موعد مباراة نادال وديوكوفيتش في ربع نهائي رولان جاروس

أميرة رضا
ربع نهائي رولان جاروس

كل ما تريد معرفته حول المواجهة الأكثر إثارة في تاريخ كرة المضرب الخضراء، التي سيلتقي فيها ديوكوفيتش ونادال للمرة 59 في تاريخهما.


تتوجه أنظار عشاق كرة المضرب الخضراء، اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022، إلى العاصمة الفرنسية باريس، لمتابعة ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس رولان جاروس.

وضرب نجم التنس الصربي المصنف الأول عالميًّا، نوفاك ديوكوفيتش، موعدًا استثنائيًّا للمرة 59، مع الماتادور الإسباني المتوج بالبطولة 13 مرة، رافائيل نادال، في ربع نهائي ناري سيكون الأكثر جاذبية بين مواجهات هذه النسخة.

الطريق إلى ربع النهائي

واصل ديوكوفيتش حملة الدفاع عن لقبه بنجاح في رولان جاروس، بتأهله إلى ربع النهائي بالفوز على الأرجنتيني دييجو شوارتزمان، بـ3 مجموعات نظيفة، فيما تأهل نادال عقب الفوز على الكندي فيلكس أوجيه “ألياسيم”.

من جانبه، لم يخسر ديوكوفيتش أي مجموعة في طريقه إلى دور الـ8، ولم يجد الصربي، الساعي إلى معادلة الرقم للقياسي لنادال في عدد الألقاب الكبرى (21 لقبًا)، أي صعوبة في تخطي شوارتزمان في المباراة الأخيرة، رغم أنه وبعد حسم المجموعة الأولى بسهولة، تخلف 0-3 في مطلع الثانية، لكنه عاد بفوز قاسٍ في الأشواط الـ6 التالية.

أما الماتادور الإسباني فتأهل إلى ربع النهائي بعد أن نجا من مواجهة من 5 مجموعات، احتاج فيها إلى 4 ساعات و21 دقيقة، من أجل حسم المباراة في النهاية لصالحه، بنتيجة 3-6 و6-3 و6-2 و3-6 و6-3، وإجمالًا أمضى حامل اللقب 8 ساعات و13 دقيقة فقط في الملعب من خلال 4 جولات، مقابل 10 ساعات، و43 دقيقة لنادال في طريقه إلى ربع النهائي.

أرقام ما قبل اللقاء

خلال 4 جولات في باريس، وضع ديوكوفيتش بعض الأرقام القوية في الإرسال، فقد أطلق 31 إرسالًا ساحقًا حتى الآن، وسدد 71% من إرساله الأول، ولديه نسبة نجاح 77% بالنقاط خلف إرساله الأول، فيما احتفظ بإرساله في 49 من أصل 52 مباراة، ووفر 14/17 نقطة لكسر إرساله على طول الطريق، ليفوز اللاعب الصربي بـ80 نقطة من أصل 103 بمعدل نجاح 78%.

وكانت أرقام إرسال نادال أقل شأنًا مقارنة بهذه البطولة (7 إرسال ساحق، 65% إرسال أول، 73% من نقاط الإرسال الأولى، 52 حيازة من 61 مباراة)، لكن المصنف الخامس الإسباني لديه معدل نجاح أعلى بالنقاط خلفه، الإرسال الثاني بنسبة 63% مقابل 56% لديوكوفيتش، ليفوز نادال بـ75 نقطة من أصل 106 صافي نقاط بمعدل نجاح 71%.

مواجهة نادرة في ربع النهائي

مواجهة اليوم، هي العاشرة التي سيتواجه فيها نادال وديوكوفيتش في البطولة، بعد أن جمعهما أول لقاء في رولان جاروس عام 2006، وكان آخر لقاء في نصف نهائي العام الماضي، الذي فاز به اللاعب الصربي، قبل أن يتخطى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في النهائي ليتوج باللقب.

وبالنظر إلى أن الثنائي قضوا معظم لقاءاتهم السابقة في نهائيات أو نصف نهائي، فيعد هذا اللقاء نادرًا للغاية، فهو السادس فقط من أصل 59 مواجهة سابقة جمعت بين الثنائي في دور الثمانية.

اللقاء الأول (+20)

سيشهد لقاء اليوم، للمرة الأولى منافسة بين 2 من أكثر اللاعبين حصولًا على 20 أو أكثر من البطولات الـ4 الكبرى، وبالرجوع إلى ألقاب الثنائي وتحديدًا قبل 12 شهرًا، عندما خسر نادال أمام ديوكوفيتش في نصف نهائي رولان جاروس، نجد أن الماتادور الإسباني كان يمتلك آنذاك، 20 لقبًا في جراند سلام، مقابل 18 لقبًا لديوكوفيتش.

ومنذ ذلك الحين، أضاف ديوكوفيتش لقبين رئيسين إضافيين إلى رصيده في رولان جاروس وويمبلدون 2021 ليرتفع إلى 20، بينما أضاف نادال رقمًا قياسيًّا لسيرته الذاتية بالفوز في بطولة أستراليا المفتوحة في وقت سابق من هذا الموسم، ليرتفع عدد ألقابه إلى 21 لقبًا.

موعد اللقاء والقنوات الناقلة

ستنطلق مباراة اليوم، في تمام الساعة 9:45 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، وستذاع عبر قناة beIN Sport HD5.

وأثار موعد المباراة بعض الجدل، خاصة بعدما أبدى نادال رغبته في خوض المباراة نهارًا وليس ليلًا، لكن لم يكن لتصريحاته صدى واسع أو تأثير، ليلتقي الثنائي ليلًا في البطولة لأول مرة في مسيرتيهما.

ربما يعجبك أيضا