في مواجهة “فيل” ترامب.. بايدن يقترب من البطاقة الزرقاء

ولاء عدلان

كتبت – ولاء عدلان

على الطريق إلى البيت الأبيض، يبدو أن نائب الرئيس السابق جو بايدن كل يوم يقترب أكثر من بطاقة الحزب الديمقراطي للترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر المقبل، أما الرئيس دونالد ترامب فنال بطاقة الحزب الجهوري رسميا لولاية رئاسية ثانية.

وقالت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل في تغريدة أمس: تهانينا لترامب على حصوله رسميًا على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، مؤكدة أن فلوريدا منحته عدد المندوبين الذين كان في حاجة لهم، وختمت بالقول: حزبنا متحد، ونحن مستعدون لأربع سنوات جديدة!

بايدن يسحق ساندرز

الأمر بالنسبة لترامب كان شبه محسوم، فمن بداية الانتخابات التمهيدية لم يواجه خصما حقيقيا، ومن ثم توالت الانسحابات لصالحه وكان من السهل أن يجمع الـ 1991 صوتا من مندوبي “الجمهوري”، ويتجاوز هذا الرقم، فالجميع داخل الحزب – وإن كان يعارض بعض سياساته- يعتبره الأوفر حظا في سباق 2020، أما منافسه الوحيد الحاكم السابق لـ”ماساتشوستس” بيل ويلد فلم يحقق نتيجة تذكر.

على العكس من هذا، كان الحزب الديمقراطي من البداية منقسما حول قائمة تضم 12 مرشحا، وكانت فرص بايدن متعادلة مع غيره تحديدا مع النائب بيرني ساندرز ورجل الأعمال مايكل بلومبرج والنائبة إليزابيث وارن، إلا أن انسحاب الأخيرة بالإضافة إلى بلومبرج وكامالا هاريس عزز فرصه بالفوز بالبطاقة الزرقاء لرئاسيات 2020، والأمر أخذ منحى تصاعدي مع حسم نتائج “الثلاثاء الكبير” في 16 ولاية لصالحه، إذ تجاوز ساندرز بفارق 90 صوتا.

بالأمس اقترب بايدن أكثر من مواجهة “3 نوفمبر”، موسعا هذا الفارق إلى 284 صوتا، بتفوقه على ساندرز في الانتخابات التمهيدية بولايات فلوريدا وإلينوي وأريزونا، بنسبة 62%، و20%، و11% من الأصوات على الترتيب.  

وفي نهاية اليوم الحاسم، قال بايدن: شكرا فلوريدا، شكرا إلينوي، وتوجه بالقول إلى ناخبي ساندرز: إلى الناخبين الشباب الذين ألهمهم ساندرز، أنا أصغي إليكم..  أنا والسناتور ساندرز قد نختلف حول التكتيكات، لكننا نتشارك رؤية مشتركة تقوم على توسيع نظام الضمان الصحي ومكافحة التفاوت الاجتماعي ومحاربة التغير المناخي، يشار هنا إلى أن ساندرز يحظى بدعم كبير من شباب الديمقراطيين والناشطين في مجال البيئة.

كورونا يلقي بظلاله

بعد تأكد إصابة أكثر من 6300 أمريكي بفيروس كورونا المستجد وارتفاع الوفيات إلى 108 حالات، أعلن حاكم ولاية أوهايو مايك ديواين حالة طوارئ صحية، وتأجيل الانتخابات التمهيدية التي كانت مقررة أمس، في خطوة واجهت استنكارا من توم بيريز رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، والذي حث باقي الولايات التي لم تجر فيها الانتخابات التمهيدية على عدم التأجيل والتركيز على سبل جعل التصويت أكثر أمانا كالاقتراع عن طريق البريد أو تمديد ساعات التصويت المبكر.

لكن هذه الدعوة جاءت متأخرة، حيث أعلنت السلطات في لويزيانا وجورجيا وكنتاكي وماريلاند أيضا أنها ستؤجل الانتخابات التمهيدية المقررة خلال الفترة من 19 مايو إلى 28 إبريل، في إطار خطط مواجهة كورونا، على أن تجرى لاحقا في يونيو المقبل.

وفي فلوريدا وأريزونا وإلينوي اختار المسؤولون سبيلا آخر لمواجهة كورونا والحفاظ على مسار الانتخابات التمهيدية، فأتخذوا احتياطات إضافية لضمان سلامة الناخبين وعمال الاستطلاعات، بما في ذلك تعقيم آلات التصويت وتقديم مواعيد الاقتراع.

قبل إغلاق صناديق الاقتراع أمس، ألقى ساندرز خطابًا عبر الإنترنت سلط فيه الضوء على أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، وتوقع  أن تنفق الحكومة الأمريكية في نهاية المطاف 2 تريليون دولار لمكافحة المرض، ومعالجة آثاره الاقتصادية، داعيا إلى تخصيص مبلغ 2000 دولار للأسر الأمريكية المتضررة من الأزمة.

وفي مناظرته مع بايدن الأحد الماضي، صب الرجلان غضبهما على إدارة ترامب، ووجها معًا اتهامات لها بالتقصير في إدارة أزمة كورونا.

فوز قريب ومواجهة مع ترامب

ساندرز لم يتطرق في خطابه أمس، إلى مصير حملته الانتخابية، التي أصبحت على مفترق طرق، فإما الاستمرار من أجل الدفاع عن أجندته الليبرالية، أو الانسحاب لتوحيد صفوف الديمقراطيين وراء بايدن وضد ترامب، الذي يجمعون حزبيا على عدم صلاحيته لإدارة البلاد.

لكن البعض يتخوف من تكرار سيناريو الـ 2016، عندما ساهم استمرار ساندرز في السباق الانتخابي في هزيمة هيلاري كلينتون أمام ترامب.

في استطلاع رأي شمل عينة من ناخبي فلوريدا أخير، قال نحو 70% من المشاركين، إن بايدن ستكون لديه فرصة أفضل من ساندرز لهزيمة ترامب.

لا يستبعد كثيرون أن تشهد المرحلة القادمة من الانتخابات التمهيدية مفاجأت، وسط إرجاء عملية الاقتراع في نحو 5 ولايات، يقول الديمقراطي المخضرم سيمون روزنبرج – في تصريحات نقلتها “الجارديان”- إن الفيروس التاجي يمثل تحديا “غير مسبوق” للحزب، يفرض على الديمقراطيين أن يجدوا طريقة لاستكمال الانتخابات بأي سبيل، وسط عدم اليقين بشأن متى ستصوت كل ولاية وما إذا كنا سنتمكن من عقد مؤتمر في يوليو.

الآن بات مؤكدا أن يؤدي ترامب اليمين الدستورية كمرشح جمهوري في مؤتمر الحزب في شارلوت بولاية نورث كارولينا خلال الفترة من 24 إلى 27 أغسطس المقبل، أما بايدن فما زال أمامه خطوة صغيرة على أن يكون مرشح الديمقراطيين في مؤتمرهم المقرر خلال الفترة ما بين 13 و16 يوليو في مدينة ميلواكي بولاية ويسكونسن.

 

ربما يعجبك أيضا