التحول إلى نظام داش الغذائي يحمي النساء من الإصابة بمرض ألزهايمر

نظام غذائي جيد في الشباب يمنع التدهور المعرفي في الشيخوخة

بسام عباس

أوضحت دراسة جديدة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر في سن الشيخوخة، وأن النساء يمثلن أكثر من ثلثي مرضى ألزهايمر الحاليين.

وأشار باحثون من جامعة نيويورك، في الدراسة التي نشرها موقع Study Finds، أمس الجمعة 20 أكتوبر 2023، إلى أن ما تأكله النساء في منتصف العمر قد يساعدهن على تجنب التدهور المعرفي بعد سنوات.

تعديل نمط الحياة

قال الموقع إن العلماء وجدوا أن النساء اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًّا صحيًّا للقلب مصممًا لخفض ضغط الدم كن أقل عرضة بنسبة 17% تقريبًا للإبلاغ عن إصابتهن بألزهايمر وغيره من علامات التدهور المعرفي بعد عقود.

وأشارت الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة نيويورك جروسمان، إلى أن تعديل نمط الحياة خلال هذه السنوات سيكون كافيًّا لتحسين الوظيفة الإدراكية لدى النساء في سن الشيخوخة، وتحديدًا “تعديل نمط الحياة” واعتماد الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو نظام داش الغذائي.

وأوضح الموقع أن هذه النتائج يمكن أن تساعد عددًا لا يحصى من الأشخاص المعرضين للإصابة، لافتًا إلى وجود 6.5 مليون أمريكي فوق سن 65 عامًا مصابين بمرض ألزهايمر اعتبارًا من عام 2022، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه الإحصائية بحلول عام 2060.

نظام داش الغذائي

نظام داش الغذائي

ضغط الدم وخطر التدهور المعرفي

ذكر الموقع أن نظام داش الغذائي يتميز بالكثير من الأطعمة النباتية الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، مع الحد في الوقت نفسه من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم والسكر، لافتًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم صُنِّفَ كعامل خطر للتدهور المعرفي والخرف لبعض الوقت.

وأوضح أن مؤلفي الدراسة حللوا بيانات تشمل 5116 من أكثر من 14 ألف امرأة مسجلة في دراسة صحة المرأة بجامعة نيويورك، أحد أطول المشاريع التي تركز على تحليل تأثير نمط الحياة وعوامل أخرى على تطور بعض الأمراض الأكثر شيوعًا، مثل السرطانات لدى النساء، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة الأخرى.

وأضاف أن الدراسة تتبعت الأنظمة الغذائية للمشاركين باستخدام الاستبيانات بين عامي 1985 و1991 عند الالتحاق بالدراسة عندما كان عمر المشاركات، في المتوسط، 49 عامًا. وتتبعت الدراسة الجميع لمدة تزيد عن 30 عامًا، وطُلب منهن الإبلاغ عن أي صعوبات معرفية، واتصل فريق البحث هاتفيًّا بمن لم يُعدن الاستبيانات.

ربما يعجبك أيضا