نتنياهو في مأزق.. تأجيل التشريع أم إسقاط الحكومة؟

شروق صبري
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت

بعد ليلة من المظاهرات المتواصلة في جميع أنحاء البلاد، والتي شملت إغلاق الطرق الرئيسة في تل أبيب وحيفا والقدس ومدن أخرى، من المتوقع أن يستمر الاحتجاج ضد إصلاح النظام القضائي.


اتسعت الاحتجاجات ضد الاصلاح القضائي الإسرائيلي، بعد أن أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت.

وتسببت الإقالة في حالة غضب بين الجمهور، وتجمع الآلاف في جميع أنحاء البلاد للتظاهر ضد هذا الإجراء ليلة أمس، واستأنفت الاحتجاجات صباح اليوم الاثنين 27 مارس 2023، بالتزامن مع إعلان العديد من المنظمات، بما في ذلك “الهستدروت”، الإضراب.

نتنياهو يتراجع

ذكرت صحيفة معاريف العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة اليوم الاثنين، بعد الاحتجاجات التي شهدتها البلاد الليلة الماضية، عقب إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت ومعارضة العديد من شرائح الجمهور للإصلاح المخطط لنظام القضاء.

ومن المتوقع أن يعلن نتنياهو في خطابه وقف التشريع بعد لقائه رؤساء الائتلاف الذين وافقوا جميعًا على الخطوة، بمن فيهم وزير العدل ياريف ليفين، باستثناء وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي هدد بأنه “إذا أوقف التشريع” سينسحب من الائتلاف.

جماعة مسيانية

وأشارت معاريف إلى تصريحات زعيم المعارضة يائير لبيد، الذي تحدث خلال المظاهرات ضد استمرار التشريع كجزء من الإصلاح القانوني، قائلًا إن التشريع أدى إلى أكبر تدمير للقيم في تاريخ البلاد.

وأضاف: “تعرضت الحكومة الإسرائيلية لعملية استيلاء عدائية من قبل جماعة مسيانية وقومية ومعادية للديمقراطية. مضيفًا: “لن يتوقف هؤلاء المتطرفين من تلقاء أنفسهم بل ستوقفهم المظاهرات المعارضة”، حسبما أوردت الصحيفة العبرية.

من جانبه، دعا وزير الدفاع السابق بيني جانتس، في خطاب ألقاه خلال مظاهرة لمعارضي الإصلاح القضائي أمام الكنيست، إلى وقف التشريع، قائلاً: “آمل أن يتوقف هذا التشريع، فمن لا يحمي أرضه لن يكون له أرض، ومن لا يقاتل من أجل الطريق، ربما ليس لديه طريق، وأنت تقاتل من أجل إسرائيل ولن نقبل هذا التشريع”.

إسرائيل

إسرائيل

سقوط الحكومة

حسب معاريف، قال وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين: “كعضو في الليكود، سأحترم أي قرار يتخذه رئيس الوزراء نتنياهو بشأن الإجراءات التشريعية للإصلاح القانوني”، مضيفا أن تأجيل التشريع قد يؤدي على الفور إلى سقوط الحكومة وانهيار الليكود.

وتابع: يجب علينا جميعًا أن نبذل جهدًا لتحقيق الاستقرار في الحكومة والائتلاف، وعلينا جميعًا ألا نرتكب نفس الخطأ الذي وقع فيه رئيس الوزراء الأسبق إسحاق شامير والذي أدى إلى الإطاحة بحكومته، وأدى إلى (كارثة) اتفاقية أوسلو.

إسقاط الحكومة

قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، عبر حسابه على تويتر، في رسالة عن مظاهرة أنصار الإصلاح المخطط لها اليوم أمام الكنيست: “اليوم نتوقف عن الصمت، اليوم يستيقظ اليمين”.

ودعا بن غفير أنصار أقصى اليمين إلى الاحتجاج، دعمًا للتعديلات القضائية، محذرًا نتنياهو من اتخاذ خطوة تعليق التشريعات القضائية، مهددًا بإسقاط الحكومة في هذه الحالة.

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

اسرائيل: نقابة الأطباء والقطاع الصحي يعلن إضرابا كاملا

أمريكا تتدخل

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مسؤولين رفيعي المستوى مقربين من نتنياهو أبلغوا الإدارة الأمريكية أن رئيس الوزراء سيعلن وقف تشريع الإصلاح القضائي، بعدما أعلنت واشنطن عن قلقها بشأن ما يحدث في إسرائيل ودعت إلى التوصل لحل وسط.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض أعرب، مساء أمس الأحد، عن قلق واشنطن مما يجري في إسرائيل بعد قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، بسبب رفضه الإصلاح القضائي.

اقرأ المزيد

نتنياهو يدعو المحتجين إلى «التصرف بمسؤولية والامتناع عن العنف»

أزمة إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي.. لحظة بلحظة

ربما يعجبك أيضا