عميل صيني في «تويتر».. ما الذي يقلق أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي؟

أحمد ليثي

قالت شركة تويتر أنها أغلقت جميع الحسابات التي تأكدت من زيفها، والتي لا تزيد عن 5% من جميع حسابات الموقع، مشيرة إلى أن الإعلانات ستصل إلى المستخدامين ويمكن تحقيق دخل عالٍ منها، سواء كانت عشوائية أو مزيفة، وادعت بأنها قدمت لماسك الكثير من المعلومات التي تفي بمتطلبات الصفقة.


قال رئيس أمن الشبكات في تويتر سابقًا، بيتز زاتكو، إن بعض موظفي تويتر قلقون من أن تكون الحكومة الصينية قادرة على جمع البيانات عن مستخدمي الموقع.

وذكرت رويترز، في تقريرها، أمس الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، أن السيناتور الأمريكي تشوك جراسلي، قال خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أبلغ شركة تويتر بوجود عميل صيني بينهم، ما أثار مخاوف جديدة بشأن التدخل الأجنبي.

«تويتر» تتعرض لانتقادات

تعرضت شركة تويتر لانتقادات بسبب تراخي قبضة الأمان، وعلى الأخص، بسبب ما حدث عام 2020، عندما استولى متسللون مراهقون على عشرات الحسابات التي تتبع شخصيات رفيعة المستوى، ومنها الحساب الشخصي للرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

ومن جهة أخرى، كشفت شهادة زاتكو أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، أن المشكلات الأمنية على تويتر قد تكون أكثر خطورة، فقد زعم لأول مرة أن موظفين في الشركة أبلغوا بوجود وكلاء للحكومة الصينية، يعملون في شركة التواصل الاجتماعي.

ماسك لن يتخلى عن الصفقة

ارتفعت أسهم تويتر 1% تقريبًا، وسط عمليات بيع حادة في السوق، فيتأثر السهم بناءً على المعنويات التي تشير إلى ما إذا كان الملياردير إيلون ماسك سيضطر إلى إتمام صفقته البالغة 44 مليار دولار لشراء الشركة، وتشير مكاسب اليوم إلى أن المستثمرين واثقون من أن ماسك لن يتخلى عن الصفقة.

ومن جهته، قال المحلل الأمني، دان إيفز، إن مزاعم وجود عميل صيني ستمثل كابوسًا مستمرًّا لتويتر، وسيطالب المستثمرون بمعرفة المزيد، في حين ندد جراسلي باستمرار باراج أجراوال رئيسًا تنفيذيًّا لشركة تويتر، مشددًا على ضرورة دعم التشريعات التي قدمها أعضاء مجلس الشيوخ لكبح القوة السوقية لعمالقة التكنولوجيا.

«تويتر» تغلق الحسابات المزيفة

ذكر موقع سي إن بي سي، أن مساهمي تويتر سيصوّتون يوم الثلاثاء للموافقة على عرض إيلون ماسك، البالغ 44 مليار دولار لشراء الشركة، ويأتي التصويت في الوقت الذي يسعى فيه ماسك لإلغاء الصفقة، لادعائه بأن شركة تويتر بها آلاف الحسابات المزيفة، ما يؤثر في نسبة وصول الإعلانات إليهم.

ومن جهتها، قالت شركة تويتر إنها أغلقت جميع الحسابات التي تأكدت من زيفها، والتي لا تزيد على 5% من جميع حسابات الموقع، مشيرة إلى أن الإعلانات ستصل إلى المستخدمين، ويمكن تحقيق دخل عالٍ منها، سواء كانت عشوائية أو مزيفة، وادعت أنها قدمت لماسك الكثير من المعلومات التي تفي بمتطلبات الصفقة.

«تويتر» تقاضي ماسك

من جهتها، رفعت تويتر دعوى قضائية ضد ماسك، بزعم انتهاك الاتفاقية، لإجباره على إتمامها، ومن المتوقع أن تبدأ المحاكمة في منتصف أكتوبر المقبل، وهو الأمر الذي تلقاه ماسك برفع دعوى قضائية مضادة، على الرغم من أن تويتر كسبت الجولة الأولى من النزاع القضائي.

ومن جهته، سمح القاضي بمراجعة ماسك دعواه لضم الادعاءات التي أدلى بها رئيس أمن الشبكات السابق في تويتر، والذي قدم شكوى للمبلغين عن المخالفات، يدعي فيها وجود إخفاقات فادحة في الأوراق المالية من الشركة، وذلك في شهادته التي أدلى بها أمام لجنة بمجلس الشيوخ، في وقت سابق من يوم أمس.

«تويتر» مخترَقة

أشار رئيس أمن الشبكات، خلال شهادته، إلى وجود نزاعات داخلية مفصلة في الشركة بين بعض الفرق التي أرادت تعظيم فرص عائدات الإعلانات من المعلنين الصينيين وغيرهم ممن كانوا قلقين بشأن ممارسة الأعمال التجارية داخل الصين، وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

وقال زاتكو إن هذا كان يعد لغزًا داخليًّا كبيرًا، مضيفًا أن الشركة كانت مترددة في الابتعاد عن الصين، بوصفها السوق الخارجية الأسرع نموًّا في ما يتعلق بعائدات الإعلانات، مشيرًا، خلال شهادته، إلى أنه علم في الأسبوع الذي سبق فصله من تويتر أن عميلًا صينيًّا على قائمة رواتب موظفي الشركة.

رد «تويتر»

قال متحدث باسم تويتر، ردًّا على اداعاءات زاتكو في شهادته، خلال جلسة الاستماع، إن مزاعمه بشأن وجود عميل صيني في الشركة مليئة بالتناقضات وعدم الدقة، على الرغم من أن زاتكو أشار في شهادته إلى أنه حذر مسؤولي الشركة من احتمالية وجود عميل آخر، لكنهم لم يهتموا.

وأضاف المتحدث أن عملية التوظيف في تويتر مستقلة عن التأثير الأجنبي، وتجري إدارة الوصول إلى البيانات من خلال عمليات التحقق من الخلفية وأنظمة المراقبة والكشف. وهو الأمر الذي ينفي شهادة زاتكو، ويجعل المسألة كلها غير مؤكدة، تبقى في حيز الزعم والردود المتبادلة.

ربما يعجبك أيضا