حرب منتظرة.. أسلحة إيرانية وهندية وروسية نحو أرمينيا

يوسف بنده

تستجلب إيران الحلفاء لأرمينيا وتجري عمليات تحذير ووقاية من أجل صد أذربيجان وتركيا عن تجاوز الخطوط الحمراء الجيوسياسية.


يمثل النزاع بين أذربيجان وأرمينيا تحديًا للسياسة الخارجية الإيرانية التي ترفض أي تغيير في الحدود الجيوسياسية بعد حرب تحرير مرتفعات ناغورني قره باغ.

وتسعى حكومة باكو إلى فتح ممر زنكه زور بمحافظة سيونيك الأرمينية، لربط أذربيجان بإقليمها المنفصل جغرافيًّا نختشفشيان المجاور لتركيا، بمنح حكومة يريفان بالمقابل ممر لاتشين، للوصول إلى المناطق الأرمينية في قره باغ.

مقاطع متداولة لشاحنات تحمل عتادًا عسكريًّا من الهند نحو أرمينيا عبر إيران

تحالف مع الهند

تعمل الهند وإيران على تزويد أرمينيا بالأسلحة في مقابل ما تحصل عليه أذربيجان من أسلحة تركية وإسرائيلية، ووفقًا لوزارة الدفاع الهندية، زادت قيمة صادرات الأسلحة الهندية إلى نحو 1.528 مليار دولار في السنة المالية 2021\2022.

اقرأ أيضًا: الهند تدعم إيران في أرمينيا.. ما الدوافع؟

وتشارك الهند إيران وروسيا المخاوف من المخطط التركي-الأذربيجاني الذي سيقطع ممر شمال جنوب الذي سيربط التجارة بين الهند وروسيا مرورًا بالأراضي الإيرانية، ويَحرم المخطط إيران وروسيا من طريق بري مباشر ومهم بينهما عبر جورجيا، وبالتالي يصبح الطريق الشرقي الذي يمر بتركمنستان وكازاخستان المنفذ الوحيد البري للتواصل بينهما، وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه خصوصًا في فصل الشتاء، حيث تساقط الثلوج.

22061101000359 org

ممر شمال-جنوب

محاصرة روسيا

لا تقتصر المخاوف الروسية على مسألة قطع طريق التجارة بين روسيا والهند عبر إيران، بل تقلق موسكو من إتمام ممر زنكه زور، لأن هذا الطريق سيربط تركيا العضو في دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) مباشرة مع بحر قزوين ودول أسيا الوسطى.

اقرأ أيضًا: آذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. ما دلالة التوقيت؟

ويمثل هذا حصارًا اقتصاديًّا وأمنيًّا لروسيا التي دخلت في صراع عسكري مع الأوروبيين على الأراضي الأوكرانية، ويمثل التحالف الروسي-الإيراني ضمانة لإفشال هذا المخطط، وتصر طهران على عدم السماح بأي تغيير في الحدود الجيوسياسية في منطقة القوقاز، بما يسمح بتمدد الناتو باسم تركيا داخل هذه المنطقة وآسيا الوسطى.

8551

ممر زنكه زور

عملية عسكرية منتظرة

بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية في تركيا واستقرار الحكومة الجديدة، من المتوقع أن تبدأ أنقرة في الضغط على حكومة باكو لإتمام مشروع الممر الأوسط (ممر زنكه زور) الذي سيربط أوروبا بآسيا عبر تركيا.

وحسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، الثلاثاء 22 أغسطس 2023، تشير معلومات استخباراتية تلقتها موسكو وطهران إلى أن أذربيجان تخطط لإطلاق حملة عسكرية لاحتلال شريط حدودي بمنطقة سيونيك، ما يعني قطع التواصل البري بين إيران وأرمينيا.

اقرأ أيضًا: هل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

وتحدثت المعلومات عن استقدام عدد كبير من الجنود الباكستانيين، تحت مظلة التطوع، إضافة إلى عناصر من تنظيمات داعش والقاعدة من أفغانستان إلى باكو للانخراط في العملية.

مقاطع متداولة لشاحنات تحمل أسلحة قادمة من الهند نحو أرمينيا عبر إيران

نقل أسلحة إلى أرمينيا

حسب تقرير الصحيفة الكويتية، تداول نشطاء على منصات أذربيجانية-إيرانية، مقاطع فيديو وصورًا لشاحنات تنقل أسلحة هندية تشتمل على دبابات عبر الحدود من إيران إلى أرمينيا.

اقرأ أيضًا: الصعود شمالًا.. هل تنجح إيران في نزع فتيل الحرب بين أذربيجان وأرمينيا؟

وأفاد مصدر في الحرس الثوري الإيراني بنقل كميات كبيرة من العتاد والذخيرة إلى يريفان، تتضمن آليات ومجنزرات لنقل الجنود، ومضادات أرضية، وصواريخ أرض-أرض، وأرض-جو، فضلًا عن أنظمة رادار روسية وهندية الصنع.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان.. يد تلوح بالسلام وأخرى بالسلاح

وأضاف التقرير أن طهران وموسكو أرسلتا كميات كبيرة من الأسلحة النوعية تتضمن طائرات مسيّرة إلى أرمينيا خلال الأسابيع الماضية عبر الأراضي الإيرانية، وبحسب المصدر، تهدف التحركات لإيجاد توازن قوي لردع أذربيجان وتركيا وإسرائيل، ومنعها من احتلال محافظة سيونيك الأرمنية.

رئيس اسرائيل

الرئيس الإسرائيلي يزور أذربيجان

لا فرصة لإسرائيل

حسب وكالة تسنيم الإيرانية، الثلاثاء 22 أغسطس، أعلن رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، في اتصال هاتفي مع وزير دفاع أذربيجان، ذاكر حسنوف، الاستعداد الكامل لمشاركة إيران في اللجنة العسكرية المشتركة في باكو.

اقرأ أيضًا: إيران تقاتل شمالًا للحفاظ على جغرافيتها السياسية.. ما القصة؟

وأوضح باقري أن إرساء الأمن والسلام على الحدود المشتركة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الوحدة بين الدول المتجاورة ووجود الأجانب في المنطقة سيتسبب في إيجاد التوتر والخلافات. ويأتي الاتصال الإيراني رغبةً من طهران في تخفيف حدة التوتر بين البلدين، ولا تريد إيران الانجراف في حرب تمثل فرصة لعدوها الإسرائيلي.

وارتفع مستوى التوتر بين البلدين، بعد دخول إسرائيل على الخط ورفع مستوى التعاون مع أذربيجان ودعمها في حربها ضد أرمينيا، خاصة أن إيران تخشى تعرضها لضربة عسكرية إسرائيلية قادمة من أذربيجان.

اقرأ أيضًا: «هرتسوج» في أذربيجان.. هل تلاحق إيران إسرائيل في البر والبحر؟

اقرأ أيضًا: صفقات مقاتلات سرية بين روسيا وإيران.. وخريطة لطرق الإمداد

ربما يعجبك أيضا