وسط ترحيب عربي واسع.. مصر تعزز مكانتها كـ«ظهير أمين» لليبيا

حسام السبكي

حسام السبكي

من جديد تثبت أم الدنيا أن ولاءها الأول والأخير، كان لأمتها العربية ولقضاياها العليا، وفي مقدمتها الأمن القومي لدول الجوار العربي، وفي القلب منها حاليًا الدولة الليبية، التي ترواح الأزمة السياسية والعسكرية والأمنية فيها مكانها، في ظل شكوك حول إمكانية إقامة الانتخابات في موعدها المقرر سلفًا، أواخر العام الحالي.

وتزامنًا مع يومه، أعلنت القاهرة عن افتتاح قاعدة بحرية جديدة، حملت اسم “3 يوليو”، لتكون الظهير الجديد للأمن القومي الليبي، تماشيًا مع موقعها، لتضيف مصر القاعدة إلى منظومة قواعدها البحرية، الممتدة في شمال البلاد وغربها.

قاعدة 3 يوليو

بحضور ورعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتشريف ضيوفه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أضافت مصر، أمس السبت، قاعدة 3 يوليو العسكرية إلى منظومة قواعدها البحرية، لتمثل نقاط ارتكاز جديدة للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط، ولمجابهة أي تحديات ومخاطر بالمنطقة.

وحملت هذه القاعدة رسالة واضحة بحماية الأمن القومي المصري والعربي على حد سواء.

وتقع قاعدة 3 يوليو في منطقة جرجوب بمحافظة مطروح، في أقصى شمال غرب مصر بالقرب من الحدود مع ليبيا، وهو ما يكسبها أهمية استراتيجية إضافية.

ويرى خبراء عسكريون ومحللون أن القاعدة، إلى جانب الأهداف المباشرة التي أنشأت لأجلها، فإنها تحمل بين طياتها هدفا يتمثل في حماية الأمن القومي المصري شمالا وغربا، ودعم أمن واستقرار ليبيا.

وتختص القاعدة بتأمين البلاد في الاتجاهين الشمالي والغربي، وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

أهداف عديدة

أما عن الأهداف التي دُشنت لأجلها القاعدة العسكرية المصرية الجديدة، فنقلت “سكاي نيوز عربية”، عن مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا اللواء محمد الغباري إن حضور قادة ومسؤولين العرب بحفل افتتاح القاعدة رسالة واضحة بمدى أهميتها في حماية الأمن القومي العربي.

وأضاف أن “في القلب من ذلك الأمن القومي لليبيا التي تواجه تحديات أمنية كثيرة منذ سنوات، في ظل سعي مصر لاستقرار دولة الجوار المباشر معها التي ترتبط معها بحدود ممتدة“.

وأوضح الغباري أن “الأمن القومي المصري يرتبط بشكل مباشر مع ليبيا، ومن ثم فإن مصر تعزز وجودها العسكري في الاتجاه الشمالي الغربي للتصدي لأخطار الإرهاب، ومنع تسلل العناصر المرتزقة والإرهابية إلى داخل البلاد، والمساعدة في تأمين ليبيا من اتجاه مصر”.

وبحسب الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية محمد حسن، فإن القاعدة البحرية الجديدة تعزز من قدرة مصر على حفظ مقدرات أمنها القومي ومعالجته بصورة استباقية ضد كافة التهديدات والتحديات، كما تحفظ الأمن القومي الليبي نظرا لقربها من الحدود الليبية وإطلالتها على البحر المتوسط.

وأوضح حسن أن “هذه القاعدة تمثل تطورا تقنيا كبيرا للجيش المصري وأفرعه الميدانية. إنه الجيش الوحيد في المنطقة الذي يقوم بتشغيل أسلحة أميركية وروسية وصينية وفرنسية داخل ترسانته الجوية مثلا“.

ولفت إلى أن القاعدة نقطة ارتكاز وانطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط، لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

أما الخبير العسكري عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب سابقا اللواء حمدي بخيت، فقال إن قرب القاعدة البحرية الجديدة من الحدود الليبية “يأتي في ظل نظرة استراتيجية من القيادة العامة للقوات المسلحة لمستقبل التهديدات المحتملة لمصر مع وجود العناصر الإرهابية والقوات الأجنبية في دولة الجوار ليبيا، وهو ما تحذر مصر منه“.

وشدد بخيت على أن “دعوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي لحضور افتتاح القاعدة يأتي للتأكيد على أهميتها في صون الأمن القومي الليبي، ومساندة مصر لليبيا في المضي قدما لاستعادة الاستقرار وحفظ الأمن الداخلي على كافة المستويات”.

ترحيب ودعم

في سياق ردود الأفعال، أعرب الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي عن سعادته بحضور افتتاح قاعدة “3 يوليو” البحرية في منطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر.

وكتب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: “سعدت بحضور افتتاح قاعدة “3 يوليو” البحرية المصرية في منطقة جرجوب .. مصر بقيادة أخي عبدالفتاح السيسي تشهد إنجازات بارزة في مختلف القطاعات الحيوية“.

وأضاف: “كل التوفيق للشعب المصري الشقيق في مسيرته نحو البناء والتنمية”.

من جانبه، أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أن نجاح مصر نجاح كل العرب، وأضاف نسعد بكل خطوة تعزز أمن مصر الشقيقة وازدهارها، ونعتز بعلاقتنا التاريخية الثنائية، مؤكداً أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يؤكد عمق العلاقات الأخوية.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»: «نتابع مراسم افتتاح فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي #قاعدة_3_يوليو_البحرية، بالساحل الشمالي الغربي، وبحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونسعد بكل خطوة تعزز أمن مصر الشقيقة وازدهارها، ونعتز بعلاقتنا التاريخية الثنائية.

وجاءت باقي ردود الأفعال، من جانب النشطاء والمشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على النحو التالي:

ربما يعجبك أيضا