هل تنجح روسيا وإيران في طرد واشنطن من المجال الجوي السوري؟

شروق صبري
شمالي سوريا

اتفقت روسيا وإيران على مضايقة الطائرات الأمريكية فوق سوريا، فهل تنجح الدولتان الحليفتان في إخراج واشنطن من المجال الجوي السوري.


كشف مسؤول عسكري أمريكي عن جهود روسية إيرانية لإخراج الولايات المتحدة من المجال الجوي السوري.

ورغم محاولات المسؤول الأمريكي التقليل من تأثير ما وصفه بالاستقزازات الجوية الروسية، أعلن سلاح الجو الأمريكي، أمس الأربعاء 14 يونيو 2023، إرسال مقاتلات F-22 إلى الشرق الأوسط للرد على العدوان في المنطقة.

قاعدة امريكية في سوريا

قاعدة امريكية في سوريا

إخراج واشنطن من المجال الجوي

قالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية في سوريا، إن جهود إيران وروسيا لإخراج الولايات المتحدة من المجال الجوي، تسببت في حادث جوي، الأسبوع الماضي، أسفر عن اصابة 22 جنديًّا.

ومع استمرار الطائرات الروسية في استفزاز الطائرات المقاتلة الأمريكية فوق سوريا، أرسلت القوات الجوية الأمريكية طائرات F-22 للرد على العدوان في المنطقة.

روسيا تضغط على واشنطن

نقلت مجلة ديفينس وان الأمريكية، عن قائد المنطقة المركزية للقوات الجوية بسوريا، الجنرال أليكسوس جرينكيويتش، قوله إن روسيا تواصل “الضغط على الوجود الأمريكي، رغم مواقف الولايات المتحدة لخفض التصعيد”.

وفي إبريل 2023، قال الجنرال لـ”ديفينس ون” إن الطائرات الحربية الروسية حاولت إغراء نظيرتها الأمريكية في معركة بسوريا. وخلال الأسبوع الماضي، حاولت روسيا مرة أخرى استفزاز الطيارين الأمريكيين.

أمريكا لن تخرج من الشرق الأوسط

قال جرينكيويتش إن روسيا لا تستطيع دفع الولايات المتحدة للخروج من المجال الجوي في الشرق الأوسط. وشبّه سلوك موسكو بالبعوض الذي يطير فوق الرأس، قائلًا: “إنه أمر مزعج في بعض الأحيان، لكن في النهاية، لا  أهمية له ولا تأثير”.

ونتيجة لذلك، أعلن سلاح الجو الأمريكي إرسال طائرات 22-F إلى الشرق الأوسط، لتعقب العدوان الروسي وتحسين “الأمن والاستقرار” في المنطقة، حسب ما نقله الموقع العسكري الأمريكي.

أمريكا تعيد نشر القوات

نشرت الولايات المتحدة طائرات 22-F رابتور في قاعدة لانغلي الجوية في تركيا، ونشرت سرب المقاتلات رقم 94 التابع لولاية فرجينيا، في القيادة المركزية الأمريكية، بعد مهمة دعم ناجحة، ما يدل على قدرة الولايات المتحدة على إعادة وضع القوات وتقديم القدرات المطلوبة.

قوات أمريكية في سوريا

قوات أمريكية في سوريا

التقاء الخصوم

في منتصف شهر مارس، اصطدمت طائرة مقاتلة روسية من طراز Sukhoi بطائرة أمريكية من دون طيار MQ-9 فوق البحر الأسود. ومنح وزير الدفاع الروسي أوسمة للطيارين، ما دفع جرينكويتش للقول إن موسكو تشجع الطيارين الروس الآخرين على الطيران بعنف.

وأضاف إن الوضع في المنطقة مدفوع أيضًا بـ”التقاء خصومنا”، وتشتري روسيا الآن طائرات من دون طيار من إيران. ما يمكن وصفه بأنه تواطؤ، بين الروس والإيرانيين، وكلاهما يريد رؤية واشنطن خارج سوريا، وفق ما ذكره المسؤول العسكري الأمريكي.

اقرأ أيضًا| وساطة عمانية.. إيران والولايات المتحدة تقتربان من إتمام اتفاق تبادل السجناء

اقرأ أيضًا| بعد الإعلان عن «فتاح».. إيران تواصل أزمة برنامجها الصاروخي

ربما يعجبك أيضا