نتائج انتخابات الشيوخ في مصر.. المنافسة مستمرة في 14 محافظة

سحر رمزي

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أسدلت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الستار على الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ، التي جرت على مدار يومي 9 و10 أغسطس في الخارج ويومي 11 و12 أغسطس في الداخل، لتعلن فوز القائمة الوطنية من أجل مصر، ونجاح 74 مرشحا في الفوز بمقاعد المجلس بالأغلبية المطلقة، وخوض جولة الإعادة على 26 مقعدا في 14 محافظة.

“مشاركة جيدة”

وفي مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات، أعلن رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، تفاصيل الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي جرت على مدار يومي 9 و10 أغسطس في الخارج ويومي 11 و12 أغسطس في الداخل والتي بلغت فيها نسبة المشاركة 14.23%.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن عدد الناخبين المقيدين في انتخابات مجلس الشيوخ، بلغ 62 مليون و940 ألف و165 ناخبا، بينما بلغ عدد المشاركين في التصويت 8 ملايين و959 ألف و35 ناخبا بنسبة مشاركة بلغت 14.23%، وبلغت عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و577 ألف و741 ناخبا بنسبة 84.585%، وبلغت اعداد الأصوات الباطلة مليون و381 ألف و294 صوت بنسبة 15.42%.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم أن الانتخابات جرت في 14 ألف و92 لجنة فرعية و27 لجنة عامة، وتنافس فيها المرشحون على 100 مقعد بالنظام الفردى و100 مقعد بنظام القوائم، منوها بأن الانتخابات جرت في ظروف صعبة، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وأن المصريين تحدوا كل الصعوبات التي قد تعيق العملية الانتخابية.

“مقاعد الفردي والقائمة”

واعتمدت الهيئة الوطنية للانتخابات المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الشيوخ لنظام الفردي حيث فاز 10 مرشحين في القاهرة، و5 مرشحين في القليوبية، و6 فائزين في الدقهلية و2 بالمنوفية و5 في الغربية وواحد في كفر الشيح و7 في الجيزة و3 في الفيوم و2 في بني سويف و5 في المنيا وواحد في أسيوط وواحد في الوادي الجديد وواحد في البحر الأحمر و7 في الشرقية وواحد في دمياط وواحد في السويس وواحد شمال سيناء وواحد جنوب سيناء و7 في الإسكندرية و7 في البحيرة ليبلغ إجمالي الحاصلين على الأغلبية المطلقة بالنظام الفردي 74 مرشحا لحصولهم جميعا على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة.

واعتمدت الهيئة فوز القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأربعة المخصصة لنظام القوائم ومقراتهم بالقاهرة والجيزة والشرقية والإسكندرية لانتخابها بنسبة تجاوزت 5% من الناخبين المقيدين بكل دائرة.

وأشار إبراهيم، إلى أنه سيتم إجراء جولة الإعادة في 14 محافظة، على 26 مقعدا، وجاءت نتائج الإعادة كالتالي: “محافظة القليوبية بين اثنين مرشحين وفي المنوفية بين 4 مرشحين وفي كفر الشيخ بين 4 مرشحين وفي الجيزة بين اثنين مرشحين، وفي بني سويف بين مرشحين أحدهما تم تصعيده بعد وفاة المرشح شعبان عبد العليم، وفي أسيوط بين 6 مرشحين، وفي سوهاج بين 10 مرشحين، وفي قنا بين 6 مرشحين، وفي الأقصر بين 4 مرشحين، وفي أسوان بين 4 مرشحين، وفي محافظة دمياط بين اثنين مرشحين، وفي بورسعيد اثنين مرشحين، وفي الإسماعلية بين اثنين مرشحين، وفي محافظة مطروح بين اثنين مرشحين.

“جولة الإعادة”

وأعلن لاشين إبراهيم أن الاقتراع في جولة الإعادة يومي الأحد والإثنين الموافقين 6 و7 سبتمبر في الخارج، ويومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 8 و9 سبتمبر في الداخل على أن تعلن النتيجة النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

ومن المقرر بعد إعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى، تبدأ الإجراءات الخاصة بالجولة الثانية، حيث تستأنف الدعاية الانتخابية للمرشحين المعلن أسماؤهم بخوض جولة الإعادة اعتبارا من 20 أغسطس، ثم الطعن على قرار الهيئة الوطنية بإعلان نتيجة الجولة الأولى أمام المحكمة الإدارية العليا يومي 20 و21 أغسطس.

وتفصل المحكمة الإدارية العليا في الطعون لمدة 10 أيام من 22 وحتى 31 أغسطس، ثم تنتهي فترة الدعاية ويبدأ الصمت الانتخابى في الساعة الثانية عشر ظهرا بالتوقيت المحلي لكل دولة يوم 5 سبتمبر، على أن يكون التصويت في جولة الإعادة بالخارج يومي 6 و7 سبتمبر، وذلك لمن سجل بياناته على موقع الهيئة الوطنية خلال الفترة من 25 وحتى 31 يوليو الماضي، بينما تجري عملية التصويت في الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن تقوم الهيئة الوطنية بالفصل في تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة النهائية ونشرها في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

وأوضح أن الاقتراع والفرز جرى تحت إشراف قضائي كامل وبمتابعة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية التي بلغ عددها 47 منظمة محلية، و14 منظمة دولية وأجنبية و3 مجالس قومية، فيما قام بتغطية الانتخابات 33 مؤسسة إعلامية محلية، و162 مؤسسة إعلامية دولية، مشيرا إلى أن الهيئة فصلت في 49 تظلما مقدمة من المرشحين، حيث انتهت إلى عدم قبولها شكلا والبعض الأخر لرفضها موضعا، وأن الهيئة لم ترصد سوى مخالفة واحدة لدعاية الانتخابية في دائرة جنوب القاهرة والتي تم إحالتها للنيابة العامة.
   

ربما يعجبك أيضا