برعاية وزير الثقافة اللبناني.. بيروت تحتفل بتوقيع «أيام مولانا الرومي»

يوسف بنده

أقيمت في قاعة المكتبة الوطنية بوزارة الثقافة اللبنانية، ندوة لمناقشة رواية “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون” لمؤلفها الدكتور محمد حسين بزي.

جرى تنظيم الندوة، عصر الخميس الماضي 14 سبتمبر 2023 برعاية وزير الثقافة اللبناني، القاضي محمد وسام المرتضى، وبدعوة من دار الأمير، وبدأت بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة وزير الثقافة التي ألقاها نيابة عنه الإعلامي روني ألفا.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 7

تلى ذلك قراءات نقدية لكل من الدكتور طراد حمادة والدكتورة دلال عبّاس والدكتورة منى رسلان، وأدار الندوة المحامي سليمان علوش وسط حشد كبير من الشعراء والأدباء والكتّاب وشخصيات سياسية واجتماعية وإعلامية وثقافية.

وفي كلمته الترحيبية بالحضور قال علوش:

“أن نجتمعَ اليوم في رحاب المكتبة الوطنيَّة وبرعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، فهذا يوازي فعلُ إيمانٍ بلبنان، وفعلُ صمودٍ ثقافيٍ نوعي يأبى أُفول الإرادة وسبات الإبداع، فكيف إذا كنّا في حضرة التصوف لمناقشة كتاب أو رواية من أمهات المؤلفات في التصوف تحت عنوان  “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون ” للدكتور محمد حسين بزي المتخصص في الفلسفة والتصوف.

ونحن في حضرة العلماء والمفكرين والكتّاب، والإعلاميين والمُصنِّفين، لا يمكن إلّا أن نحتفي بحضور الفكر بيننا عاقدين العزم على أن تبقى وزارة الثقافة اللبنانية المكان الحاضن والمحتضن لكل إبداعات اللبنانيين على شتّى تصنيفاتهم لنعكس الروح اللبنانية الأصيلة”.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 5

ثم ألقى الكاتب والإعلامي روني ألفا كلمة الوزير المرتضى، وممّا قاله:

“الحبيبُ الدّكتور محمَّد جسين بزي، أنا بأمسِّ الشَّوقِ مثلُكَ لِأَحصلَ على بطاقةِ إعاشَةٍ وسطَ يباسِ الرُّبعِ الخالي من أرض البَشَر.. ينتابُني انتماءٌ لكَوكَبٍ اخترعَهُ أنطوان ده سانت إكزوبِري من غُبارِ نِعالِ الأنبياء.

رفيقُ سفري الأميرُ الصغيرُ ولشدّةِ ضيقِ المساحةِ على الكوكبِ الأزرقِ قرَّرتُ منذُ سنين أن أَحجِزَ لي صخرةً قربَه على سطح القمر. ولدان نحنُ تتمرجَحُ أرجُلُهُما في الخَلاءِ الكونيِّ ويرفُسان النجومَ كُراتَ قدمٍ متلألِئةٍ بلا مَرمَى وكُوَيكِباتَ أسئلَةٍ طفوليَّةٍ تصرُخُ في السِّعَةِ الكُبرى: أهناكَ ربٌّ يسمَعُنا في هذا الفضاء؟ أهناك حبٌّ يَغمُرُنا فَوْقَ هذه السَّماء؟”.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 7 1

وقدم الدكتور طراد حمادة قراءة نقدية قال فيها:

“يدخل محمد حسين بزي في روايته “أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون في حلقة الرواية الصوفية المولوية التي نسجت من سيرة وسلوك ووجد وعشق وشعر مولانا جلال الدين الرومي طريقاً في الرواية التي تترجم في فصولها ما تركه الرومي في قلوب العاشقين وسلوك المريدين وصفير قيثارة السامعين.. وسرّ القيثارة يهدى لذويه”.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 8

ثم كانت كلمة الدكتورة دلال عبّاس، وممّا جاء فيها:

“في ليلة من ليالي الأرقِ الملازمِ الباحثينَ عن معنى من المعاني المتواريةِ وراء حجبِ الغفلة التي عجزت عن إدراكها العقولُ القاصرةُ الملتصقةُ بالقعر المُسمّى واقعَ الحياة، تساءل محمّد حسين بزّي عن سبب قتلِ السُّهرورديّ؛ أيقتُلُ الكلامُ قائلَه؟ ما هو الكلامُ الذي يستفزُّ أهلَ الظاهر ويُؤرّقُهم فيمحونه بمحوِ صاحبِه من الوجودِ ما بين غمضةِ عينٍ وانتباهتِها.

لقد غاص محمد حسين بزّي في دراسةِ الكلام الذي قتلَ صاحبَه، وتعرّف السُّهرورديّ، وعرّفه، وقرأ الغربةَ الغربيّةَ، فلامس نورَ الإشراق أو إشراقَ النّورِ كما يحلو له التّعبير. وعرفَ معنى الحبِّ الذي يتولّد من المعرفةِ ويجذبُ المُريدَ إلى المُراد؛ ولازمه سؤالٌ مصاحبٌ للأرق، يضربُ الرأسَ بأنغامٍ لا إيقاعَ لها؛ تتفرّعُ عنه أسئلةٌ لم تأته أجوبتها بسهولة”.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 9ثم كانت كلمة الدكتورة منى رسلان، ومما جاء فيها:

“تنفتحُ قراءتي النقديَّة الموضوعيَّة الموسومة بـ “التجلياتُ المعرفيَّةُ قمحاً نورانياً في عين الشمس في رواية “أيَّام مولانا وقواعِد العِشق الأربعون”، إذ تنكشف أمام القارئ والنَّاقد العارف بالمسار الرُّوحانيِّ والوجدانيِّ، الدينيِّ منه، أو الصوفيِّ تحديداً.

رواية “أيَّام مولانا وقواعِد العِشق الأربعون”، بما يُحمِّلُها الكاتب الرؤائيُّ من فرادة في القيم الفلسفيَّةِ والحياتيَّةِ، تجعلُها في غموضِ الرؤى، برمزيَّة وخصوصيَّةِ عنوانها (رواية “أيَّام مولانا”)؛ انطلاقاً من معانيه الفيلولوجيَّةِ والتَّاريخيَّةِ، وتلك الاجتماعيَّةِ والحياتيَّة_ الإنسانيَّة، وتينك الفلسفيَّةِ _ الصوفيَّة.

فمن خلال هذا النهج تُدخِّلُ “رواية أيام مولانا” القارئ والناقد في أتون من عوالم فلسفيَّة بتشعُّباتها ومدارسها وطُرُقها.

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 4

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 2

توقيع رواية أيام مولانا للأديب اللبناني محمد حسين بزي 6

ربما يعجبك أيضا