في اليوم العالمي للمرأة.. سيدات تميزن في عالم كرة قدم الرجال

حسام الدين صالح

شهدت السنوات الأخيرة تواجدًا مميزًا للسيدات في ملاعب كرة قدم الرجال، وتنوعت أدوارهن في المنافسات المختلفة.

مع إثبات الرائدات لهذه التجربة نجاحهن، تزايد تواجد السيدات في كرة الرجال وتنوع بين التحكيم والإدارة الفنية ووكالة اللاعبين، ووصل الأمر لانتقال لاعبات إلى فرق رجال لخوض تجربة احترافية فريدة، وفتح الأمر الباب للاهتمام بكرة قدم السيدات وسط نداءات بإعطاء نفس الفرص لكل فئات اللعبة، دون النظر إلى الجنس أو النوع، ونستعرض في التقرير التالي أبرز النماذج النسائية في عالم المستديرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

كورين دياكر أول مدربة فريق رجال

تعتبر كورين دياكر من أبرز نجمات كرة القدم الفرنسية، وخاضت 121 مباراة دولية خلال الفترة ما بين 1993 و2005، وتوجهت دياكر إلى التدريب مع انتهاء مسيرتها، وبدأت مسيرتها كمساعدة للمدير الفني السابق للمنتخب الفرنسي للسيدات برونو بيني.

اقتحمت دياكر عالم كرة القدم الرجال، بعدما تولت قيادة فريق كليرمونت فوت والذي كان ينشط في دوري الدرجة الثانية الفرنسية عام 2014، وقادت الفريق لمدة 3 مواسم، وكانت قريبة من الصعود به إلى دوري الدرجة الأولى، قبل أن تتركه وتتولى قيادة المنتخب الفرنسي للسيدات في عام 2017.

يوكي ناجاساتو أول لاعبة في فريق رجال

أما لاعبة الكرة اليابانية، يوكي ناجاساتو، وبطلة العالم 2011، وحاملة الميدالية الفضية مع منتخب بلادها الأوليمبي في دورة لندن 2012، فهي أول لاعبة تنضم لفريق رجال في التاريخ، بعد انتقلت على سبيل الإعارة من فريق سيدات شيكاغو ريدز الأمريكي إلى هايابوسا إليفن الياباني للرجال.

وخاضت ناجاساتو 5 مباريات مع فريق هايابوسا خلال عام 2020، قبل أن تنتهي إعارتها وتعود لشيكاغو قبل أن تنتقل إلى فريق لويسفيل الأمريكي في عام 2021، وأعربت النجمة اليابانية عن سعادتها بالتجربة، مبينة أن الفارق الأبرز بين كرة الرجال والنساء إلى السرعة في طريقة اللعب، والتي تميل كفتها بشكل أكبر للأولى.

تشان يوين تينج أول مدربة لفريق رجال في بطولة قارية

الصينية تشان يوين تينج، دخلت التاريخ بعدما قادت فريق إيسترن من هونج كونج في منافسات دوري أبطال آسيا خلال موسم 2016-2017، بعد التتويج معه بلقب الدوري المحلي.

قدم الفريق الآسيوي مستويات متواضعة في البطولة القارية، وودع المنافسات من دور المجموعات، بعد جمعه نقطة وحيدة من 6 مباريات، تلقى خلالها 24 هدفًا وأحرز هدفًا وحيدًا.

“حكمات” في كأس الأمم الأفريقية واليورو والمونديال

شهد عالم التحكيم أكثر من مشاركة لسيدات في أبرز منافسات الساحرة المستديرة للرجال، من بينهم ستيفاني فرابارت التي شاركت في منافسات كأس الأمم الأوروبية الماضية “يورو 2020″، إضافة إلى قيادتها لمباريات في الدوري الفرنسي والألماني وكأس السوبر الأوروبي بين منافسات أخرى.

وعلى الصعيد الإفريقي، كانت الرواندية سليمة موكانسانجا، أول حكم تقود مباراة في كأس الأمم الأفريقية الماضية، وقادت مباراة زيمبابوي وغينيا في دور المجموعات، وضم طاقم تحكيم المباراة كل من الكاميرونية كارين أتيمزابونج والمغربيتين فتيحة الجرومي وبشرى كربوبي.

ربما يعجبك أيضا