تسريبات البنتاجون تكشف عن قدرات الصين بخصوص غزو تايوان

عمر رأفت
التسريبات الأمريكية مستمرة في كشف الأسرار .. الصين يمكنها السيطرة على سماء تايوان في دقائق معدودة

تسببت الوثائق الأمريكية المسربة في الكشف عن الكثير من الأسرار التي أحدث زلزالًا مدويًا في العالم خاصة واشنطن.


توقعت وثائق أمريكية مسربة أن الصين ستحقق تفوقًا سريعًا للغاية في المجال الجوي على تايوان، حال اندلاع حرب بينهما.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن التسريبات الأمريكية الأخيرة كشفت عن أن القادة العسكريين التايوانيين يشكون من ضعف دفاعاتهم الجوية، وأن نصف الطائرات فقط جاهزة للحرب المحتملة مع البر الرئيس للصين.

الطيران الصيني وخوف تايوان

أضافت الجارديان أن الوثائق قالت أيضًا إن تايوان تخشى أن يستغرق نقل طائراتها إلى الملاجئ ما يصل إلى أسبوع، ما يجعلها عرضة لضربات صاروخية، وأن استخدام بكين للسفن المدنية لأغراض عسكرية، يعيق قدرة المخابرات الأمريكية على التنبؤ بأي غزو.

وخلص محللو البنتاجون إلى أن سلاح الجو الصيني سيجد أنه من الأسهل بكثير تحقيق تفوق جوي مبكر، عكس ما فعلت روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا| دعم عسكري وزيارات استفزازية.. هل تتعمد واشنطن إشعال الصراع بين الصين وتايوان؟

الصين وتايوان

الصين وتايوان

تايوان مستعدة عسكريًّا

تصف الصين تايوان بأنه جزء من أراضيها، ولديها عقيده بأنه يجب استعادتها إذا لزم الأمر، وعمل الرئيس الصيني، شي جين بينج، على توسيع وتحديث الجيش ، ويُعتقد أن القوات المسلحة الصينية تبلغ 14 ضعف حجم نظيرتها التايوانية.

اقرأ أيضًا| واشنطن: سنبذل قصارى جهدنا لمنع إعادة توحيد الصين وتايوان بالقوة

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، للصحيفة إنها مستعدة عسكريًّا جيدًا، حال حدوث حرب، وأن ضباطها قادرون وواثقون من أنفسهم.

الصين وتايوان....

تايوان ترد على الصين

أجرت تايوان، الأسبوع الماضي، تدريبات واسعة النطاق للاستجابة لحالات الطوارئ، تتضمن سيناريوهات تشمل هجمات صاروخية وأسلحة كيماوية، وهذا بعد أن أجرت الصين أحدث مناوراتها العسكرية حول الجزيرة، على بعد 100 ميل من البر الرئيس الصيني.

وجاءت مناورات بكين العسكرية، التي تسمى “السيف المشترك”، في أعقاب زيارة أجرتها مؤخرًا رئيسة تايوان، تساي إنج ون، إلى الولايات المتحدة، لعقد اجتماعات مع مجموعة من أعضاء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بما في ذلك رئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي.

اقرأ أيضًا|  ناشيونال إنترست| كيف ستتعامل «عقيدة بايدن» مع الصين وتايوان؟

وتأجلت الرحلات الجوية من شمال تايوان، صباح الأحد، بعد أن أطلقت الصين صاروخًا سقط حطامه في المياه شمال العاصمة التايوانية تايبيه، وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن الحادث لا يشكل أي تهديد للأراضي التايوانية.

الغزو الصيني لتايوان

علاقة أوروبا بالصين

قال رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الأحد، في بداية اجتماع وزراء خارجية مجموعة الـ7 في اليابان، إن علاقة أوروبا بالصين ستتحدد من خلال سلوك بكين بشكل عام، ويشمل سلوكها مع تايوان.

وسلط بوريل الضوء على موضوعين رئيسين للاجتماع، الذي يستمر 3 أيام، وهما الحاجة إلى نهج موحد تجاه الصين، والمخاوف المتزايدة بشأن تايوان، وقال: “أي شيء يحدث في مضيق تايوان سيعني الكثير لنا”.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن وزراء خارجية مجموعة الـ7 سيعطون الكثير من وقت الاجتماع لمناقشة نهج مشترك ومنسق تجاه الصين، ما يعكس القلق الجلي بشأن عدد من الإجراءات التي تتخذها بكين.

الصراع الأزلي بين الصين وتايوان

الصراع الأزلي بين الصين وتايوان

التسريبات وحلفاء واشنطن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين ، يوم السبت الماضي 15 إبريل 2023، خلال زيارة للعاصمة الفيتنامية هانوي، إن التسريبات الاستخباراتية لم تؤثر في علاقات واشنطن مع حلفائها.

وأضاف بلينكين: “بناء على المحادثات التي أجريتها، لم أسمع أي شيء من شأنه أن يؤثر في تعاوننا مع الحلفاء والشركاء”، مضيفًا أن خطوات واشنطن بشأن تلك الحادثة لاقت تقدير الحلفاء.

ربما يعجبك أيضا