تناول الفراولة يوميًّا يحمي كبار السن من الخرف

دراسة تبحث تأثيرات الفراولة في القدرات المعرفية والصحية لكبار السن

بسام عباس

وجد باحثون من جامعة سينسيناتي الأمريكية أن تناول الفراولة يوميًّا يمكن أن يمنع الإصابة بالخرف لدى بعض الأفراد في منتصف العمر.

وبناءً على أبحاث سابقة تسلط الضوء على الفوائد المحتملة للتوت الأزرق في تقليل خطر الإصابة بالخرف، تبحث الدراسة الجديدة في التأثيرات المعرفية والصحية للفراولة.

مغذيات دقيقة مفيدة

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، إن فريق بحث أمريكي أجرى دراسة لتقييم ما إذا كان تناول الفراولة يحسن الأداء المعرفي والصحة الأيضية لدى كبار السن، ومدى الارتباط بين التعزيز المعرفي وانخفاض الاضطرابات الأيضية.

وأضاف أن الفراولة غنية بالأنثوسيانين وتتميز بالمغذيات الدقيقة المفيدة الأخرى مثل الإلاجيتانين وحمض الإيلاجيك، وهي مكونات مفيدة لمن يعانون من مرض السكري، الذي يصيب أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة في منتصف العمر، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة.

White Bowl of Whole Strawberries

معدل أبطأ للتدهور المعرفي

قال الأستاذ في قسم الطب النفسي وعلم الأعصاب السلوكي بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا، روبرت كريكوريان، إن مضادات الأكسدة، الأنثوسيانين، في الفراولة تقلل من خطورة الاضطرابات الأيضية والمعرفية، لافتًا إلى أن البيانات الوبائية تشير إلى أن الذين يتناولون الفراولة لديهم معدل أبطأ من التدهور المعرفي المصاحب للشيخوخة.

وشملت الدراسة 30 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 50 و65 عامًا، ولديهم مشكلات إدراكية خفيفة، مما جعلهم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، وطُلب منهم عدم تناول الفراولة، باستثناء مسحوق المكملات اليومية الممزوج بالماء الذي يتم تناوله في وجبة الإفطار لمدة 12 أسبوعًا.

وذكر أن نصف المجموعة تلقى مسحوقًا يعادل كوبًا من الفراولة، بينما حصل النصف الآخر على دواء وهمي، وأن المجموعة الأولى أظهرت تحسنًا في القدرات المعرفية، وخاصة الذاكرة، وانخفاضا ملحوظا في أعراض الاكتئاب، وهذا التحسن نابع من أن الدماغ الأكثر كفاءة يمكن أن يؤدي إلى تنظيم عاطفي أفضل ومهارات حل المشكلات.

Person holding handful of strawberries

مزيد من الأبحاث

خلصت الدراسة إلى أن التحسينات المعرفية التي تمت ملاحظتها ربما تكون بسبب دور الفراولة في تقليل الالتهاب في الدماغ، وهي حالة يمكن أن تتفاقم بسبب عوامل مثل الدهون الزائدة في البطن، ومقاومة الأنسولين، والسمنة.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنها ليست حاسمة، تؤكد الدراسة على الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث مع عدد أكبر من المشاركين وجرعات متنوعة من مكملات الفراولة لفهم إمكانات الفاكهة بشكل كامل في الصحة المعرفية والوقاية من الخرف.

ربما يعجبك أيضا