حصاد أزمة «كورونا في مصر».. المحنة تتحول إلى منحة

إبراهيم جابر

كتب – إبراهيم جابر

القاهرة – سطرت القيادة السياسية والتنفيذية والشعبية في مصر ملحمة تاريخية في مواجهتها لأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، منذ الإعلان عن اكتشاف أول حالة في البلاد في فبراير عام 2020، لتبدأ القاهرة خطة محكمة للتصدي للفيروس “سياسيا وصحيا واقتصاديا واجتماعيا”.

مع اكتشاف الحالة الأولى، أعلنت السلطات المصرية حالة الطوارئ في البلاد، وتشكيل لجنة عليا لإدارة أزمة كورونا، فضلا عن لجنة علمية بوزارة الصحة للتعامل مع الوضع الجديد، لتبدأ الحكومة في تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية وفرض حظر التجوال “جزئيا”، فضلا عن عودة المصريين العالقين بالخارج.

الإجراءات الاحترازية التي قررتها الحكومة، تبعتها توجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لدعم العمالة غير المنتظمة، للحد من التداعيات الاقتصادية للفيروس، فضلا عن عدد من القرارات لدعم اقتصاد البلاد، والقطاعات المتضررة جراء الأزمة في مقدمتها قطاعات “الصحة والسياحة والصناعة”، فضلا عن استبدال الامتحانات لطلاب المدارس والجامعات بسنوات النقل الورقية بأبحاث.

وفي ظل الأزمة العالمية، بدأت مصر فورا في تقديم مساعدات لعدد من الدول الشقيقة والصديقة لمساندتهم في مواجهة الأزمة، بدأت بشحنة إلى الصين ثم أمريكا والسودان وجنوب السودان وغيرهم، الأمر الذي لاقى إشادات واسعة في الأوساط المحلية والعالمية.

ومع عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد، مع نهاية الموجة الأولى للفيروس، اتجهت القاهرة إلى تحذير مواطنيها من الاستهانة بالوضع، والاستعداد لاحتمالات الموجة الثانية، وهو ما تزامن مع بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وكللت جهود القاهرة، في 10 ديسمبر الجاري، بالإعلان عن استقبال الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، لتكون أول دول إفريقية، والثانية عربيا بعد دولة الإمارات العربية المتحدة في الحصول على اللقاح، نتيجة للتعاون المثمر مع “الإمارات والصين”، مع تأكيد بأن الرئيس المصري وجه بتوفير اللقاح مجانا للمصريين.

وإليكم أبرز التقرير التي تكشف تعامل مصر مع أزمة كورونا والتي رصدتها شبكرة رؤية على مدار العام منذ بداية الأزمة، وحتى الآن:

بعد اكتشاف أول حالة.. مصر تكثف إجراءاتها لمواجهة خطر “كورونا”

تطورات فيروس كورونا في مصر.. إجراءات مشددة ورسائل تضامن مع الصين

لأسبوعين وبعقوبات مشددة.. قطار الإجراءات الاحترازية المصرية يصل إلى “حظر التجوال”

حصاد كورونا بمصر.. تراجع نسبي للإصابات ومساعدات تاريخية ورسائل هامة للسيسي

تطورات كورونا في مصر | الإصابات والوفيات تتزايد.. وقرارات مهمة جديدة للسيسي

إلغاء الامتحانات وبدائل إلكترونية جديدة.. أبرز قرارات الجامعات المصرية لمواجهة كورونا

تطورات كورونا في مصر.. الإصابات والوفيات تتزايدان ومستلزمات طبية هدية لأمريكا

تطورات كورونا في مصر.. مساعدات طبية جديدة لدعم الأشقاء

تطورات كورونا في مصر.. رحلات مكثفة لإعادة العالقين في قطر والكويت

تطورات كورونا في مصر.. القاهرة تنجح في السيطرة على الفيروس

مصر تبدأ التجارب السريرية على لقاح كورونا

مصر.. المدارس والجامعات تستقبل الطلاب بإجراءات مشددة لمواجهة “كورونا”

«كورونا في مصر».. الدولة مستعدة تمامًا لمواجهة الموجة الثانية للفيروس

قصة نجاح.. كيف حولت مصر محنة كورونا إلى منحة؟

أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من الفيروس.. ننشر كل ما يتعلق بلقاح كورونا الصيني بعد وصوله مصر

ربما يعجبك أيضا