تقارير: ترامب يأبى ترك الرئاسة بدون ضرب إيران

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

يبحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع مستشاريه خيار ضرب إيران بسبب نشاطها النووي المتزايد، مطالبا بتوقيع عقاب فوري ورادع للنشاط النووي المخالف للاتفاقات النووية .

وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس الإثنين، نقلا عن أربعة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، أن كبار المستشارين أثنوا ترامب عن شن هجوم، قائلين إن شن ضربة على منشآت إيران النووية يمكن أن يؤدي إلى إثارة نزاع موسع في الأسابيع الأخيرة من رئاسته.

وعُقد الاجتماع في البيت الأبيض، الخميس الماضي، ردا على أنباء وردت يوم الأربعاء من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 12 ضعف الكمية المسموح بها بموجب اتفاقها مع القوى الكبرى.

وتردد أن الاجتماع حضره نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو والقائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميلر ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين مطلعين أن ترامب ربما لا يزال ينظر في طرق لضرب أصول إيران وحلفائها بما في ذلك ميليشيات في العراق.

35756336 8956013 The meeting took place a day after international inspectors info m 34 1605577188439 1

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أحدث تقرير ربع سنوي لها عن إيران أن مخزون طهران من اليورانيوم المخصب ارتفع إلى أكثر من 2400 كيلوجرام وهو أعلى بكثير من 8ر202 كيلوجرام المسموح به بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

وأكد مصدر منفصل  لوكالة “رويترز” :ترامب طلب خيارات. أعطوه السيناريوهات وقرر في النهاية عدم المضي قدمًا.

ومن بين المساعدين الذين قيل إنهم أحبطوا الرئيس من مهاجمة إيران وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع بالإنابة كريستوفر سي ميللر، الذي يتولى منصب البنتاغون بعد أن أقال ترامب مارك إسبر يوم الإثنين الماضي.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وهي هيئة مراقبة تابعة للأمم المتحدة ، في وثيقة سرية الأربعاء الماضي أن مخزون إيران من اليورانيوم أكبر بـ 12 مرة من الحد المنصوص عليه بموجب الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب في 2018.

وقالت الوكالة إنه اعتبارًا من 2 نوفمبر ، كان لدى إيران مخزون يبلغ 2442.9 كيلوجرامًا (5385.7 رطل) من اليورانيوم منخفض التخصيب ، ارتفاعاً من 2105.4 كيلوجرام (4641.6 رطل) في 25 أغسطس.

يذكر أن الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا ، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، يسمح لإيران فقط بالاحتفاظ بمخزون يبلغ 202.8 كيلوجرام (447 رطلاً).

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 4.5 في المائة، أعلى من 3.67 في المائة المسموح بها بموجب الاتفاق.

ربما يعجبك أيضا