تجنب الجلوس.. أي نشاط بدني سيكون أفضل لصحة القلب

الأنشطة البدنية تساهم في تعزيز صحة القلب على المدى الطويل

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة، عن أن الانخراط في أي نوع من النشاط سيكون أكثر فائدة للقلب من الجلوس دون القيام بأي شيء، وهذا الـ”أي نشاط” يمكن أن يشمل النوم أيضًا.

وأوضحت الدراسة، أن أعظم الفوائد لصحة القلب تأتي من الوقت الذي تقضيه في نشاط معتدل إلى قوي، يليه نشاط أخف، وأن 5 دقائق فقط من النشاط عالي الكثافة كان لها تأثير إيجابي ملحوظ على صحة القلب.

الأولى من نوعها

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 11 نوفمبر 2023، إن الدراسة التي أجرتها مؤسسة القلب البريطانية (BHF) هي الأولى من نوعها لدراسة العلاقة بين أنماط الحركة اليومية وصحة القلب والأوعية الدموية.

وأوضح أن الدراسة شددت على أن التغييرات الصغيرة في حركة الإنسان وكثافتها لها تأثير إيجابي على صحة القلب، وأن التغيير الأكثر فائدة هو استبدال الجلوس بنشاط معتدل إلى قوي، مثل الجري أو المشي السريع أو صعود الدرج، أو أي نشاط يرفع معدل ضربات القلب.

thestandingdesk r26QbRpHjVE unsplash

فوائد حقيقية

ذكر الموقع أن الجديد في الدراسة البريطانية هو النظر في مجموعة من السلوكيات على مدار 24 ساعة كاملة في اليوم ما يسمح بتقديم توصيات مخصصة لجعل الأشخاص أكثر نشاطًا بطرق مناسبة لهم، وشدد على أهمية التغييرات المستدامة والممتعة في روتين الفرد لتعزيز العادات النشطة الدائمة.

وأضاف أن صحة القلب أمر بالغ الأهمية لأن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيس للوفاة في جميع أنحاء العالم، ومثلت ثلث الوفيات في عام 2021، لافتًا إلى أن معدل انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية تضاعف منذ عام 1997.

وأوضح الموقع أن التمارين الرياضية لها فوائد حقيقية لصحة القلب والأوعية الدموية، وأن التعديلات الصغيرة في الروتين اليومي يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وأن استبدال بضع دقائق من الجلوس ببضع دقائق من النشاط المعتدل يمكن أن يحسن مؤشر كتلة الجسم والكوليسترول.

ربما يعجبك أيضا