صعود اليمين المتطرف في أوروبا.. هل حان الدور على إسبانيا؟

عمر رأفت
صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

يتصاعد اليمين المتشدد في أنحاء أوروبا ما يهدد الليبرالية في القارة العجوز وعلى رأسها إسبانيا التي كان يعتبرها البعض نقطة مضيئة لليبراليين.


تصاعد اليمين المتطرف في أوروبا الفترة الماضية ليصل إلى إسبانيا، بعدما حققت أحزابه انتصارات ساحقة بالانتخابات المحلية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير السبت 8 يوليو 2023، للكاتب جيسون هورويتز، أن المرشح من الحزب الشعبي المحافظ، أتيحت له الفرصة للحكم، لكنه مقابل ذلك، كان بحاجة إلى حزب فوكس اليميني المتشدد لمساندته.

ازدياد شعبية اليمين المتشدد في أوروبا

قال عمدة إلتشي الجديد، بابلو روز فيلانويفا، في تصريحات أبرزتها نيويورك تايمز، إن الاتفاق الذي ذكر سلفًا يعد نموذجًا جيدًا لإسبانيا بأكملها،  في إشارة إلى الانتخابات الوطنية المقبلة في 23 يوليو 2023، والتي تشير معظم استطلاعات الرأي إلى أنها ستطيح برئيس الوزراء الليبرالي بيدرو سانشيز.

وأكد النائب الجديد لرئيس بلدية إلتشي من حزب فوكس اليميني، اورا روديل مارتينيز أن حزبه سيفعل كل ما هو ضروري لتحقيق الفوز، “حزبي سيفعل كل ما هو ضروري لتحقيق ذلك”، وإذا تحققت رغبة مارتينيز مع انضمام فوكس إلى ائتلاف مع محافظين أكثر اعتدالًا، فسيصبح أول حزب يميني منذ دكتاتورية فرانسيسكو فرانكو يدخل الحكومة الوطنية.

اقرأ أيضًا: إسبانيا ترفض إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا

ويعد صعود حزب فوكس جزءًا من اتجاه متزايد لأحزاب اليمين المتشدد التي تزداد شعبيتها  في قارة أوروبا.

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

خلافات بين الأحزاب في إسبانيا

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هناك خلافات بين الأحزاب في إسبانيا، حيث تخشى من التداعيات الاقتصادية للعولمة، وتوضح أن بلدانهم ستفقد هوياتها الوطنية بسبب الهجرة، ليس فقط من جهة أنها دول مسيحية ذات أغلبية بيضاء، بل أنها ضمن الاتحاد الأوروبي الذي يعتقد أنه يضم النخب فقط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن البعض يرى ضرورة تهميش اليمين، كما كان الحال لأكثر من نصف قرن بعد الحرب العالمية الثانية، ويخشى آخرون من أن اليمين المتشدد أصبح أكبر من أن يجرى تجاهله وأن الخيار الوحيد هو إخضاعهم للحكم على أمل الاتفاق معهم.

اقرأ أيضًا: رئيس وزراء إسبانيا يزور أوكرانيا

وقالت نيويورك تايمز إن الحكومة في السويد تعتمد على الأصوات البرلمانية لحزب وصف بأن له جذور نازية جديدة، وأصبح مؤثرًا في صنع سياسة البلاد، وفي فنلندا، صعد اليمين إلى الائتلاف الحاكم، ولكن الحزب الفنلندي القومي خاطر بزعزعة استقراره، خاصة مع استقالة وزير رئيسي من هذا الحزب اليميني المتطرف الشهر الماضي، بعد إلقاءه نكات عن هتلر.

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

اليمين المتشدد في أوروبا

انهارت الحكومة الهولندية بقيادة مارك روت، المحافظ وأقدم رئيس وزراء في هولندا، يوم الجمعة الماضي 7 يوليو 2023، لأن المزيد من أحزاب الوسط في ائتلافه اعتبرت جهوده للحد من الهجرة قاسية للغاية.

أما في إيطاليا، تولى اليمين المتطرف السلطة بمفرده، لكن حتى الآن، حكم رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني، الذي نشأ سياسيًّا في أحزاب ولدت من رماد الفاشية وحليف مقرب من حزب فوكس الإسباني، بقدر أكثر اعتدالًا مما توقعه الكثيرون في أوروبا.

وفي فرنسا، أصبح الحزب اليميني الذي كانت تتزعمه مارين لوبان قوة راسخة مع تفجر الغضب المتجذر ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب قضايا مثل تغييرات المعاشات التقاعدية ودمج الأقليات في البلاد، ولن يرشح ماكرون نفسه مرة أخرى، والانتخابات أمامها سنوات قليلة فقط.

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

صعود اليمين المتطرف في أوروبا .. هل حان الدور على إسبانيا؟

نقطة مضيئة لليبراليين

في ألمانيا، في الوقت الذي كان اليمين يعتبر من المحرمات، ساعد عدم اليقين الاقتصادي والارتفاع الجديد في أعداد طالبي اللجوء الوافدين على إحياء حزب البديل اليميني المتطرف من أجل ألمانيا، ويعد الحزب الآن الرائد في الولايات الشرقية الشيوعية سابقًا، وفقًا لاستطلاعات الرأي، ويكتسب شعبية في الغرب الأكثر ثراءً وليبرالية.

وفي إسبانيا، حيث يحظى الحزب الشعبي المحافظ بفرصة جيدة للحصول على المركز الأول في الانتخابات التشريعية المقبلة، قال مسؤول الحزب البارز، إستيبان جونزاليز بونس، إن إدخال أحزاب يمينية متشددة، مثل فوكس يعد وسيلة لتحييدهم، وأقر بأن الاستراتيجية تنطوي على مخاطر.

وأوضحت نيويورك تايمز أن إسبانيا في السنوات الأخيرة اعتبرت نقطة مضيئة لليبراليين، تحت حكم سانشيز، وحافظت مدريد على معدلات التضخم منخفضة، وخفضت التوترات مع الانفصاليين في كاتالونيا، وزادت معدلات النمو، والمعاشات التقاعدية والحد الأدنى للأجور، كما أنها تتمتع بشعبية كبيرة في الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا