كلاسيكو الأرض.. قمة ريال مدريد وبرشلونة في أرقام

حسام الدين صالح
تشافي وديمبيلي وأوباميانج نجوم كلاسيكو الأرض

نجح برشلونة في التفوق بشكل كامل على ريال مدريد في معقله، سانتياجو برنابيو، وفاز عليه برباعية، بأداء رائع من ثلاثي الهجوم عثمان ديمبيلي وبيير أيميريك أوباميانج وفيران توريس.


حقق برشلونة فوزا عريضا على ريال مدريد برباعية نظيفة، في كلاسيكو الدوري الذي أقيم على ملعب سانتياجو بيرنابيو، ليستعيد بصيصا من الأمل في مواصلة الصراع على لقب الليجا، بعد تقليصه الفارق بينه وبين الفريق الملكي المتصدر إلى 12 نقطة.

ولم ينجح المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي في تعويض غياب الثنائي الفرنسي كريم بنزيما وفيرلان ميندي عن المباراة بالشكل المنتظر، وهو ما تسبب في ظهور ريال مدريد بشكل متواضع للغاية على ملعبه، وجعل البرسا قادرا على الخروج فائزا بأكثر من رباعية.

أوباميانج اختصاصي ريال مدريد

كان المهاجم الجابوني، بيير إيميريك أوباميانج هو أحد أبرز نجوم المباراة، بعدما أحرز هدفين وصنع آخر، وشكّل خطورة متواصلة على مرمى الحارس البلجيكي تيبو كورتواه، ونجح في ممارسة هوايته في هز الشباك المدريدية للمباراة الخامسة على التوالي.

وأحرز أوباميانج 6 أهداف في آخر 5 مباريات أمام ريال مدريد، بينهم 4 مع بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا، ومباراة الكلاسيكو الأولى له مع البرسا، ليصبح أيضا أول لاعب جابوني يضع اسمه في قائمة الهدافين في منافسات كلاسيكو الأرض.

ديمبيلي يسير على خطى تشافي

وكان الفرنسي الشاب، عثمان ديمبيلي من نجوم اللقاء، ليتحول من لاعب مغضوب عليه من قبل الإدارة، ومستبعد من المباريات، إلى أحد الأوراق الرابحة بالنسبة للمدير الفني تشافي هيرنانديز، بعدما نجح في التفوق على ناتشو فيرنانديز في أكثر من مناسبة وصنع هدفين من أصل أربعة سجلهم البرسا في اللقاء.

وكرر ديمبيلي إنجاز مدربه الإسباني، بصناعته لهدفين في الشوط الأول من الكلاسيكو، وكان تشافي هو صاحب الإنجاز، خلال مباراة الفريق الكتالوني أمام الريال في مايو 2009، والتي انتهت بفوز عريض للبرسا بسداسية مقابل هدفين، حسب إحصائيات موقع أوبتا.

تشافي يصنع التاريخ

أما تشافي فيعتبر النجم الأول للكلاسيكو، بعدما نجح في استغلال غيابات ريال مدريد لصالحه، وانضم لقائمة المدربين الذين نجحوا في الفوز على ريال مدريد بأول كلاسيكو بفارق 4 أهداف، وهي القائمة التي تضم كل من التشيكوسلوفاكي فيرديناند داوتشيك (عام 1951) والأرجنتيني هيلينيو هيريرا (1959).

وأصبح المدرب الشاب أول من يفوز على ريال مدريد في كلاسيكو على سانتياجو برنابيو كلاعب ومدير فني في التاريخ، وذلك بعد أن نجح في إعادة الفريق للطريق الصحيح وضم أكثر من لاعب مميز في موسم الانتقالات الشتوية الماضية.

ربما يعجبك أيضا