من هو رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟

عاطف عبداللطيف

رؤية – عاطف عبد اللطيف

القاهرة – أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس السبت، قرارًا جمهوريًا، بتعيين الفريق محمود إبراهيم محمود حجازي مستشارًا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات اعتبارًا من 28 أكتوبر 2017، وترقية اللواء أركان حرب محمد فريد حجازي إلى رتبة الفريق وتعيينه رئيس أركان حرب الجيش المصري.

– حصل رئيس الأركان الجديد على بكالوريوس وماجستير العلوم العسكرية من الكلية الحربية.

– عمل رئيسًا لأركان الجيش الثاني الميداني ثم عين قائدًا له في يوليو 2010.

– عين أمينًا عامًا لوزارة الدفاع ثم مساعدًا لوزير الدفاع فى يوليو 2012.

– ترقى إلى رتبة الفريق وعين رئيسًا لأركان حرب الجيش المصري في 28 أكتوبر 2017.

الرئيس الجديد لأركان حرب القوات المسلحة المصرية، كان له دور كبير في الحرب التي يخوضها الجيش المصري ضد الجماعات الإرهابية في شمال ووسط سيناء، عندما كان قائدًا للجيش الثاني الميداني وطالب بإعادة النظر في الأحكام المدنية والعسكرية الغيابية الصادرة ضد أبناء سيناء.

كما أشرف حجازي ابن محافظة الإسماعيلية، خلال السنوات الماضية على عدد من المشروعات القومية كان أبرزها مشروع مدينة العلمين الجديدة الأمر الذي جعله في فترات طويلة مرشحًا لتولي منصب محافظ الإسماعيلية، كما نجح في عقد مصالحات بين القبائل المتواجدة في سيناء والتي كان بينها صراع امتد سنوات.

أيضًا، لعب الفريق الجديد، دورًا مهمًا خلال ثورة 25 يناير 2011 حينما كان قائدًا للجيش الثاني الميداني، حيث أسندت له مهمة تأمين الشريط الحدودي مع قطاع غزة لمعاونة قوات حرس الحدود، آنذاك.

واستعانت محكمة جنايات القاهرة، بشهادة محمد فريد حجازي، خلال جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان وحركة حماس في قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير والمعروفة إعلاميًا بقضية “وادي النطرون”، حيث كان شاهد الإثبات الثاني في القضية.

يذكر أن رئيس الأركان في مصر، يعد المسئول أمام القائد العام (رئيس الجمهورية) عن واجب قيادة القوات داخل وخارج الوطن، وينحصر دوره في الجانب الفني العسكري.

ربما يعجبك أيضا