كل ما تريد معرفته عن قرعة نهائيات مونديال قطر 2022

أميرة رضا

تستضيف قطر نهائيات كأس العالم 2022، خلال الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المُقبلين، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.


تتوجه أنظار عشاق كرة القدم في مختلف أنحاء العالم، اليوم الجمعة 1 أبريل 2022، إلى مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، لمتابعة سحب قرعة نهائيات مونديال قطر 2022، وذلك في تمام السابعة مساءً بتوقيت جرينيتش.

وتتزامن عملية سحب القرعة مع انعقاد مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الثاني والسبعين قبل يوم واحد.

نظام القرعة

سيتم تقسيم المنتخبات المُتأهلة للمونديال إلى 4 مستويات، وذلك بحسب ترتيب كل منتخب في تصنيف “فيفا” لشهر مارس الفائت.

سيتواجد في كل مستوى 8 منتخبات، وسيتواجد منتخب قطر على رأس المجموعة الأولى باعتباره فريق البلد المستضيف.

تبدأ عملية سحب الكرات من المستوى الأول حتى اكتمال رؤوس المجموعات، ثم يتم عمل الأمر ذاته للمستويات الأخرى على التوالي حتى اكتمال المجموعات.

الفرق المتأهلة

سيشارك في النهائيات 32 منتخبًا عرفت هوية 29 منها حتى الآن، جاءت قطر على رأسهم من دون خوض التصفيات، كون البطولة تُقام على أرضها، بينما ضمنت منتخبات أخرى التأهل للنهائيات بعدما نجحت في حجز مقاعدها عن طريق التصفيات الخاصة بكل قارة.

تأهل 12 منتخبًا أوروبيًا رسميًا وهم: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنجلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال وبولندا.

وصعدت أربعة منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية إلى البطولة، وهي: البرازيل، الأرجنتين، الإكوادور وأوروجواي، كما بلغت أربعة منتخبات من قارة آسيا إلى نهائيات العرس الكروي وهي: إيران، كوريا الجنوبية، السعودية واليابان.

أما عن أفريقيا، فسيشارك 5 منتخبات في كأس العالم 2022، وهي: السنغال، غانا، تونس، المغرب والكاميرون، كما حجز منتخب كندا المقعد الأول في مونديال 2022 من بين منتخبات أمريكا الشمالية.

في المقابل، تبقى ثلاث مباريات في ملاحق مختلفة تجمع الأولى بين البيرو خامس أمريكا الجنوبية، وخامس آسيا (الإمارات أو أستراليا)، وبين نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا، وكوستاريكا خامس منطقة “كونكاكاف” (أمريكا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي)، بالإضافة إلى الملحق الأوروبي حيث تنتظر ويلز، التي تخطت النمسا قبل أيام، الفائز من مواجهة اسكتلندا وأوكرانيا، على أن تقام جميع هذه المباريات في يونيو المُقبل.

المستويات الـ4

جاءت قائمة المنتخبات المشاركة في البطولة ومستوياتها في القرعة كالتالي:

المستوى الأول: قطر، بلجيكا، البرازيل، فرنسا، الأرجنتين، إسبانيا، البرتغال.

المستوى الثاني: الدنمارك، هولندا، ألمانيا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، كرواتيا، أوروجواي.

المستوى الثالث: السنغال، كندا، بولندا، إيران، كوريا الجنوبية، صربيا، المغرب، اليابان.

المستوى الرابع: السعودية، تونس، الإكوادور، الكاميرون، غانا، إضافة إلى 3 منتخبات ستتحدد من خلال مباريات الملحق.

القنوات الناقلة

شبكة قنوات بي إن سبورتس هي الناقل الرسمي الحصري لمثل هذه الفعاليات، وستكون القناة الناقلة لقرعة مونديال 2022 هي “بي إن سبورت الإخبارية” (beIN SPORTS NEWS).

ويمكن مشاهدة البث المباشر للقرعة أيضًا، من خلال الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، على “يوتيوب”.

وستقام المباراة الافتتاحية للمونديال يوم 21 نوفمبر 2022، على استاد البيت، وستنطلق في تمام الساعة الواحة ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، على أن تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2022، على استاد لوسيل.

وستقام مباريات البطولة على 8 ملاعب معظمها تم تشييده لهذا الحدث وتقع في منطقة لا تفصل بينها أكثر من 50 كيلومترًا، ما سيسهل عملية انتقال جماهير اللعبة من ملعب إلى آخر.

ربما يعجبك أيضا