573534 372

وزير الخارجية السعودي في طهران

رئيسي إلى الرياض

في 17 يونيو الماضي، سلم وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، دعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى زيارة المملكة.

وفي 17 أغسطس الماضي، أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، زيارة رسمية للسعودية، التقى خلالها ولي العهد السعودي، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وأعلن الأمير فيصل بن فرحان أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجّه دعوة إلى الرئيس الإيراني لزيارة المملكة. وحسب وزير الخارجية الإيراني، قَبِلَ الرئيس الإيراني الدعوة التي وجهها له خادم الحرمين الشريفين لزيارة السعودية، ولكن “في الوقت المناسب”.

اقرأ أيضًاجهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

الاتفاق بين الاتحادين السعودي والإيراني

الاتفاق بين الاتحادين السعودي والإيراني

مصالحة كروية

حسب وكالة فارس الإيرانية، الاثنين 4 سبتمبر، أشار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى أن “جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحاد الإيراني لكرة القدم ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب”.

وقبيل هذا الاتفاق بين الاتحادين، كانت جميع المباريات التي تجمع فرق الاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، سواء على مستوى المنتخب الوطني أو الأندية، تقام على ملاعب محايدة، بحسب القرار الصادر عام 2016 عن لجنة المسابقات والمكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي.

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات الإيرانية السعودية برعاية صينية.. ما دلالة التوقيت؟

اقرأ أيضًا: دعوة الرئيس الإيراني لزيارة السعودية.. تحضيرات لتوسيع اتفاق المصالحة؟

وقد رحّب الاتحاد الآسيوي بالخطوة التاريخية، التي تعكس التزام الاتحادين بتوطيد العلاقات داخل مجتمع كرة القدم في البلدين، بشكل يسمح للأندية باستضافة المباريات على ملاعبها وزيارة ملعب الفريق المقابل في المباريات الخارجية، ما يزيد من مستوى التفاعل وخبرة المتعة للجماهير واللاعبين.

وحسب تقرير وكالة “إيلنا” الإيرانية، أمس الثلاثاء، فقد أعلن رئيس منظمة الطيران المدني في إيران، محمد محمدي بخش، إجراء مفاوضات مع السعودية مع افتتاح سفارتها في طهران وتوقيع تفاهمات في مجال الطيران، مضيفًا أن “المفاوضات جارية لتسيير رحلات للعمرة، وغيرها في شهر أكتوبر”.

ربما يعجبك أيضا