وصفا بعضهما بـ”الأحمق” و”النعسان”.. الأمريكان يحبسون أنفاسهم ترقبًا لمناظرة ترامب وبايدن

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

ترقب في الشارع الأمريكي قبيل المناظرة التلفزيونية الأمريكية الأولى، ترامب في مواجهة جو بايدين، وسط قضايا استثنائية تفرض نفسها على برامج المرشحين، كيف لا! وهي تجري على وقع غضب الشارع الأمريكي المتصاعد.

لم يخف ترامب (74 عاما) قلقه الواضح من الاقتراع البريدي ونتائجه، فتارة يقول إنه غير دقيق، وتارة أخرى يؤكد أنه سيؤدي إلى تزوير في الاقتراع. وثالثة يقول إن الأمريكيين قد لا يعرفون الفائز في الانتخابات الأمريكية قبل عدة أشهر، واصفا التصويت البريدي بالفوضى.

هجوم متبادل

وقبل نحو شهر على الاستحقاق الرئاسي، تصاعدت حدة الهجوم المتبادل بين المرشحين جو بادين (77 عاما) ودونالد ترامب، حيث تركز حول الاحتجاجات المستمرة في البلاد، ووجه الأول اتهامًا للأخير بتأجيج العنف خلال التظاهرات، فيما وصف ترامب غريمه بايدن بالديكتاتور.

على الرغم من الاعتقالات والقمع لم تهدأ الاحتجاجات في لوس أنجلوس وبوسطن ولويسفيل التي يستمر الغضب الشعبي فيها لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على عدم توجيه اتهامات مباشرة إلى ضباط شرطة في مقتل الأمريكية الأفريقية بريونا تايلور.

ترامب أحمق

وقبيل المناظرة المرتقبة غدا الثلاثاء، يتوقع المرشح الديمقراطي من ترامب تلفيق الأكاذيب له خلال المناظرة الأولى، فقد شبه بايدن خصمه ترامب بوزير الدعاية النازي جوزف غوبلز.

ووصف جو بايدن، في وقت سابق، منافسه الرئيس دونالد ترامب بأنه “أحمق تماما” لأنه لم يضع كمامة خلال سلسلة من المناسبات العامة التي جرت مؤخرا، قائلا إن افتقار ترامب للقيادة في هذا الأمر “يكلف الناس حياتهم”.

وقال بايدن في مقابلة مسجلة مع شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية “إنه أحمق، وأحمق تماما أن يتحدث على ذلك النحو. كل طبيب كبير في العالم يؤكد على ضرورة وضع الكمامات وسط الحشود”.

تصرفات ذكورية زائفة

ووصف بايدن سلوك ترامب بأنه “استعراض للعضلات” وتصرفات ذكورية زائفة تكلف الناس حياتهم.

وتأتي المناظرة بعدما تحدى ترامب الديموقراطيين ورشّح محافظة للحلول مكان قاضية المحكمة العليا الليبرالية روث بادر غينسبورغ التي توفيت هذا الشهر.

بايدن يتعاطى المخدرات 

ووجه ترامب سيلا من الاتهامات لبايدن في مقابلة مع قناة فوكس نيوز، جدد فيها شكوكه بشأن ‏تعاطي منافسه الديموقراطي جو بايدن للمخدرات أو نوع من العقاقير التي تمد بالطاقة بعد ‏أن لاحظ تحسنا في أداء نائب الرئيس السابق.‏

وقال ترامب في فيديو قصير بثته فوكس نيوز: “التحول في نشاطه غير طبيعي.. أعتقد أن هناك على الأرجح تعاطي مخدرات أو تورط في ذلك ‏هذا ما أسمعه.

فحص المنشطات

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإخضاع منافسه المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن لفحص المنشطات قبل وبعد أولى المناظرات، وفقا لخبر بثته وسائل الإعلام العربية والغربية.

بايدن النعسان

وعبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، عن ثقته في الفوز على منافسه الديمقراطي المحتمل، جو بايدن. وقال “سأنتصر على بايدن النعسان”.

وأضاف في تغريدة على تويتر أن بايدن ليس منافسه الحقيقي، لأنه ليس ذا أهمية، بل المنافسة الحقيقية هي مع اليسار المتطرف ووسائل الإعلام المزيفة.

وتابع: “إنهم أشرار ومجانين”، وختم ترامب تغريدته قائلاً “سننتصر”.

بايدن أحمق

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد وصف في سجال سابق، منافسه الديمقراطي في الانتخابات المقبلة جو بايدن بـ “الأحمق”، وطالبه والمرشحة لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس بالاعتذار عن تصريحاتهما بشأن اللقاح ضد فيروس كورونا.

وقال ترامب للصحفيين: “تحت قيادتي سنطور اللقاح في مواعيد قياسية. وعلى بايدن وصديقته الليبرالية وغير المؤهلة برأيي، أن يقدما الاعتذار فورا عن خطابهما المعادي للقاح”.

ترامب يكذب على المواطنين

وفي وقت سابق أكد جو بايدن، المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، اتخاذه مع الرئيس السابق باراك أوباما إجراءات سريعة، حينما ضرب فيروس إيبولا الولايات المتحدة، لحماية المواطنين من أثار الفيروس، بينما الرئيس دونالد ترامب يكذب على المواطنين خلال أزمة كورونا والنتيجة وفاة أكثر من 200 ألف مواطن أمريكي.

وغرد بايدن، عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، قائلا: “عندما ضرب فيروس إيبولا، اتخذنا أنا والرئيس أوباما إجراءات سريعة واحتواء الفيروس بنجاح، ولكن بعد COVID-19 ، كذب الرئيس ترامب على الشعب الأمريكي وقال إنه “سيختفي” بأعجوبة، والآن تم قتل أكثر من 200000 شخص.. إنها مأساة وطنية”.

بايدن يتصدر استطلاعات الرأي

ويتصدر بايدن استطلاعات الرأي على صعيد البلاد كما في معظم الولايات المتأرجحة التي تبدّل ولاءها بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي وتعد حاسمة بالنسبة لنتيجة الانتخابات في الثالث من نوفمبر.

ستّة ملفات

لكن ترامب يخوض حملته الانتخابية بشراسة إذ يتنقل بين هذه الولايات على متن طائرته الرئاسية “إير فورس وان” في وقت يتّبع بايدن استراتيجية أهدأ. ومع تاريخه كشخصية استعراضية ماهرة ونقاشاته الحامية، يأمل ترامب بأن تدفع به المناظرة التي ستجري في كليفلاند ليتصدر النتيجة.

وستبدأ المناظرة الأولى من بين ثلاث مناظرات مقرّرة بين ترامب وبايدن، تتواصل كل منها 90 دقيقة، في الساعة الأولى من فجر الأربعاء، والتي يديرها كريس والاس، المذيع في شبكة “فوكس نيوز” ، ومن المقرر أن تتمحور المناظرة الأولى حول ستّة ملفات مدّة كلّ منها 15 دقيقة، وهذه الموضوعات قد تتغيّر إذا ما طرأت مستجدّات، من بينها جائحة كوفيد-19 والمحكمة العليا والاقتصاد و”القضايا العرقية والعنف”.

ربما يعجبك أيضا