ماذا تناول لقاء ولي العهد السعودي بمستشار الأمن القومي الأمريكي؟

ولي العهد السعودي يستقبل مستشاري الأمن القومي لأمريكا والإمارات والهند

ولي العهد السعودي يستقبل مستشاري الأمن القومي لأمريكا والإمارات والهند


عقد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مساء الأحد 7 مايو 2023، اجتماعًا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، في مدينة جدة.

واستعرض اللقاء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولي العهد السعودي يستقبل مستشاري الأمن القومي لأمريكا والإمارات والهند

ولي العهد السعودي يستقبل مستشاري الأمن القومي لأمريكا والإمارات والهند

 تعزيز الهدنة في اليمن

نقلت وكالة أنباء رويترز بيانًا عن البيت الأبيض، جاء فيه أن سوليفان “استعرض التقدم الكبير في المحادثات الرامية لتعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهرًا في اليمن، ورحب بجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، بالإضافة إلى تناول مجموعة أخرى من القضايا”.

وحضر اللقاء، السفير الأمريكي لدى المملكة، مايكل راتني، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي، بريت ماكجورك، والمنسق الرئاسي في وزارة الخارجية، آموس هوكستين، وكبيرة مستشاري الأمن القومي، أريانا بيرنجاوت.

اقرأ أيضًا| ولي العهد السعودي يبحث الأوضاع الإقليمية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي

جهود إنهاء الحرب في اليمن

تحدث سوليفان هاتفيًّا، في إبريل الماضي، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن الخطوات الرامية إلى إنهاء الحرب في اليمن، والتزم المتحدثان بالبقاء على اتصال منتظم.

وتبادل، الشهر الماضي، حوالي 900 أسير بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ومليشيا الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران، تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني.

اقرأ أيضًا| الخارجية السعودية: السودان يمر بأزمة غير مسبوقة

الدعم السعودي لإجلاء الأمريكيين من السودان

حسب وكالة بلومبرج الأمريكية، يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، السعودية في بداية يونيو المقبل، وتأتي زيارة سوليفان بعد فترة من تخفيضات إنتاج النفط من مجموعة أوبك+.

وقال بيان للبيت الأبيض إن سوليفان، كبير مساعدي الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، شكر أيضًا ولي العهد على دعم السعودية للمواطنين الأمريكيين في الإجلاء من السودان.

دلالات زيارة جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي للعاصمة السعودية الرياض.. فيديو

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى إن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينج، سافر إلى عمان والسعودية في وقت سابق من هذا الشهر، للسعي نحو دفع جهود السلام في اليمن.

ربما يعجبك أيضا