«مصدر» تطور الطاقة المتجددة في 6 دول إفريقية بـ10 مليارات دولار

«مصدر» تترجم جهود الإمارات الحثيثة وتواجه تغيرات المناخ في إفريقيا

محمود عبدالله

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، عن خططها لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات في 6 دول بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ما يمثل توسعًا متسارعًا بأنشطة الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة.

وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر الأطراف المنعقد حاليًا في دولة الإمارات، وفي إطار دعم مبادرة التصنيع الأخضر في إفريقيا التي تم إطلاقها خلال (COP28) والتي تهدف إلى تسريع وتوسيع نطاق الصناعات والشركات الخضراء في جميع أنحاء القارة.

اتفاقيات مصدر

وقعت “مصدر” اتفاقيات شراكة مع جهات من القطاعين الحكومي والخاص في 6 دول إفريقية، إذ شملت توقيع اتفاقية امتياز مع وزارة الطاقة والمياه في جمهورية أنجولا لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميجاوات في منطقة كيبونجو.

وذلك ضمن المرحلة الأولى من التعاون بين الحكومتين الإماراتية والأنجولية لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 2 جيجاوات، وهو أول مشروع طاقة متجددة يتم تطويره في إطار التعاون الاستراتيجية بين الدولتين.

كما أعلنت رئيسة وزراء جمهورية أوغندا روبينا نابانجا، خلال مؤتمر COP28 عن اتفاقية بين “مصدر” ووزارة الطاقة وتنمية المعادن الأوغندية لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميجاوات وذلك في إطار المرحلة الأولى من التعاون بين الطرفين لتطوير مشاريع بقدرة 1 جيجاوات.

pic69

التصنيع الأخضر

في حين وقعت شركة “ام دبليو انرجي”، التابعة لشركة “مصدر“، مذكرة تفاهم مع صندوق “إفريقيا 50” ووزارة الطاقة والمياه في الكونغو لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة 500 ميجاوات في البلاد.

وخلال مبادرة التصنيع الأخضر التي عقدت ضمن (COP28)، أعلن الرئيس الكيني ويليام روتو عن تعاون الشركة الكينية لتطوير الطاقة الحرارية الأرضية، و”برتامينا جيوثرمال إنرجي” الأندونيسية، لتطوير مشروع طاقة حرارية أرضية في كينيا، ويذكر أن “مصدر” تستثمر في “برتامينا جيوثرمال إنرجي”،إذ ستسهم في دعم زيادة إنتاج كينيا من الطاقة الحرارية الأرضية.

وأعلنت شركة إنفينيتي باور، المشروع المشترك بين “مصدر” و”إنفينيتي”، وأكبر شركة للطاقة المتجددة في إفريقيا، عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في موزمبيق، بهدف استكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة في البلاد بقدرة تصل إلى 1 جيجاواط.

الانبعاثات الكربونية

من المتوقع أن تساهم هذه المشاريع بتزويد 400 ألف أسرة بالكهرباء، وتفادي إطلاق 3.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، على مدى 20 عامًا، بالتوازي مع ذلك، تستكشف “مصدر” و”إنفينيتي باور” إمكانية التعاون مع صندوق “إفريقيا 50” في تطوير مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في موزمبيق.

في حين ستتعاون “مصدر” مع شركة “زيسكو”، و”إنترناشونال ريسورس هولدينجز”، التابعة للشركة الدولية القابضة، ضمن مشاريع للحد من الانبعاثات الكربونية لعمليات التعدين في زامبيا. إذ ستبحث “مصدر” سبل إقامة مشاريع طاقة متجددة لتزويد مناجم “انترناشونال ريسورس هولدينجز” بكهرباء خضراء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي، إن خطط النمو التي تتبناها مصدر ستساهم في توظيف إمكانات الطاقة النظيفة في إفريقيا بالشكل الأمثل وتعزيز جهود التحول في قطاع الطاقة، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

PIC5 2

الطاقة النظيفة في إفريقيا

يأتي ذلك في أعقاب التزام مصدر بجمع وتحفيز تمويل قدره 10 مليارات دولار لتوفير 10 جيجاوات من الطاقة النظيفة في إفريقيا بحلول عام 2030. وباعتبارها أكبر شركة مطوّرة لمشاريع الطاقة المتجددة في القارة، تفخر “مصدر” بشراكاتها المتينة والراسخة مع العديد من الشركات الإفريقية، وتتطلع إلى تطوير مجموعة مهمة من مشاريع الطاقة النظيفة بدعم وتعاون جميع الشركاء في القارة.

كما تلتزم “مصدر”، إحدى شركات الطاقة النظيفة الأسرع نموًا في العالم والأكبر في إفريقيا، بتخصيص 2 مليار دولار إضافة إلى جمع وتحفيز 8 مليارات دولار لتوفير 10 جيجاواط من الطاقة النظيفة في قارة أفريقيا بحلول 2030.

وذلك في إطار مبادرة تمويل الاستثمار الأخضر في إفريقيا التي تقودها دولة الإمارات والتي أعلن عنها، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، رئيس مجلس إدارة “مصدر” الدكتور سلطان أحمد الجابر، خلال قمة المناخ الإفريقية.

ربما يعجبك أيضا