وفد تجاري عماني في طهران قبل زيارة السلطان.. ما الدلالات؟

يوسف بنده

من المنتظر أن يجري سلطان عمان زيارة إلى طهران تتعلق بالتعاون بين البلدين والوساطة العمانية بين إيران والولايات المتحدة، وتأتي الوفود التجارية والعسكرية المتبادلة في إطار التحضير لهذه الزيارة.


مطلع شهر إبريل الماضي، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، عن زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق لطهران قريبًا.

ورغم أنها لم تحدث بعد، تشير الزيارة المرتقبة إلى أن مسقط ما زالت تلعب دورًا في الوساطة الإقليمية والدولية بين إيران ودول الجوار والغرب، فضلًا عن أن الزيارات المتبادلة بين طهران ومسقط تكشف عن استراتيجية العلاقات بين البلدين.

وفد سلطنة عمان

وزير الصناعة والتجارة وتنمية الاستثمار العماني، قيس بن محمد اليوسف

وفد تجاري عماني

وصل وزير الصناعة والتجارة وتنمية الاستثمار العماني، قيس بن محمد اليوسف، إلى طهران، على رأس وفد يضم أكثر من 60 شخصًا من المسؤولين الحكوميين وعدد من رؤساء غرف التجارة وشركات القطاع الخاص في عمان.

وحسب ما أوردت وكالة إرنا، أمس السبت 6 مايو 2023، تفقد الوفد العماني بمعية علي رسوليان، نائب وزير الصناعة والمدير التنفيذي لمنظمة الصناعات الصغيرة والمدن الصناعية الإيرانية، مدينة شمس آباد الصناعية و4 وحدات صناعية وإنتاجية فيها.

وقدم نائب وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني في هذا اللقاء تقريرًا عن القدرات والإمكانيات الصناعية لإيران في المدن والمناطق الصناعية، وقال: “بالنظر إلى وجود 858 مدينة ومنطقة صناعية ناشطة بالبلاد، من الممكن إرساء دعائم تعزيز العلاقات الصناعية بين البلدين”.

اقرأ أيضًا| اتفاق نووي مؤقت.. هل تتعطل زيارة سلطان عمان لطهران؟

170126352

إيران وسلطنة عمان

مؤتمر مشترك

حسب تقرير موقع غرفة إيران، من المقرر إقامة مؤتمر مشترك بين غرفتي تجارة البلدين في مقر غرفة تجارة إيران غدًا الاثنين. تسعى من خلاله طهران لجذب استثمارات عمانية إلى قطاع الصناعات الإيرانية.

ورحب وزير الصناعة والتجارة وتنمية الاستثمار العماني والوفد المرافق معه بشراء البضائع الإيرانية، بما في ذلك الأجهزة الكهربائية والمنزلية والمنتجات الإلكترونية والبلاط والسيراميك والأدوية وغيرها.

اقرأ أيضًا| ورقة سجناء الغرب.. هل تعيد مفاوضات النووي الإيراني؟

سرلشکرباقریبهعمانسفرمی کند

رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري

وفد عسكري إيراني

غادر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إلى العاصمة العمانية مسقط على رأس وفد عسكري رفيع المستوى تلبية لدعوة رسمية من نظيره العماني، بحري عبدالله بن خميس الرئيس.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأحد، بأن برنامج زيارة اللواء باقري، يشمل الاجتماع مع كبار المسؤولين السياسيين والدفاعيين واجراء محادثات حول التعاون الثنائي والإقليمي، وكذلك زيارة المراكز العسكرية والعلمية في عمان.

اقرأ أيضًا| باقري في مسقط.. هل تستعد طهران لتبادل السجناء مع واشنطن؟

وتأتي زيارة باقري إلى مسقط، في الوقت الذي طالبت فيه وزارة النقل الأمريكية السفن بالحذر عند المرور من بحر عمان أو مضيق هرمز حتى 10 مايو المقبل، وذلك بعدما احتجزت إيران ناقلتي نفط في مياه ضحلة قرب ميناء بندر عباس مما يشير إلى عملية احتجاز مطولة للناقلتين.

اقرأ أيضًا| قانون أمريكي يفجر حرب السفن بين واشنطن وطهران

ربما يعجبك أيضا