مع عودة العدوان على غزة.. تهديد إيراني وضغط أمريكي

يوسف بنده
كيف ينبغي أن تتعامل الولايات المتحدة مع إيران؟

تحافظ إيران والولايات المتحدة على عدم اتساع الحرب لمستوى إقليمي، لكن عودة الحرب إلى غزة يفتح باب التهديدات المتبادلة مرة أخرى.


مع نهاية الهدنة عاد دوي المدافع، وأزيز الطائرات، وهطول القذائف على قطاع غزة، الذي يعيش على وقع أزمة إنسانية مروعة.

وبمجرد انتهاء الهدنة، الجمعة 1 ديسمبر الجاري، وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي خطتها “للمرحلة التالية من الحرب”، التي تشمل تقسيم القطاع إلى عشرات المناطق المخصصة للإخلاء، بهدف السيطرة التدريجية على جنوب غزة.

اقرأ أيضًا: استهداف الحوثي للسفن التجارية.. مخاوف دولية من اتساع دائرة الحرب

عبداللهيان والبوسعيدي

عبداللهيان والبوسعيدي

تهديد إيراني

ردًا على استئناف الاحتلال الهجمات على قطاع غزة، كتب وزير الخارجية الإيراني، حسين عبد اللهيان على منصة إكس، الجمعة، محذراً الإسرائيليين: “أوقفوا الهجمات على غزة فوراً قبل فوات الأوان”.

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، اليوم السبت 2 ديسمبر، ناقش عبد اللهيان مع نظيره العماني، بدر آلبوسعيدي التطورات الجارية في قطاع غزة في اتصال هاتفي جرى بينهما الجمعة.

اقرأ أيضًابسبب هجمات المليشيات.. واشنطن تحذر طهران عبر «بريد بغداد»

اقرأ أيضًاتحذير من اجتياح غزة.. الولايات المتحدة تخشى الجبهة الشمالية

وقال عبداللهيان، “إنه سمع خلال زيارته إلى بيروت الأسبوع الماضي بأن رد المقاومة على استئناف الهجمات على غزة، سيبعث على الندم وسيكون أشد قساوة”.

اقرأ أيضًاواشنطن وطهران.. اتصالات لا تنقطع رغم أزمة غزة

النواب الامريكي

النواب الأمريكي

ضغط أمريكي على إيران

وفي سياق متصل، صوت مجلس النواب الأمريكي، لصالح إعادة تجميد 6 مليارات دولار مملوكة لإيران بعدما رفع الحظر عنها في وقت سابق.

وبحسب شبكة “روسيا اليوم”، ينص القانون على فرض عقوبات على أي مؤسسة مالية تشارك في عمليات تحويل مع البنوك القطرية التي توجد بها هذه الأموال، وهذا يعني حظرهم مرة أخرى.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

صحيفة كيهان e1701536571962

صحيفة كيهان الإيرانية

تهديد إيراني

في عددها اليوم السبت، هددت صحيفة “كيهان” المقربة من معسكر المرشد الأعلى علي خامنئي، أنه في حالة تنفيذ هذا القرار، فإن هذه الخطوة ستمنح إيران والجماعات الموالية لها الإذن بالدخول في مرحلة جديدة من توجيه ضربات موجعة للقوات والقواعد الأمريكية بالمنطقة.

وذكرت الصحيفة أن الموافقة على القرار سيحدث نقلة نوعية في توسيع البرنامج النووي ويهيئ الأرضية لتعليق تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضًا«مليشيات إيران ودعم غزة».. مخاوف ضرب إسرائيل تستنفر دفاعات أمريكا

وفي صحيفة “اسكناس” اليوم السبت، قال البرلماني السابق، حشمت فلاحت بيشه، إن سلوك إسرائيل العدواني وامتلاكها السلاح النووي، يشجع على امتلاك القنبلة النووية، وأنصار ذلك بات يُنظرون إليهم اليوم على أنهم واقعيون وينبغي السير في هذا الاتجاه لمواجهة التحديات المستقبلية.

وقد استفادت إيران من الفصائل المسلحة الموالية لها في سوريا والعراق ولبنان واليمن لتوجيه ضربات عسكرية، بهدف الضغط على الولايات المتحدة، لدفعها للقيام بدور في إيقاف آلة الحرب الدائرة بغزة.

ربما يعجبك أيضا