صفقة جديدة بين روسيا وإيران.. «ياك 130» المتطورة خطوة نحو «سو 35»

يوسف بنده
مقاتلات سوخوي

بحصول إيران على طائرات تدريب ياك 130 الروسية، عاد الحديث مجددًا عن إمكانية إتمام صفقة طائرات سو35 القتالية واستمرار التعاون العسكري بين روسيا وإيران.


اتخذ التنسيق بين روسيا وإيران منذ الحرب الأوكرانية، منحى تصاعديًّا خصوصًا مجال تبادل الخبرات العسكرية.

ووفق تقرير صحيفة النهار العربي اللبنانية، يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، يشهد مطار تدمر العسكري استعدادات لبدء دورات تدريبية يجريها ضباط إيرانيون لتدريب القوات الروسية في سوريا على استخدام الطائرات المسيرة إيرانية الصنع.

استقبال قائد القوات البرية الروسية، أوليج ساليكوف لنظيره الإيراني، كيومرث حيدري

استقبال قائد القوات البرية الروسية، أوليج ساليكوف لنظيره الإيراني، كيومرث حيدري

تقارب عسكري

حسب تقرير مركز العلاقات الخارجية الأوروبي، اليوم الأربعاء، كانت الحرب الأوكرانية دافعًا مهمًا للتقارب العسكري الروسي الإيراني، ما دفع إلى طول أمد الحرب، وتضاعف قدرات طهران العسكرية، وتهديد الدول الأوروبية.

اقرأ أيضًا: المُسيّرات مقابل البنزين.. هل تضغط موسكو على طهران؟

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في يونيو الماضي، إن “موسكو تتلقى مواد من إيران لبناء مصنع للطائرات المسيّرة على أراضيها”، لافتاً إلى أن “المنشأة قد تتمكن من العمل بطاقتها كاملة مطلع العام المقبل”.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

اقرأ أيضًا: اتفاق للتهدئة مع طهران.. وعين واشنطن على روسيا والصين

طائرات تدريب «ياك 130» الروسية

طائرات تدريب «ياك 130» الروسية طائرات تدريب «ياك 130» الروسية

«ياك 130»

قال مصدر رفيع في وزارة الدفاع الإيرانية إنه “على الرغم من الخلافات التي طرأت بين إيران وروسيا والمفاوضات بين طهران وواشنطن، سلّمت طهران شحنة كبيرة من القطع التي تحتاجها موسكو لتصنيع الطائرات المسيرة”.

وأضاف المصدر، في تصريح إلى صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأربعاء، أن “هذه الصفقة مقابل تسلم طهران طائرات تدريب ياك 130 الروسية من الجيلين الرابع والخامس، التي يمكن استخدامها في القتال”.

وأوضح المصدر أن “إيران تسلمت 48 طائرة من هذه الطائرات المعدلة، كي تشابه مواصفات «سو 35 إس» الروسية الصنع، لتدريب الطيارين الإيرانيين عليها، واستخدامها للقتال”.

اقرأ أيضًا: للتهدئة مع أوروبا.. هل توسع طهران الاتفاق المؤقت مع واشنطن؟

مسيرة شاهد الإيرانية

مسيرة شاهد الإيرانية

قطع للمسيّرات

حسبما نشرت الصحيفة الكويتية، طلب الروس من الإيرانيين تسليمهم قطعًا لاستخدامها في تصنيع الطائرات المسيرة من نوع «شاهد» التي تصنع داخل روسيا، وسلّمت إيران روسيا كميات كبيرة من هذه القطع التي حصلت عليها من السوق السوداء، وقطعًا أخرى صنعتها بمشاركة الصين.

وأضاف المصدر أنه “جرى الحصول على شحنة لإحدى القطع تسمى الكونكتور «الواصل» عبر مهربين مرتبطين بأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وبعد أن كشف الروس عليها تبين أنها ملغومة”.

وأشار إلى اعتقال وسطاء طهران المهربين ونقلهم إلى إيران للتحقيق معهم، وكشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن تفاصيل هذا الموضوع الأسبوع الماضي في وسائل الإعلام.

اقرأ أيضًا: مطالب غير معلنة.. المحادثات بين واشنطن وطهران في محطة أوكرانيا

سوخوي 35

شبيهة سوخوي 35

وفق صحيفة الجريدة، نفى المصدر الأنباء عن أن روسيا لم تسلم إيران طائرات «سو 35»، وقال إن “هذه الطائرات باتت موجودة حاليًّا في إيران، وقسم آخر من الطائرات التي اشترتها طهران قيد التصنيع”

لكن بسبب الحرب في أوكرانيا ونقص القطع الإلكترونية التي يحتاجها الروس، تأخروا في تأمين معظم عقودهم الدولية بما في ذلك عقد «سو 35» لإيران، وفق المصدر.

اقرأ أيضًا: السجناء مقابل الأموال.. الاتفاق المؤقت بين واشنطن وطهران يخرج للعلن

وحسبما نشرت قناة الحرة الأمريكية، الاثنين الماضي، يُعد امتلاك إيران طائرة “ياك-130” خطوةً استباقية لتدريب طياريها قبل تسلم مقاتلات “سوخوي 35” من روسيا.

ومنذ سبتمبر 2022، يتحدث مسؤولون عسكريون وسياسيون إيرانيون علنًا عن شراء 24 طائرة من طراز “سوخوي 35” من روسيا.

ربما يعجبك أيضا