في أعقاب استهداف القوات الأمريكية.. إيران تجري مناورة عسكرية واسعة

تحذيرات متبادلة بين واشنطن وطهران واستهداف للقوات على الأرض

يوسف بنده

إيران لن تغامر بالدخول في حرب مع إسرائيل لكن ستضغط على الولايات المتحدة عبر وكلائها في المنطقة.


أعلنت فصائل مسلحة عراقية استهداف قاعدة التنف الأمريكية شمال البلاد بطائرتين مسيرتين، في بيان صدر عنها فجر اليوم السبت 28 أكتوبر 2023.

ويأتي هذا الهجوم الثاني من نوعه خلال الساعات الأخيرة، بعد ضربات متبادلة بين الجيش الأمريكي والفصائل المسلحة الموالية لإيران التي تستهدف تواجد القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

اقرأ أيضًا: رهائن أمريكا تضع إسرائيل في مأزق.. هل يتعطل اجتياح غزة؟

قاعدة التنف

قاعدة التنف

ضربات متبادلة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) على موقعها الإليكتروني، الخميس 26 أكتوبر، أن الجيش الأمريكي قد نفذ ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، ردًا على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

اقرأ أيضًازيارة بايدن إلى المنطقة.. هل يوجه رسالة غير مباشرة إلى إيران؟

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في بيان، أن “هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل فصائل مدعومة من إيران، بدأت في 17 أكتوبر”.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني

تهديد عبداللهيان

نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا) أمس الجمعة، 27 أكتوبر، تصريح وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان، أن طهران لا تسعى إلى توسيع نطاق الصراع وتدعم حركة حماس سياسيًا، معتبرًا أن الوضع اصبح معقدًا في المنطقة التي تحولت إلى برميل بارود بسبب جرائم الكيان الإسرائيلي المستمرة.

وفي مقابلة مع الإذاعة الوطنية الأمريكية (NPR)، قال عبداللهيان إن حلفاء إيران يتخذون قراراتهم بأنفسهم، موضحًا أن هناك احتمال لاتخاذ أي قرار منهم في أي لحظة، لافتًا إلى أن إيران تشجع أمريكا على وقف دعمها المطلق للكيان الإسرائيلي.

اقرأ أيضًاجبهة غير متوقعة.. إيران تضغط على أمريكا لإيقاف حرب غزة

مناورة إيرانية بالمسيرات

مناورة إيرانية بالمسيرات

مناورة واسعة

أطلق الجيش الإيراني مناورة الاقتدار 1402 لقوات الجيش الايراني البرية، أمس الجمعة ولمدة يومين، تعتمد على اختبار الدفاعات الجوية وحماية السواحل ونقل القوات والعمليات الليلية.

وتأتي هذه التدريبات على وقع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمتواصلة منذ 22 يومًا، وسط مخاوف غربية من تصاعدها وتدخل جماعات حليفة لإيران في الدول العربية.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

كما تأتي هذه المناورة بعدما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أوصل رسالة مباشرة إلى المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، للتحذير من استهداف الجنود الأمريكيين في المنطقة، حسبما نقلت وكالة رويترز الخميس الماضي.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

ربما يعجبك أيضا