خاص| 3 شركات صرافه حكومية مصرية تجمع 3.2 مليار جنيه من العملات خلال 11 يومًا

شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة تجمع ما يعادل 3.2 مليار جنيه من العملات منذ التعويم

مصطفى خلف الله

ارتفعت حصيلة تنازل المصريين عن العملات الأجنبية والعربية لدى 3 شركات حكومية هي الأهلي ومصر وكايرو للصرافة إلى نحو 3.2 مليار جنيه خلال 11 يومًا.

استقطبت شركتا الأهلي ومصر للصرافة التابعتان للبنك الأهلي المصري وبنك مصر نقدًا أجنبيًا بقيمة تعادل أكثر من 3.075 مليار جنيه على مدى 11 يومًا منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس الجاري.

حصيلة العملات في الأهلي للصرافة 

ذكر عبدالمجيد محيى الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، أن حصيلة التنازلات عن العملات بلغت حتى نهاية أمس الأحد 1.775 مليار جنيه.

وأوضح محيي الدين لشبكة رؤية الإخبارية، أن 65% من إجمالي المتحصلات كان من تنازل الدولار، وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي واليورو والباقي من عملات أخرى.

حصيلة العملات في مصر للصرافة 

بلغت التنازلات من العملات الأجنبية والعربية نحو 1.3 مليار مليون جنيه وذلك منذ 6 مارس الماضي حتي نهاية عمل أمس الأحد، وفقًا لرئيس شركة مصر للصرافة عادل فوزي.

وأوضح فوزي لـ شبكة رؤية الإخبارية، أن الدولار استحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 65% وتلاه اليورو بنسبه 18%، ثم الريال السعودي بنسبة 14%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.5%.

حصيلة العملات في كايرو للصرافة 

ومن جهته قال محمد رجائي الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة،لـ شبكة رؤية الإخبارية، إن إجمالي حصيلة تنازلات المواطنين عن العملة لدى فروع شركته البالغة 12 فرعًا في نحو 11 محافظة مصرية بلغت 135 مليون جنيه وذلك منذ 6 مارس الماضي وحتي نهاية تعاملات أمس الأحد.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك في اجتماع استثنائي 6 مارس الجاري رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25% و28.25% و27.75%على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

ربما يعجبك أيضا