13 لا جديدة.. مصر ترد على شائعات كورونا وزيادة سعر الخبز المدعم

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – ردت الحكومة المصرية على 13 شائعة ترددت خلال الأسبوع الماضي، أبرزها بشأن: “إصدار قرار بالسماح بعقد المؤتمرات والاجتماعات الرسمية دون قيود أو إجراءات احترازية، ورفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 30%، ورفع قيمة غرامة ركوب المترو بدون تذكرة، وانتقال عدوى الفيروسات أثناء عملية التبرع بالدم بالمستشفيات الحكومية، وإغلاق كافة المستشفيات الجامعية المخصصة لعزل حالات كورونا، وإصابة محصول الطماطم بمرض مسرطن”.

“شائعات كورونا”

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري نفى في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، والذي حصلت شبكة “رؤية” الإخبارية على نسخة منه، إصدار قرار بالسماح بعقد المؤتمرات والاجتماعات الرسمية دون قيود أو إجراءات احترازية، مُوضحاً استمرار العمل بقرار رئيس الوزراء المتعلق بإمكانية عقد المؤتمرات والاجتماعات الرسمية، بحضور 50 شخصاً فقط كحد أقصى، وبطاقة استيعابية 100 شخص للقاعة المقام عليها.

وشددت وزارة الصحة المصرية على عدم صحة ما أثير عن وجود عجز في أسطوانات الأكسجين بمستشفيات الصدر بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرة إلى توافر كافة المستلزمات الطبية بما فيها أسطوانات الأكسجين بشكل طبيعي بجميع المستشفيات، مع توافر مخزون استراتيجي كافٍ منها.

وذكرت الوزارة أنها تعمل حاليًا على الانتهاء من إجراءات الحصول على منحة من الحكومة اليابانية بقيمة 9.3 مليون دولار لتوريد معدات وأجهزة ومستلزمات طبية لصالح مستشفيات الصدر في عدد من المحافظات المصرية، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والتدريب اللازم للكوادر الطبية.

وبينت الوزارة عدم صحة الأنباء المتداولة عن انتقال عدوى الفيروسات أثناء عملية التبرع بالدم بالمستشفيات الحكومية، مُوضحةً أن جميع الأدوات التي يتم استخدامها أثناء التبرع بالدم، فردية الاستخدام لكل متبرع، ويتم التخلص منها بالطرق الآمنة.

ونوه المجلس الأعلى للجامعات إلى أنه لا صحة لإغلاق أي من المستشفيات الجامعية المخصصة للعزل، مؤكدا أن المستشفيات الجامعية  المخصصة للعزل مستمرة في تقديم كافة الخدمات الطبية لمصابي فيروس كورونا، بالإضافة إلى جاهزيتها لمواجهة أي تطورات قد تحدث خلال الفترة المقبلة، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

“أزمة رغيف الخبز”

وأوضحت وزارة التموين أنه لم يتم رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 30%، وأنه لا توجد أي نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم، مُوضحةً استمرار صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، والتي تصل لـ50 قرشاً للرغيف، مع شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تشديد وتطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين، ومضاعفة الغرامة حال تكرارها.

“غرامة المترو”

ونبهت وزارة النقل إلى أنه لا صحة لرفع قيمة غرامة ركوب المترو بدون تذكرة، مُوضحةً أن قيمة جميع الغرامات المقررة على المخالفات كما هي دون زيادة، مُشددةً على اقتصار قيمة غرامة مخالفة ركوب المترو دون تذكرة أو استخدام التذكرة لأكثر من عدد المحطات المخصصة لها على الـ50 جنيهاً فقط، بهدف ضبط عملية الدخول والخروج من المحطات، حفاظاً على ذلك المرفق الحيوي.

“رسوم الجامعات الأهلية”

وذكرت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لإلزام الطلاب بإعادة سداد رسوم التقديم للجامعات الأهلية عبر الحسابات البنكية الجديدة، مُوضحةً أنه سيتم الاعتداد بمستحقات الطلاب الذين سبق وأن قاموا بسداد رسوم التقدم لاختبارات القبول بكليات الجامعات الأهلية عبر الحساب البنكي القديم الذي تم وقف العمل به، مُشيرةً إلى أن فتح حساب بنكي خاص لكل جامعة أهلية جديدة يهدف لتيسير إجراءات سداد الرسوم لمن لم يسبق لهم السداد من الطلاب.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لاستبعاد جامعة الملك سلمان الدولية من تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد، مُوضحةً أنه تم بالفعل إدراج جامعة الملك سلمان الدولية ضمن تنسيق الجامعات لتستقبل أولى دفعاتها خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021، حيث تم فتح باب التقديم لجميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة، من يوم 22 حتى30 أغسطس الجاري،  عبر الرابط الإلكتروني للجامعة (ksiu.edu.eg).

“مشكلة إمبابة”

وذكرت محافظة الجيزة أنه لا صحة لإخلاء منطقة المطار في إمبابة من السكان دون توفير سكن بديل لهم، مُوضحةً أن المحافظة قامت على الفور بتوفير مساكن بديلة حضارية لقاطني تلك المنطقة، والبالغ عددهم 232 أسرة، باعتبارها مناطق آيلة للسقوط ولا جدوى من ترميمها، ليتم نقلهم بمنطقة مساكن عثمان بمدينة 6 أكتوبر، مع تسليمهم عقود تمليك للسكن الدائم بها دون أي مقابل، لتوفير حياة كريمة وسكن لائق للمواطنين.

“سرطان الطماطم”

وأكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لإصابة محصول الطماطم بمرض مسرطن، وأن الطماطم المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماماً، موضحةً أن ظهور التجويف الأبيض بها يرجع لظاهرة فسيولوجية تسمى “اللحم الأبيض للطماطم”  تحدث في نهاية فصل الصيف، وغير ضارة نهائياً، مُشددةً على أن كافة المحاصيل الزراعية تخضع للفحص بشكل دوري للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.

وشددت الوزارة على أنه لا صحة لرفع أسعار التذاكر لأي حديقة من حدائق وزارة الزراعة، وأن تذكرة الدخول لحديقة “الحيوان” كما هي دون أي تغيير بقيمة 5 جنيهات فقط، مُشيرةً إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، بحيث تستقبل 50% من طاقتها الاستيعابية، حفاظاً على صحة الزائرين والعاملين بها.

“المحميات الطبيعية”

ونفت وزارة البيئة ما أثير عن إقامة أي مشروعات سياحية تمثل خطورة على الشعاب المرجانية بالمحمية، مُشددةً على أن الدولة حريصة على الحفاظ على الشعاب المرجانية النادرة، وحمايتها من التدمير أو التلوث، حفاظاً على التوازن البيئي، مُوضحةً أن ما يتم تنفيذه حالياً هو أعمال تطوير تشمل رفع كفاءة الخدمات للمقاصد السياحية بالمحمية، والتي تبعد تماماً عن نطاق محيط مياه البحر.

وقالت الوزارة إنه لا صحة لزيادة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية بسيناء والبحر الأحمر، مُوضحةً أن قيمة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية، والصادر بشأنها قرار من السلطة المختصة منذ عام 2017، كما هي لم يطرأ عليها أي تغيير، منوهة بأنه سيتم السماح للشركات السياحية بإقامة الفعاليات بالمحميات الطبيعية بهدف تشجيع السياحة، وفقاً لعدة إجراءات.
 

ربما يعجبك أيضا