تحذير أوكراني للغرب: روسيا مستعدة لابتلاع أوروبا بأكملها

عسكري أوكراني يحذر من أن روسيا مستعدة "لابتلاع" أوروبا

محمد النحاس
تحذير أوكراني للغرب: روسيا مستعدة لابتلاع أوروبا بأكملها

يأتي التحذير بعد أقل من شهرين من مساعدة زورين في قيادة عملية إخلاء صعبة من أفدييفكا، أول مدينة أوكرانية تستولي عليها روسيا منذ مايو الماضي


بعد أقل من شهرين من قيادته عملية إخلاء من مدينة رئيسية على خط المواجهة الشرقي، حذر قائد أوكراني كبير من أن روسيا مستعدة “لابتلاع” أوروبا بأكملها.

وفي حديثه إلى صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أطلق نائب قائد اللواء الهجومي الثالث في أوكرانيا، ماكسيم زورين، “تحذيرًا مقلقًا لشركاء كييف الغربيين”.

ابتلاع أوروبا

قال ماكسيم زورين، إن الغرب يجب عليه الاستعداد “بشكل عاجل”، مشددًا على ضرورة “إنشاء أنظمة دفاعية جادة يُمكنها التصدي لروسيا لأنها بلا شك ستفتح فمها وتحاول ابتلاع بقية أوروبا”.

وبحسب التقرير المنشور في 6 أبريل 2024، فإن تحذير المسؤول العسكري الأوكراني هو “الأحدث” في سلسلة تحذيرات أطلقتها شخصيات عسكرية وسياسية أوكرانية بأن روسيا لن تتوقف عند حدود أوكرانيا.

مهمة الإجلاء في أفدييفكا

يأتي التحذير بعد أقل من شهرين من مساعدة زورين في قيادة عملية إخلاء صعبة من أفدييفكا، أول مدينة أوكرانية تستولي عليها روسيا منذ مايو الماضي. ويرجع ذلك جزئيًا إلى النقص في الدعم العسكري الغربي الذي ترك القوات الأوكرانية هناك في وضع ميداني حرج للغاية.

وكان زورين جزءًا من وحدة خاصة، وهي واحدة من أهم الوحدات في الجيش الأوكراني، والتي تم استدعاؤها في اللحظات الأخيرة لإجلاء مئات الجنود المحاصرين في أفدييفكا بينما كانت القوات الروسية تتقدم لتطويقها بعد أشهر من القتال. 

وتُرك العديد منهم حيث تم أسرهم أو قتلهم لاحقًا، ثم اندفعت القوات الروسية إلى الأمام خلف القوات الأوكرانية المنسحبة، واستولت على عدة بلدات أخرى في هذه العملية. 

تأخر المساعدات

تظهر مقاطع الفيديو جنودًا أوكرانيين يُقتلون ويُتركون في الشوارع على المشارف الشمالية الغربية للمدينة، والتي كانت آخر طريق متبقٍ للعودة إلى الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، وفق التقرير. 

وقال زورين مبديًا قلقه من تأخر المساعدات الغربية: “بالطبع، سيكون الوضع أكثر صعوبة إذا لم نتلق المساعدات على الإطلاق، ولكن تكلفة التردد في نهاية المطاف هي الأراضي الأوكرانية وحياة الأوكرانيين”.

هل بإمكان كييف شن  هجوم مضاد جديد؟

وفي سؤاله عن إمكانية شن هجوم مضاد جديد قال زورين: “ليس من الحكمة الحديث عن هجمات مضادة في الوقت الحالي”..متابعًا: “يجب أن نركز على الدفاع، الأولوية الآن هي توفير دفاع قوي وخطوط دفاعية مناسبة.

وأضاف أنه جرى نشر عدة وحدات هندسية للمساعدة في تحصين الدفاعات في المنطقة، فيما كان عمل كل جندي مشاة على حفر الخنادق من نقطة دفاعية إلى أخرى. كما تتمترس القوات الأوكرانية من خلال الاعتماد على التضاريس الطبيعية، التي تشمل الأشجار والتلال وبعض المسطحات المائية.

ربما يعجبك أيضا