تحفة فنية.. هل تصبح «نيوم» السعودية دبي الجديدة؟

هالة عبدالرحمن

تبنى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، واحدة من أكبر وأصعب مشاريع البناء في التاريخ الحديث، وهو مشروع نيوم، وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وأفادت “بلومبرج” في تقريرها المنشور، في 14 يوليو 2022، بأن المشروع الحضري الضخم لولي العهد السعودي، ما زال في المراحل الأولى، وأنه يتضمن تحويل مساحة من الصحراء بحجم بلجيكا إلى مدينة ذات تقنية عالية .

نيوم

تحفة فنية ستغير وجه المملكة

أشارت “بلومبرج” إلى أن ولي العهد السعودي، أطلق خطة لإنشاء نيوم  بميزانية قدرها 500 مليار دولار، باعتبارها تحفة فنية ستغير اقتصاد المملكة وستكون بمثابة اختبار للتقنيات التي يمكن أن تحدث ثورة في الحياة اليومية السعودية.

ووفقًا لرؤية محمد بن سلمان ومستشاريه، ستصبح نيوم قريبًا موطنًا لملايين الأشخاص الذين سيعيشون في أحضان الطبيعة الخلابة، معتمدين على محطات تحلية المياه وشبكة كهربائية تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة، وسيستفيدون من البنية التحتية المتطورة والنظام التنظيمي المصمم لتعزيز الأفكار الجديدة.

نيوم مدينة سعودية على طراز دبي

بحسب بلومبرج تعد نيوم إحدى أهم أولويات ولي العهد، وتكرس المملكة موارد هائلة لجعلها حقيقة واقعة، ورغم صعوبة المشروع إلا أنه قد يصبح أمرًا واقعًا مثلما تحولت دبي إلى أهم مراكز التجارة والسياحة في العالم، يذكر أن مساحة المدينة تبلغ 26 ألفًا و500 كيلومتر مربع، وتمتد بين حدود السعودية والأردن، عبر مضيق العقبة وشبه جزيرة سيناء المصرية، وتتسع لمليون شخص.

وتوقع ولي العهد السعودي، أن تصبح نيوم مركزًا للحياة، وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن سلسلة من المباني الكبيرة شيدت بالفعل، وتحيط بها مساحات خضراء، وكان من بينها قصرًا جديدًا لولي العهد، سيقضي فيه معظم وقته قريبًا.

قصر ولي العهد السعودي في نيوم

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين

بحسب “المونيتور” تحتضن “نيوم” أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين في العالم، الذي عكف على تطويره شركة “أكوا باور” بالتعاون مع الشركة الأمريكية “إير بروتكتس آند كيميكالز”، ويُخطط للانتهاء من المشروع وتصدير الهيدروجين منه مطلع عام 2026، بتوقعات إنتاجية تصل إلى 240 ألف طن متري سنويًا، ومعالجة 1.2 طن متري سنويًا من الأمونيا.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، ذكر وقت سابق أن نيوم تُعدّ أول مدينة عالمية تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة، وتنسجم كثيرًأ مع المتطلبات البيئية؛ نظرًا لدورها المتوقع في خفض الانبعاثات.

نيوم3 2

أكبر حديقة مرجانية في العالم

إلى جانب مشروعات إنتاج الطاقة النظيفة، تسعى نيوم لمواجهة التغيرات المناخية من خلال البدء في إنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم بمساحة مليون متر مربع، بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وتحمل الحديقة، التي يُنتظر أن تتحول إلى مركز عالمي لرصد جهود حماية الشعاب المرجانية، اسم “جزيرة شوشة المرجانية”، وستفتتح في عام 2025.

ويخطط القائمون على المدينة للاستفادة من الطاقة الشمسية وبناء محطة لتحلية المياه تعمل بالطاقة المتجددة. ووقعت نيوم مذكرة تفاهم مع شركة يابانية، وشركة الطاقة الفرنسية “فيوليا”، لبناء محطة تحلية تعمل بالطاقة بالكامل من الطاقة المتجددة، وتخطط نيوم لإنتاج 500 ألف متر مكعب من المياه يوميًا بحلول أوائل عام 2024، وفقا لـ”المونيتور”.

ترويجنا

“تروجينا” وجهة سياحية عالمية

مشروع “تروجينا” غير المسبوق، سيُمثل أحد أهم معالم المملكة، بالإضافة إلى إنشاء بحيرة ضخمة بمياه عذبة من صُنع الإنسان، وإنشاء قرية “ذا فولت” التي ستُبنى عموديًا داخل الجبال، والمصممة وفق أحدث التقنيات ووسائل الترفيه والضيافة، بل وتُعد بوابة الدخول الرئيسة إلى تروجينا، التي تتميز بدرجات حرارة تصل إلى ما دون الصفر درجة مئوية في فصل الشتاء.

وفق الموقع الرسمي لمشروع “نيوم” سيُقدم مشروع تروجينا عددًا من الأنشطة والفعاليات على مدار العام، مثل رياضات التزلج وعددًا من الأنشطة لمحبّي المغامرات، وسينتهي العمل عليها بحلول عام 2026. ويُمثل مشروع تروجينا جزءًا من مخطط المناطق في نيوم، وتقع هذه الوجهة على بُعد 50 كم من ساحل خليج العقبة في قلب الطبيعية.

نيوم2 3

أوكساجون نيوم

ستكون أوكساچون إحدى مدن نيوم التي ستشكّل نموذجًا مثاليًا تجتمع فيها المعيشة والأعمال والتقنيات جنبًا إلى جنب في تناغم وانسجام مع الطبيعة، وتعد أكبر تجمع صناعي عائم في العالم، بحسب الموقع الرسمي لمشروع “نيوم”.

وستجمع أوكساچون بين أحدث منهجيات الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الدائري، لإنشاء مصانع المستقبل التي ستقدم لنا منتجات المستقبل، وستسرّع للمبتكرين ورواد الأعمال انتقال أفكارهم من مرحلة التجربة إلى دخول الأسواق، وستكون مدينة يجتمع فيها الناس للعيش والعمل والترفيه.

ربما يعجبك أيضا