نقل المومياوات الملكية.. القاهرة تتأهب لعبور ملوك الفراعنة في شوارعها

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تجري الاستعدادات على قدم وساق داخل الحكومة المصرية، تمهيدا لموكب نقل “المومياوات الملكية”، المقرر السبت المقبل، وسط اهتمام عالمي لمتابعة الحدث التاريخي، إذ سيشهد الموكب الذهبي نقل ٢٢ مومياء ملكية ستجوب شوارع القاهرة العريقة من المتحف المصري في التحرير إلي المتحف القومي للحضارة المصرية.

يذكر أنه من المقرر أن يستقبل المتحف خلال الأيام القليلة القادمة، المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، في موكب مهيب يليق بعظمة الأجداد، ويبلغ عددها ٢٢ مومياء ملكية، ترجع إلى عصور الأسر ١٧، ١٨، ١٩، ٢٠، من بينها ١٨ مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

“الاستعدادات النهائية”

وزير السياحة والآثار، خالد العناني، يتابع بشكل دوري على مدار الفترة الأخيرة مع فريق عمل المتحف القومي للحضارة المصرية الذين يعملون حتى الساعات المتأخرة من الليل لوضع اللمسات الأخيرة استعدادا لافتتاح القاعة الرئيسية وقاعة المومياوات لاستقبال الحدث الاستثنائي “موكب المومياوات الملكية”.

وأعلنت العديد من الوزارات والهيئات في مصر حالة الطوارئ القصوى، استعدادا للموكب، خصوصا في ظل استعانة مصر بالعديد من النجوم والشخصيات العامة.

وعقد العناني، أمس الأزل؛ اجتماعا مع محافظ القاهرة خالد عبد العال، وممثلي وزارات الدفاع والداخلية والجهات الأمنية، بحضور قيادات وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار وهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، ومسؤولي الشركة المنفذة لعملية نقل المومياوات، في مقر هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وخلال الاجتماع، تم استعراض ومتابعة كافة التفاصيل والتجهيزات النهائية لإخراج الحدث الفريد بالمظهر الحضاري الذي يليق بمكانة مصر وبعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية، ووجه العناني الشكر لكافة أجهزة الدولة المصرية والوزارات المعنية وفريق عمل هذا الحدث على الجهود المبذولة لانجاح هذا الحدث الضخم والذي ينتظره العالم أجمع.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بكافة التفاصيل الخاصة والتي تم اختيارها بعناية ودقة فائقة، وأن الموسيقي التي سيتم عزفها موسيقي مصرية قديمة.

وأوضح أن الحدث يشارك به طلبة وأطفال وفنانون مصريون، وأنه سيتم من خلاله إبراز مظاهر الجمال المختلفة في كافة النقاط التي سيمر بها الموكب من متحف التحرير مروراً بميدان التحرير ويحيرة عين الصيرة وغيرها من الأماكن حتي الوصول الى المتحف القومي للحضارة المصرية.

“اهتمام حكومي”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ترأس اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، لمتابعة الترتيبات النهائية لحدث موكب نقل المومياوات الملكية المقرر السبت المقبل، حيث أوضح وزير السياحة والآثار خالد العناني أنه منذ الإعلان عن تاريخ الفعالية في مصر يوم 18 مارس 2021، فقد تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية.

وأشار وزير السياحة والآثار بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أنه تم تأكيد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية، مضيفاً أن 400 قناة تليفزيونية، أكدت نقلها هذا الحدث حتى الآن.

وخلال الاجتماع وافقت اللجنة الوزارة للسياحة والآثار على استمرار العمل بعدد من التيسيرات السابقة لدعم قطاع السياحة، حتى 31 أكتوبر 2021 تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

“حملة دعائية”

وقام الدكتور خالد العناني، أمس؛ بإطلاع أعضاء الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي على الاستعدادات النهائية لموكب نقل المومياوات الملكية، لافتا إلى إطلاق الوزارة حملات ترويجية إلكترونية في ١٢ سوقا عربيا وأوروبيا وآسيويًا وأمريكيا.

وسبق الاجتماع، إطلاق وزارة السياحة والآثار حملة دعائية كبري للترويج لموكب المومياوات الملكية على منصات التواصل الاجتماعي العربية والدولية، وخاصة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر، وفق الخطة الدعائية المقررة والمعتمدة من لجنة “خبراء الترويج السياحي”.

ومن جانبه، أشار المهندس أحمد يوسف الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن الحملة الدعائية ستتضمن ترجمة كافة المواد والأفلام الترويجية للحدث إلى 14 لغة مختلفة، ليتم وضعها على الصفحات الرسمية للوزارة وللهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي انستجرام والفيس بوك وتويتر وYou Tube في الأسواق العربية والدولية.

وتضمنت الحملة الدعائية شراء مساحات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج لهذا الحدث في عدد من الأسواق السياحية الهامة والتي تمثل أهمية بالنسبة للسياحة المصرية، ومن بين هذه الدول السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وإنجلترا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا.

وفي إطار إتاحة الفرصة في العديد من الدول لمتابعة الحدث الذي سيُبهر العالم، ستقوم عدد من القنوات التليفزيونية العالمية والعربية بنقله على الهواء مباشرة، بالإضافة إلى عمل بث مباشر Live streaming له على قناة اليوتيوب الرسمية لـلهيئة Experience Egypt، كما ستقوم عدد من المواقع الإلكترونية بنقل هذا البث المباشر من خلال قناة اليوتيوب.

“حجز التذاكر”

في إطار قرب افتتاح قاعة العرض المركزي بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط واستقبال موكب المومياوات الملكية يوم السبت ٣ أبريل، تطلق وزارة السياحة والآثار، غدا الأربعاء، الصفحة الرسمية للمتحف ومنصة لحجز التذاكر على شبكة الإنترنت.

وقال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، إن الصفحة تستعرض نبذة عن المتحف وأهميته الأثرية وتفرده بين متاحف العالم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث إنه من بين المتاحف القليلة جدا التي تعرض مظاهر الحضارة المصرية المختلفة على مر العصور منذ عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.

وأضاف أن الصفحة تعرض أيضا عددًا من أهم المقتنيات الأثرية المعروضة بالمتحف والتي تعبر عن العصور المختلفة، مشيرا إلى أن زائر الصفحة يستطيع أن يتجول وسط المتحف، والذي يعد منارة ثقافية متكاملة تتنوع بين قاعات للعرض المتحفي، ومراكز لترميم الآثار، وأماكن ترفيهيه تضم مطاعم وكافيتريات وبازارات لبيع المستنسخات الأثرية.

كما يستطيع الزائر، من خلال تلك الصفحة، الحجز الإلكتروني لتذاكر دخول المتحف، في إطار خطة الوزارة لتيسير عملية الحجز للزائرين.

ربما يعجبك أيضا