«بوتين»: العالم يواجه أزمة غذاء بسبب عقوبات الدول الغربية

فاروق محمد

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن العقوبات الغربية عطّلت الخدمات اللوجستية لبعض الإمدادات من روسيا وبيلاروسيا، ودفعت أسعار الطاقة للارتفاع ما أدى إلى تفاقم أزمة نقص الغذاء في العالم.

وحذّر بوتين خلال اجتماع اليوم الثلاثاء 5 إبريل 2022، بشأن تطوير إنتاج الغذاء، أن ارتفاع أسعار الطاقة إلى جانب نقص الأسمدة من شأنه أن يدفع الغرب إلى طباعة النقود لشراء الإمدادات، ما يؤدي إلى نقص الغذاء في البلدان الفقيرة، بحسب “أرقام“.

وذكر أن نقص الأسمدة في السوق العالميّة أمر لا مفرّ منه بعد أن عطلت العقوبات الغربية إمدادات الأسمدة من روسيا وبيلاروسيا، كذلك أدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى زيادة تكلفة إنتاج الأسمدة في الدول الغربية.

وأكد بوتين أنه يتعيّن على روسيا مراقبة صادراتها الغذائيّة عن قرب، لا سيما الصادرات إلى البلدان المعادية لموسكو، في ظل نقص الأسمدة في العالم.

وفي تحذير للدول الأوروبيّة، شدد بوتين أن موسكو سترد بالمثل على أي محاولة لتأميم الأصول الروسيّة، مضيفًا أن مثل هذا الإجراء يعدّ “سلاحًا ذا حدين”. وجاء هذا التحذير بعد يوم من إعلان ألمانيا أن هيئة تنظيم الطاقة لديها ستتولى السيطرة على شركة “غازبروم جرمانيا”، وهي شركة لتجارة الغاز وتخزينه ونقله.

ربما يعجبك أيضا