أطعمة مفيدة لمرضى قصور الغدة الدرقية

بسام عباس
تشخيص وعلاج قصور الغدة الدرقية

من المتوقع أن يصاب أكثر من 12% من الأمريكيين بحالة من أمراض الغدة الدرقية في حياتهم.

والغدة الدرقية تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وعندما تتلقى إشارة من الغدة النخامية، تطلق هرمونات في الدم تساعد الجسم على تنظيم الوزن والطاقة ودرجة حرارة الجلد، وفق موقع Study Finds.

أعراض المرض وأسبابه

أوضح الموقع، في تقرير نشره أمس الأربعاء 27 سبتمبر 2023، أنه في حالة قصور الغدة الدرقية، لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات لدعم الجسم، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل زيادة الوزن المصحوبة بصعوبة فقدانه، والشعور بالبرد بنحو متكرر، وتساقط الشعر، والتعب.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

وأشار الموقع العلمي إلى أن الأسباب المحددة تختلف من شخص لآخر، لافتًا إلى أن الأسباب الأكثر شيوعًا تتمثل في نقص اليود، والتعرض للملوثات البيئية، وجراحة الغدة الدرقية، وأمراض جهاز المناعة.

هل يمكن علاجه بالنظام الغذائي؟

أفاد الموقع أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يمكنه علاج جميع الحالات، لعدم وجود سبب واحد لقصور الغدة الدرقية لدى الجميع، إلا أن تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ومتوازن هو مفتاح الصحة الجيدة، ويعد التركيز على جميع المغذيات الدقيقة أمرًا شديد الأهمية.

اقرأ أيضًا: هذه الأطعمة تساعد على إطالة فترة الشباب

ومن أبرز المواد الغذائية التي ينبغي تناولها السيلينيوم، ويعد لحم البقر والدجاج والبيض والمكسرات والبذور مواد غنية بالسيلينيوم، وكذلك الزنك الذي يوجد عادة في المحار والبيض والحمص وغيرها، ولا ننسى بالطبع اليود الذي يساعد على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتنظيم عملية التمثيل الغذائي عمومًا.

اقرأ أيضًا: الأطعمة المضرة للدماغ.. 5 أطعمة يجب تجنبها

ربما يعجبك أيضا