منها خفقان القلب وفقدان البصر.. إليك أضرار نقص فيتامين ب12

شيرين صبحي

مشاكل عقلية وأخرى في الأعصاب وثالثة في المعدة، ربما يسببها نقص فيتامين ب12، فكيف تقي نفسك من حدوثها؟


هل تحصل على ما يكفي من فيتامين ب12؟ عليك التأكد من ذلك من أجل التمتع بصحة جيدة. فهذا الفيتامين يقدم الكثير لجسدك، فهو يساعد في تكوين الحمض النووي وكرات الدم الحمراء.

نظرًا لأن جسمك لا ينتج فيتامين ب12، عليك الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية. يجري تخزين فيتامين ب12 في الكبد لمدة تصل إلى 5 سنوات، في النهاية يمكن أن تصاب بنقص هذا الفيتامين لأن نظامك الغذائي لا يساعد في الحفاظ على مستوياته، وفقًا لموقع “WebMd” المتخصص في الأخبار الطبية.

المصادر الغنية بفيتامين ب12

47 211824 benefits vitamin b12 nerves sources foods 2

العناصر الغنية بفيتامين ب 12

يمكنك الحصول على فيتامين ب12 من الأطعمة الحيوانية التي تحتوي عليه بقدر طبيعي، أو من العناصر المدعمة به. وتشمل المصادر الحيوانية منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والدواجن.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول كميات كبيرة من اللحوم؟

مع التقدم في العمر، قد يصبح امتصاص هذا الفيتامين أكثر صعوبة. ويمكن أن يحدث ذلك أيضًا إذا كنت خضعت لعملية إنقاص الوزن، أو أجريت عملية لإزالة جزء من معدتك، أو إذا كنت تشرب بكثرة.

نقص فيتامين ب12

قد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12 إذا كان لديك:

  • التهاب المعدة الضموري، إذ تضعف بطانة معدتك.
  • فقر الدم الخبيث، ما يجعل من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين ب12.
  • الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة، مثل مرض “كرون”، أو الداء البطني أو النمو البكتيري أو الطفيلي.
  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض جريفز أو الذئبة.
  • يمكن أن يؤدي إدمان الكحوليات أو الإفراط في تناول الكحوليات إلى صعوبة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، أو منعك من تناول سعرات حرارية كافية. وإحدى العلامات التي تدل على أنك تفتقر إلى ما يكفي من فيتامين ب12 هي التهاب أو تورم اللسان.

يمكن أيضًا أن ينقص فيتامين ب12 إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًّا نباتيًّا (بمعنى أنك لا تأكل أي منتجات حيوانية، بما في ذلك اللحوم والحليب والجبن والبيض) أو إذا كنت نباتيًّا لا تأكل ما يكفي من البيض أو منتجات الألبان. في كلتا الحالتين، يمكنك إضافة الأطعمة المدعمة إلى نظامك الغذائي، أو تناول المكملات الغذائية لتلبية هذه الحاجة.

الحمل والرضاعة

إذا كنت امرأة حبلى تتبعين نظامًا غذائيًّا نباتيًا، وتخططين لإرضاع طفلك، فعليك التحدث إلى طبيبك قبل إنجاب طفلك، حتى يكون لديك خطة لكيفية الحصول على ما يكفي من فيتامين ب12 للحفاظ على صحة طفلك.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة صحية لمن تجاوز سن الـ50

من دون كمية كافية من فيتامين ب12 ، يمكن أن يعاني طفلك من تأخر في النمو، أو لا ينمو وفقما ينبغي.

أعراض نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12، فربما تصاب بفقر الدم. لا يسبب النقص الخفيف أي أعراض، ولكن إذا لم يجر علاجه، فقد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

  • ضعف أو تعب أو دوار.
  • خفقان القلب وضيق في التنفس.
  • جلد شاحب.
  • لسان ناعم.
  • إمساك، إسهال، فقدان الشهية.
  • مشاكل الأعصاب مثل التنميل أو الوخز وضعف العضلات ومشاكل المشي.
  • فقدان البصر.
  • مشاكل عقلية مثل الاكتئاب وفقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية.

كيف تقي نفسك من نقص فيتامين ب12

يمكن لمعظم الناس منع نقص فيتامين ب12 عن طريق تناول ما يكفي من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض.

إذا كنت لا تأكل منتجات حيوانية، أو تعاني من حالة طبية تحد من مدى امتصاص جسمك للعناصر الغذائية، يمكنك تناول فيتامين ب12 في مكمل متعدد الفيتامينات أو غيره من المكملات والأطعمة المدعمة بفيتامين ب12.

إذا اخترت تناول مكملات فيتامين ب12، فأخبر طبيبك حتى يخبرك بالكمية التي تحتاجها، أو التأكد من أنها لن تؤثر على أي أدوية أخرى تتناولها.

ربما يعجبك أيضا