تفسير الأحلام المتكررة في المنام.. كيف نتخلص منها؟

رؤية
تفسير الأحلام المتكررة في المنام.. كيف نتخلص منها؟

يرى بعض الأشخاص أحلامًا متكررة على مدار حياتهم، مثل حلم السقوط من أعلى، أو الفشل في أداء الاختبار، أو الهروب من مطاردة خطيرة، فما دلالة هذه الأحلام؟ وكيف يتشاركها الملايين من البشر؟


يرى ما يقرب من ثلثي البشر أحلامًا متكررة في مناماتهم، وهي أحلام معروفة، لأنه يتشاركها الملايين، مثل حلم مطاردة أحد الأشخاص، أو حلم السقوط من أعلى.

وأشار العلماء إلى أن هذه الظاهرة تحدث بسبب عكس العقل الباطن للصراعات التي لم يحلها الشخص النائم على أرض الواقع، ولذلك تتكرر هذه الصراعات في صورة الأحلام التي لا تكرر موضوعاتها فقط، بل يمكن أن تتكرر بنفس السيناريو والأحداث كل ليلة، أو كل أسبوع أو خلال لحظات التوتر على مدار الحياة.

تكرار الأحلام في المنام

أوضح موقع Science Alert سبب تكرار الأحلام بنفس النمط العالم، فرغم أن لكل شخص حياته المتفردة، فإن البشر يتشاركون نفس نوعية المشكلات، بل إن بعضهم يتشارك نفس الثقافات، ما يجعل المشكلات تتشابه بين شخص وآخر في العديد من الأوقات، وأشار الموقع إلى أن أبرز الأحلام تكرارًا حول العالم هو حلم الفشل في أداء اختبار معين، أو حلم الوصول متأخرًا إلى مكانٍ ما.

اقرأ أيضًا: بعد نجاحها في الهبوط على القمر.. بعثة هندية لدراسة الشمس

وتتميز الأحلام المتكررة بتضمنها العديد من المشاعر السلبية مثل الخوف والغضب والحزن والشعور بالذنب، ويشعر الحالم في معظم هذه الأحلام بأنه في خطر، في حين قد يشعر الحالم في بعض الأحلام المتكررة بشعور إيجابي، مثل طيرانه فوق مكان جميل، أو اكتشافه غرفًا جديدة في منزله، أو أماكن جديدة تبعث في نفسه روح المغامرة.

تكرار الأحلام في المنام

تكرار الأحلام في المنام

السر في نفسية الحالم

يمكن أن تعاود الإنسان أحلامُ طفولته، فتظهر في أوقات التوتر فقط، أو عندما يواجه الحالم نزاعًا لا يستطيع حله، وتشير الدراسات إلى أن المخ يكرر هذه الأحلام لكي يستطيع الحالم التكيف مع الألم الذي يشعر به على أرض الواقع، فقد اتفق الخبراء على أن الأحلام المتكررة تمثل صعوبة الحياة بالنسبة إلى الحالم في وقت رؤيته للحلم.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| أسباب فقدان السمع وطرق علاجه

وضرب علماء النفس أمثلة للدلالات التي ترمز إليها الأحلام المتكررة مثل حلم إعصار تسونامي الذي يدل على تعرض الحالم لصدمة أو سوء معاملة لا يستطيع تحملها، أما حلم ارتداء ملابس غير مناسبة، أو رؤية الإنسان لنفسه عاريًا، فيدل على تعرض الحالم لموقف محرج لم يحسن التصرف فيه، ويمثل حلم الفشل في الاختبار مواجهة الحالم تحديات صعبة يرغب في تخطيها، ويعبر عن التوتر والقلق.

تكرار الأحلام في المنام

تكرار الأحلام في المنام

تشابُه الثقافة الإنسانية

يقول الباحث وعالم النفس الأمريكي ويليام دومهوف، لموقع The Conversation إن الأحلام المتكررة هي عرض كلاسيكي لاضطراب ما بعد الصدمة، فهي تعيد تجسيد الصدمة التي تعرض لها الإنسان في الواقع عبر أحلامه، مشيرًا إلى أن هذه الأحلام تتميز بأنها تتكرر بنفس الأحداث وتركز على عاطفة رئيسة شعر بها الإنسان خلال الصدمة مثل التوتر أو الخوف.

ويوضح الباحث أن سبب تشابه الأحلام المتكررة حول العالم هو احتفاظ الإنسانية بفطرتها الطبيعية، فعلى سبيل المثال حلم المطاردة يمثل هروب الإنسان من الحيوانات المفترسة، ومحاولته التكيف في موقف صعب، وهو ما كان يعانيه الإنسان قبل التطور وتتشارك في هذه الثقافة الإنسانيةُ جمعاء.

تكرار الأحلام في المنام

تكرار الأحلام في المنام

الحل في المواجهة

يمكن للإنسان التخلص من الأحلام المتكررة، كما أوضح الخبراء، بأنّ على الحالم كتابة أحلامه المتكررة فور الاستيقاظ من النوم مع تغيير نهايتها إلى شيء أكثر إيجابية، وبالتالي سيتعامل المخ مع الحلم بطريقة مختلفة في المرة المقبلة، وسيتغير تدريجيًّا إلى أن يتلاشى مع الوقت.

وأشار علماء النفس إلى أنه يمكن الاستفادة من الأحلام المتكررة من خلال تحديد الحالم لما يعانيه من مشاعر، فهنا يتحول الحلم إلى وسيلة لفهم رغباتنا ومشكلاتنا، ما يعطينا القدرة على التفكير في حلها على النحو الأمثل مستقبلًا، وشدد العلماء على أن الأحلام المتكررة تتحسن تدريجيًّا مع تحسن الحالة النفسية للحالم، أو تجاوزه للموقف الصعب الذي مر به.

ربما يعجبك أيضا